اقتصاد

المغرب يدرس توسيع الخصخصة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

المغرب يدرس توسيع الخصخصة

الرباط

قال رشيد الطالبي العلمي الوزير المنتدب لدى الوزير الاول والمكلف بالشؤون الاقتصادية والعامة لرويترز ان المغرب يهدف الى فتح كبرى مؤسساته العامة أمام مستثمرين من القطاع الخاص وقد أصبحت رابحة الان بعد سنوات من اعادة الهيكلة.وقال ان نقاشا كبيرا يدور في أروقة الحكومة بشأن سبل وتوقيت خصخصة مؤسسات مثل بريد المغرب والمكتب الوطني للكهرباء والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب ومجموعة المكتب الشريف للفوسفات.

وقال "عندما تصبح شركة عامة منتجة ورابحة ينبغي على الدولة التراجع... اليوم كل هذه الشركات تحقق أرباحا وتدفع ضرائب ومن ثم فقد تم انجاز الجزء الاصعب."وقال ان عمليات الخصخصة ستساهم في ترسيخ ثقافة الاستثمار في المغرب وتمنح بورصة الدار البيضاء الصغيرة دورا أكبر في الاقتصاد.وقال الطالبي العلمي "ما نفتقر اليه هو الروح... ثقافة سوق الاسهم بين الشركات المغربية... على الحكومة أن تأخذ زمام المبادرة."

وامتنع عن تحديد جدول زمني لعمليات الخصخصة لكنه المح الى أن السؤال المطروح هو متى أكثر منه ما اذا كان ذلك سيتم.وقال ان الاقبال الكبير على الاكتتاب في اصدارات أسهم اتصالات المغرب في 2004 وشركة الضحى للاسكان في وقت سابق من العام الجاري أظهر أن هناك نهما جيدا للاسهم المغربية لكن عددا قليلا من الفرص.

وتعد بورصة الدار البيضاء التي تبلغ القيمة السوقية للاسهم المتداولة فيها 28 مليار دولار صغيرة قياسا الى لاعبين عالميين مثل يورونكست ومعظم الشركات المدرجة لم تدرج سوى حصص أقلية من رؤوس أموالها.ويستثمر المغرب بكثافة في قطاعات راسخة مثل السياحة والفوسفات في حين يقيم مناطق للشركات ومناطق تجارة حرة لتحفيز الصناعة.

ويجري تطوير الطرق والسكك الحديدية والموانيء مما يخفض تكاليف النقل على الشركات الاجنبية التي تدرس تحويل الانتاج الى المغرب للاستفادة من انخفاض تكاليف العمالة.وقال الطالبي العلمي ان الحكومة تعالج أسباب ضعف الاستثمار في السابق. وتم خفض أسعار الكهرباء بنسبة 35 في المئة منذ عام 2001 وسيتضاعف عدد الخريجين في التخصصات الهندسية كل عام ليصل الى عشرة الاف بحلول عام 2008.

كما يتم تبسيط الاجراءات الادارية وتسريع الفصل في المنازعات التجارية.وقال ان خطة لتطوير سبعة قطاعات تصديرية عالية القيمة هي الطيران ومكونات السيارات والمنسوجات والسياحة والحرف اليدوية والزراعة تؤتي ثمارها.وقال "في المدى الطويل ستساهم تلك الصناعات الناشئة بنحو عشرة الى 12 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي."

وقال ان الرقم من خمسة الى ستة بالمئة حاليا وان "المدى الطويل" المقصود به 2010 أو 2011.كما تقلل الاصلاحات اعتماد المغرب على الزراعة المتقبلة بتفاوت مواسم الامطار.وهوي معدل نمو الاقتصاد المغربي الى 1.7 في المئة العام الماضي بسبب جفاف حاد قلص محاصيل الحبوب. وتتوقع الحكومة هذا العام انتعاش معدل النمو الى أكثر من سبعة بالمئة.

وقال الطالبي العلمي انه يتوقع نموا بنسبة ثلاثة الى أربعة بالمئة في 2007 حتى اذا ضعف دخل المزارع بسبب الجفاف.وفي يوليو تموز قال مسؤول ان مشروع ميزانية 2007 يفترض معدل نمو بنسبة 3.5 في المئة.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف