اقتصاد

رومانيا تريد العمل باليورو في عام 2014

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


رومانيا تريد العمل باليورو في عام 2014

الياس توما من براغ

وافقت الحكومة الرومانية على خطة تقضي بالعمل باليورو في عام 2014 بعد إنجاز الخطوات الضرورية لذلك خلال السنوات القادمة بالتوافق مع المعايير التي تتطلبها عملية الدخول إلى منطقة اليورو .
وأكدت الحكومة أن الخطة التي أقرتها سترسلها إلى المفوضية الأوربية في وقت أقصاه نهاية هذا الشهر .


واعترفت أن رومانيا لن تتمكن من العمل بنظام ERM - 2 قبل عام 2012 ولهذا فإنها تعتقد أن العمل باليورو يمكن أن يتم في عام 2014 و ستسمح هذه الفترة للبلاد باتخاذ الإجراءات والقيام بالإصلاحات الضرورية التي تجعل الاقتصاد الروماني قادرا على استيعاب مسالة العمل باليورو.


وتعتقد بعض الوكالات الدولية المتخصصة بتقييم الأداء الاقتصادي في الدول المختلفة أن موعد 2014 يعتبر واقعيا بالنسبة لرومانيا شرط المحافظة على الانضباطية في الميزانيات والالتزام بالتوجه الإصلاحي القائم في البلاد أما المشكلة الأكبر التي تواجه رومانيا فهي كبح وتخفيض التضخم .


وكانت رومانيا قد نجحت العام الماضي في تخفيض نسبة التضخم مقارنة بعام 2005 بمقدار النصف حيث تراجعت نسبة التضخم إلى 9و4% ورغم ذلك فان هذه النسبة لا تزال مرتفعه . من جهتها قالت رئيسة لاتفيا فايير فيكي ــ فريبيرغ بان دول البلطيق الثلاث استونيا ولاتفيا وليتوانيا تفكر بإمكانية الانضمام بشكل مشترك إلى منطقة اليورو في عام 2011 .


يذكر أن رومانيا انضمت مع بلغاريا إلى الاتحاد الأوربي في بداية هذا العام فيما انضمت استونيا ولاتفيا وليتوانيا مع دول أخرى من وسط وجنوب أوروبا في الأول من أيار مايو من عام 2004 ولم تنجح من هذه الدول بالدخول إلى منطقة اليورو سوى سلوفينيا التي بدأت العمل باليورو في بداية هذا العام. وتواجه بقية الدول إشكالات عديدة حتى الآن في الإيفاء بالمعايير اللازمة للانتقال إلى اليورو الأمر الذي سيؤخر دخولها منطقة اليورو لعدة سنوات قادمة .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف