اقتصاد

أرامكو السعودية تحصل على برائتي اختراع

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

186 براءة اختراع مسجلة عالمياً باسم الشركة

أرامكو السعودية تحصل على برائتي اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكية


الظهران


حصلت أرامكو السعودية، مؤخراً، على براءتي اختراع وذلك نظير اختراعين حصلت عليهما الشركة من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي. حيث كانت براءة الاختراع الاولى لموظف الشركة محمد أمين من إدارة تحديد خصائص المكامن وإيرنست هيلوود من "كور مغنتكس" في المملكة المتحدة. والاختراع عبارة عن طريقة أخذ صور أكثر وضوحاً للمكامن غير التقليدية "طريقة تحديد خصائص الشقوق الدقيقة في مكامن المواد الهيدروكربونية من خلال تباين الخواص المستحث اصطناعياً للتأثر المغناطيسي".

وهذه الطريقة عبارة عن تقنية تعتمد على تشبيع الشقوق المجهرية المفتوحة والمتصلة والطبيعية في صخور المكمن باستخدام "السوائل المغنطيسية الذكية". حيث تتفاعل السوائل مع الحقول المغنطيسية التي تفرض بشكل اصطناعي على هيئة "إشارات مغناطيسية" يمكن قياسها. وتعتمد الإشارة على شكل الشقوق وحجمها وكثافتها واتجاهها. وتوفر هذه الطريقة الجديدة تقنية غير إتلافية وسريعة واقتصادية لتحديد خصائص الشقوق الدقيقة وتأثيراتها على أداء المكامن.

أما براءت الاختراع الثانية فقد حصلت عليه الشركة أيضا من قبل مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي، وذلك نظير اختراع كل من الجيوفيزيايي: يي لو من مركز الأبحاث المتقدمة في التنقيب وهندسة البترول وصالح الدوسري من مركز كمبيوتر التنقيب وهندسة البترول وماهر المرهون من التنقيب ومحمد الفرج من مركز الأبحاث المتقدمة في التنقيب وهندسة البترول، لتقنية التصفية والمحافظة على الأطراف، وهي طريقة لخفض الضجيج تقوم بالتخلص من أنواع معينة من الضجيج دون إتلاف أطراف الإشارات.

الجدير بالذكر أن أرامكو السعودية قد حصلت حتى الآن على 53 براءة اختراع، كان منها 15 براءة في عام 2005م، و7 براءات اختراع في عام 2006م من مكتب تسجيل براءات الاختراع والعلامة التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك أيضا 123 براءة جديدة لأرامكو السعودية تم تسجيلها في مكاتب البراءات العالمية، وذلك حسبما أوضح رئيس فريق حماية الملكية الفكرية في الشركة الدكتور محمد الأنصاري، الذي أشار أيضا أن برنامج تشجيع الابتكار في أرامكو السعودية لا ينحصر في الاختراعات بل يشمل تحسين إجراءات التشغيل وكذلك التفكير الإبداعي خارج أسوار العمل في المنزل والمجتمع بشكل عام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف