اقتصاد

الامارات المركزي يحذر شركات الصرافة من تجاهل سعر الصرف الرسمي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ابوظبي : حذر مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي شركات الصرافة المحلية من تجاهل سعر الصرف الرسمي بعدما رفع بعضها سعر الدرهم توقعا لزيادة محتملة في قيمته.

وقال البنك المركزي يوم الاثنين انه سيرد الى العملاء فارق السعر الذي دفعوه من خلال أموال شركات الصرافة المودعة لديه.

وأضاف في بيان أنه لاحظ أن بعض شركات الصرافة استغلت الشائعات التي روجها بعض المضاربين ورفعت سعر صرف الدرهم مقابل الدولار الامريكي.

وقال انه سيفرض عقوبات أشد صرامة في حالة حدوث انتهاكات مشابهة في المستقبل مشيرا الى أن هذا التصرف من جانب بعض شركات الصرافة يضر بصناعة السياحة.

وقامت فنادق وشركات صرافة في الامارات بتغيير الدولارات الى دراهم بأقل من سعر الصرف الرسمي بنحو 17 في المئة توقعا لرفع قيمة العملة الاماراتية.

ويجتمع زعماء دول الخليج العربية في العاصمة القطرية الدوحة وسط تكهنات محمومة بأن بعض الدول قد تتخلى عن ربط عملاتها بالدولار المتراجع أو تسمح لها بالارتفاع. ويثبت البنك المركزي سعر صرف الدرهم عند 7625 ر3 مقابل الدولار منذ عام 1997.

وكان سلطان ناصر السويدي محافظ مصرف الامارات المركزي قال الشهر الماضي انه يواجه ضغوطا اجتماعية واقتصادية مكثفة لالغاء ربط الدرهم بالدولار المتراجع واعتماد سلة عملات لاحتواء التضخم.

ورغم أن السويدي قال انه لن يتحرك الا بالتنسيق مع دول الخليج الاخرى التي تجهز لوحدة نقدية الا أن تصريحاته ساهمت في ارتفاع الدرهم الى أعلى مستوى له في 17 عاما يوم الجمعة.

وقال مصرف الامارات المركزي في بيانه انه سيقتطع من حسابات شركات الصرافة المعنية ويدفع الفارق في سعر الصرف الى الاشخاص المضارين.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف