اقتصاد

سامبا ورقة رابحة في أيدي المضاربين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
سامبا ورقة رابحة في أيدي المضاربين




قبول الهاجري من الرياض

جاءت تحركات سهم البنك السعودي الأمريكي"سامبا" في الأيام القليلة الماضية مثار شكوك المراقبين في سوق الأسهم السعودية.وتساءل المتابعون إن كانت المملكة القابضة هي من يحرك السهم بعد تصريحات مالكها الأمير الوليد بن طلال ونيته عن ضخ 5 مليارات ريال في سوق الأسهم السعودية،الأمر الذي دفع طلال الميماني مدير الاستثمارات المحلية في شركة المملكة القابضة للظهور في قناة العربية و نفي أي شكوك حول استثمار المملكة القابضة في سهم سامبا ودفعه للارتفاع على مدى أربع جلسات عمل.

وبحسب مختصون التقت بهم "إيلاف" أكدوا على نظرية الاستغلال لوضع سهم سامبا وتصريحات الأمير الوليد من قبل المضاربين في السوق. وأوضح راشد الفوزان المحلل الفني والكاتب الاقتصادي لـ"إيلاف" أن هناك تحليلان لما حصل في حركة سهم سامبا في الأيام القليلة الماضية أولهما أن السهم قبل ان يصل إلى مستوياته الحالية حصلت له عملية ضغط ليهبط إلى سعر 100 ريال وبعد تصريح رئيس شركة المملكة القابضة الأمير الوليد بن طلال عن نيته لضخ 5 مليارات ريال في السوق السعودي في عدد من الشركات من بينها بنك سامبا ارتفع السهم لنحو 30% في أربعة أيام وهذه الطريقة لا تصدر من مستثمر محترف حيث يجب أن يكون التجميع في السهم بنية الاستثمار بطريقة سليمة وصحيحة وهادئة جداً. ويرى الفوزان أن ما يحصل من عمليات حالية على السهم تهدف إلى رفع المؤشر للاستفادة من رفع السوق ككل وبالأخص شركات المضاربة والتي شهدت ارتفاعا جيداً في الفترة الماضية.وأكد على ارتفاع شركات المضاربة ودخول الكثير من المتداولين فيها تصريح أحد أعضاء هيئة سوق المال في اليومين الماضية وأن هيئة سوق المالي ليس لديها نية لإيقاف شركات في الفترة القادمة.

وحول سبب اختيار سامبا أكد الفوزان أن سامبا هو انسب سهم في قطاع البنوك نظراً لكمية أسهمه و أيضاً الاستفادة من تصريح الأمير الوليد. و أشار أن حركة سهم سامبا مكشوفة للاعبين الأساسيين في السوق خاصة وأن سامبا لا يحظى بعروض كبيرة كونه سهم استثماري في المقام الأول.

وأما التحليل آخر هو أن ما يحصل هو بتدبير من أحد كبار اللاعبين في سوق الأسهم والذي اهتم بدخول شركة المملكة القابضة للاستثمار في سامبا فعمد إلى رفع السهم بقوة لرفعه من مستويات دنيا إلى أعلى مستويات خاصة وأن المملكة القابضة لم تدخل إلى الآن للاستثمار في سامبا وهذا التحليل سوف يتأكد إن كان صحيحاً في الأيام القليلة القادمة.

من جانبه قال المحلل المالي أحمد الحميدي أن سامبا هي "ضابط إيقاع المؤشر"حيث يلجأ صناع السوق إلى استخدام سهم سامبا للوصول إلى نقاط معينة مستغلين بذلك ثقل السهم على المؤشر وقلة عدد أسهم حيث يأتي سامبا في المرتبة الرابعة أو الخامسة من حيث عدد كمية الأسهم. ويعد سهم سامبا من الأسهم التي يسهل التحرك لقلة العروض عليه.

وأضاف الحميدي إلى أن تصريح شركة المملكة اليوم كشف حقيقة التحرك في هذا السهم حيث خسر السهم 6,25% مما يدل على أن الهبوط ليس بنية جني الأرباح والمتوقع بعد أربع ارتفاعات متواصلة.

يذكر أن سهم سامبا سجل تراجعاً كبيراً في جلسة مساء أمس الاثنين بنسبة 4,67 في المائة حيث افتتح متراجعا على 132 ريال وأغلق عند 127,50 ريال بإجمالي كمية 610,957 سهم بقيمة قدرت بنحو 78,863,035,25 ريال.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف