اقتصاد

تشيكيا تصدر 24 غيغاواط ساعة من الكهرباء

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


تشيكيا تصدر 24 غيغاواط ساعة من الكهرباء

الياس توما من براغ

ارتفع استهلاك التشيك من الكهرباء في العام الماضي إلى نحو 7و71 غيغا واط ساعة الأمر الذي يعتبر الأعلى في تاريخ تشيكيا منذ ظهرها على الخارطة الجغرافية السياسية في وسط أوروبا كدولة مستقلة بعد الانقسام المخملي لتشيكوسلوفاكيا الذي تم في اليوم الأخير من عام 1992 .


وأكد التقرير الحديث لمكتب تنظيم الطاقة في تشيكيا انه على الرغم من زيادة استهلاك تشيكيا من الكهرباء إلا أن البلاد ظلت المصدر الأكبر للطاقة الكهربائية في أوروبا بالنسبة لعدد السكان . وقد تم في تشيكيا العام الماضي إنتاج 3و84 غيغاواط ساعة في محطات الكهرباء التشيكية المختلفة صدر منها أكثر من الثلث أي 24 غيغاواط ساعة خارج البلاد .


وعلى الرغم من اعتراف المكتب انه ليس لديه بعد جميع المعطيات حول وضع سوق الكهرباء الأوربي في العام الماضي إلا انه رأى بان موقع تشيكيا في هذا المجال يظل من بين الأوائل كما كان عليه الأمر قبل خمسة أعوام عندما حلت تشيكيا في المرتبة الثانية أوربيا بعد فرنسا من حيث تصدير الكهرباء مقسما على عدد السكان .


ويقول الناطق الصحفي باسم شركة" تشيز " للطاقة الكهربائية لاديسلاف كرشيج بان تشيكيا هي حقيقة الآن واحدة من اكبر مصدري الكهرباء في أوروبا وأنها ستظل كذلك لمدة خمسة أعوام قادمة على الأقل .


وينفي كرشيج الانتقادات التي يوجهها المهتمون بالبيئة بان هذا الارتفاع في إنتاج الكهرباء يؤدي إلى المزيد من الإشكالات البيئية لأنه يزداد استخراج الفحم وتتراكم أطنان من بقايا المحروقات المستخدمة في المحطات التي تعمل بالطاقة النووية مشددا على أنه مع بدء العمل بمحطة تيملين النووية فان شركته قد وفت بوعدها بتخفيض أداء المحطات التي تعمل على الفحم .


واعترف كرشيج ان الدولة منحت العديد من المنتجين في التسعينيات الاذونات والتراخيص الأمر الذي جعلهم يبنون المزيد من المصادر الفحمية أو يقومون بتحديث المصادر القديمة خاصة وان الاستثمار في هذا المجال يعتبر مثمرا جدا بالنظر لوجود طلب كبير على الكهرباء في أوروبا من جهة وارتفاع أسعار الكهرباء من جهة أخرى الأمر الذي يصب أيضا في مصلحة خزينة الدولة .


ويؤكد مكتب تنظيم الطاقة التشيكي أن صادرات تشيكيا من الكهرباء العام الماضي كانت ضعف واردات تشيكيا من الكهرباء الأمر الذي يجعل تشيكيا بسبب هذا الفرق بين الصادرات والواردات من اكبر المصدرين للكهرباء في العالم . ووفق معطيات وكالة الطاقة الدولية فان تشيكيا احتلت في مجال تصدير الكهرباء في العام الماضي المرتبة السادسة في العالم .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف