اقتصاد

التشيك يستخرجون الذهب في منغوليا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


التشيك يستخرجون الذهب في منغوليا

الياس توما من براغ

بدأت شركة بريمورا كوبيريشن 1 التشيكية إنتاج الذهب في منجمين في شمال منغوليا على بعد نحو 500 كم من العاصمة المنغولية اولانمباتار وذلك عبر مؤسسة مشتركة أسستها في منغوليا مع شريك محلي . وذكر المدير الاقتصادي للشركة زدينيك ستودنيتشكا أن شركته سترفع قيمة مساهمتها في المؤسسة المشتركة حتى نهاية هذا العام عن طريق رفع راس مال الشركة بمقدار 45 مليون كورون مما يعني أنها ستملك 95% من أسهم الشركة التشيكية المنغولية . وأشار إلى أن العمل في الشركة في الأعمال الأرضية كان قد بدا في العام الماضي وان نتيجة ذلك كانت استخراج أول 16 كغ من المواد الأولية .


وأضاف لقد تم العمل فقط لعشرين يوما أما هذا العام فينتظر أن يتم استخراج نحو 220 كغ من الذهب وفي حال الاستمرار في استخراج نفس الكمية فان الكميات الموجودة ستكفي حتى عام 2012 .
ووفق الحسابات الاقتصادية للشركة فان المبالغ التي سيتم توظيفها في هذا المشروع ستعود خلال فترة لا تقل عن 7 أعوام .


وتمتلك منغوليا احتياطا كبيرا من الثروات المعدنية ولذلك تعيش صناعة الاستخراج فيها طفرة الآن أما أكثر الشركات العاملة في هذه الصناعة في منغوليا الآن فهي شركات كندية وصينية وروسية رغم أن الشركات التي تقييم الأوضاع الاقتصادية والاستثمارية في الدول المختلفة تعتبر منغوليا بأنها من الدول الخطرة .


ويعترف ستودنيتشكا بان منفوليا تصنف بأنها من الأسوأ من حيث المخاطر المتأتية على الاستثمارات فيها غير أن تجربة شركته تعتبر حتى الآن ايجابية مع المنغوليين وأشار إلى أن التشيك يتفاهمون مع المنغوليين باللغة الروسية وان عددا ليس بالقليل من المنغوليين قد درس في المعاهد والجامعات التشيكية سابقا ولذلك فإنهم يتقنون اللغة التشيكية وان المنغوليين يعرفون التشيك ويودونهم كما أن الوسط التجاري الذي تتواجد فيه الشركة يعمل الآن بدون إشكالات .


ويأخذ التشيك في حساباتهم أن الذهب المستخرج سيقومون ببيعه بالأسعار العالمية للبنك المركزي المنغولي وأيضا لمن يهتم بالشراء بعد ذلك .
يذكر أن شركة بريمروسا 1 التشيكية يعمل فيها 160 موظفا وقد بلغ دخلها العام الماضي ربع مليار كورون وتتخصص الشركة بالجواهر والحلي وتقوم بتغطية السوق التشيكية والتصدير أيضا إلى ألمانيا وروسيا .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف