اقتصاد

الحكومة الإسرائيلية تصادق على بناء سكة حديد إلى الأردن

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


الحكومة الإسرائيلية تصادق على بناء سكة حديد إلى الأردن


خلف خلف من رام الله


قررت الحكومة الإسرائيلية تنفيذ سلسلة مشاريع اقتصادية كثيرة الاستثمار، تهدف إلى تحسين وتعزيز العلاقات الدولية بين إسرائيل وبين الأردن والسلطة الفلسطينية.وضمن أمور أخرى سيخول النائب الأول لرئيس الوزراء شمعون بيرس بحث مشروع مشترك مع الأردن - نصب سكة حديد تربط لأول مرة بين الدولتين. كما سيتم البدء في التخطيط لنصب سكة حديد أخرى تربط بين الأردن والسلطة الفلسطينية - عبر إسرائيل. وحسب مشروع القرار، الذي سيعرض على البحث بمبادرة رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت وبيرس، فان هدف المشروعين هو تعزيز ودعم المسارات السياسية والدبلوماسية من خلال خلق مراسي اقتصادية بين الدول في المنطقة.

والمشروع الأكبر والأكثر أهمية هو "درب السلام" والمعروف أكثر بمشروع قناة البحرين - شق قناة بحرية بين البحر الأحمر والبحر الميت. استغلال فوارق الارتفاع بين المكانين سيسمح بتدفق طبيعي لمياه البحر الاحمر من خليج ايلات إلى البحر الميت، الذي يجف في السنوات الأخيرة. قوة التدفق ستستغل لتحريك توربينات لإنتاج الكهرباء التي ستستخدم لتشغيل آلات لتحلية المياه للأردنيين والفلسطينيين الذين يعانون من أزمة مياه شديدة.

مشروع آخر هو إقامة مطار دولي في العقبة يستخدم لإسرائيل والأردن. كما يخططون لإقامة منطقة صناعية زراعية في أريحا، بتبرعات من الحكومة اليابانية، ومنطقة صناعية كثيرة التشغيل قرب جنين، تكون مشتركة للإسرائيليين والفلسطينيين. وحسب مشروع القرار فان معظم التمويل للمشاريع سيأتي من الدول الأجنبية، من البنك العالمي، من رجال أعمال يستثمرون في جزء من المشاريع وكذا متبرعين خاصين من أرجاء العالم.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف