اقتصاد

قطر تستضيف حدثا هاما

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


قطر تستضيف حدثا هاما

الدوحة

سوف يحضر وفد روسي كبير يضم 30 شخصا بمن فيهم فيكتور خريستينكو، وزير الصناعة والطاقة، وألكسي ميلر، رئيس مجلس إدارة شركة "غاز بروم"، اجتماعا هاما لممثلي 16 بلدا تصدر الغاز تستضيفه العاصمة القطرية الدوحة في يوم الاثنين المقبل، وهو الاجتماع الذي يخشى الكثير من البلدان الغربية، وبالأخص الولايات المتحدة الأمريكية، أن يعلن قيام تكتل يضم البلدان المصدرة للغاز على غرار "أوبك".

وقال مصدر في اللجنة المنظمة إنه لا ينتظر أن يتم في العاصمة القطرية توقيع أي اتفاقية خاصة بإنشاء أي منظمة، لكن يمكن أن يتضمن بيان ختامي تفاصيل لاتفاق مبدئي.

ويتوقع الخبير الروسي فلاديسلاف إينوزيمتسيف، مدير مركز الدراسات الخاصة بمجتمع ما بعد التصنيع، أن يتم في الدوحة إنشاء ما يشبه التكتل بموجب اتفاقية يوقعها عدد محدود من البلدان - 4 أو 5 بلدان - بما فيها روسيا. وفي رأي الخبير فإن ذلك سيشكل في أية حال خطرا على الغرب لأنه بمقدور هذه البلدان تحديد أسعار الغاز. وسوف تساهم "أوبك للغاز" - والكلام ما زال للخبير - إلى جانب "أوبك للنفط" في الحد من رغبة الغرب في عمل ما يشاء. ومن مصلحة روسيا الانضمام إلى "أوبك للغاز" لأن من شأن ذلك تكبير دورها في العالم.














التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف