اقتصاد

روسيا تنتقد بشدة مشروع قانون أمريكيا لمقاضاة اوبك ومثيلاتها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



روسيا تنتقد بشدة مشروع قانون أمريكيا لمقاضاة اوبك ومثيلاتها

موسكو

قالت روسيا يوم الاربعاء إن مجلس النواب الامريكي خرق القانون الدولي بتصويته يوم الثلاثاء بالموافقة على مشروع قانون يسمح للحكومة الامريكية بمقاضاة منظمة اوبك والمنظمات المماثلة بدعوى التحكم في الاسعار.ونقلت قناة فستي 24 التلفزيونية الحكومية عن بيان لوزارة الخارجية الروسية قوله "هذا القرار يعد انتهاكا لقواعد القانون الدولي."وامتنعت الوزارة عن التعليق عندما اتصلت بها رويترز.

وصوت مجلس النواب الامريكي يوم الثلاثاء بالموافقة على "قانون لا تكتلات لانتاج وتصدير النفط لعام 2007" والمعروف اختصارا باسم "نوبك". وسيلغي المشروع الحصانة السيادية لاعضاء اوبك الذين يتمتعون بها حاليا من المقاضاة في امريكا وسيسمح لوزارة العدل بمقاضاتهم امام المحاكمة الامريكية.

وهدد البيت الابيض باستخدام حق النقض ضد مشروع القانون قائلا إنه قد يؤدي إلى ارتفاع اسعار النفط الخام والبنزين وإن الدول الاجنبية قد ترد بالحد من الامدادات النفطية إلى الولايات المتحدة.وقالت روسيا - ثاني اكبر مصدر للنفط في العالم بعد السعودية - مرارا إنها لن تنضم إلى اوبك.

إلا أن روسيا وهي أيضا اكبر مصدر للغاز في العام التي تمد اوروبا بربع احتياجاتها من الغاز سببت صدمة للغرب العام الماضي عندما قالت ان هناك ضرورة للتعاون بشكل اكبر بين الدول المنتجة للغاز.وانتهى اجتماع بين كبار مصدري الغاز في قطر الشهر الماضي ضم ايضا ايران والجزائر وفنزويلا بغير التوصل إلى اتفاق رسمي لتكوين تكتل على غرار اوبك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف