اقتصاد

القاهرة تستضيف مؤتمرا دوليا للطيران المدنى

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة تستضيف مؤتمرا دوليا للطيران المدنى


محمد نصر الحويطي من القاهرة


تستضيف القاهرة (الاثنين) المؤتمر الاول للطرق الجوية الذى تنظمه الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية المصرية خلال الفترة من 28-30 مايو(آيار) الجارى.يشارك في المؤتمر عدد كبير من الوفود الممثلين للمطارات والشركات المعنية بصناعة الطيران فى القارة الافريقية.

وصرح الطيار محمد فتح الله رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى أن إستضافة مصر لهذا المؤتمر يأتى فى إطار تسويق المطارات المصرية بعد تطويرها وإظهار الامكانات المتاحة بها والتسهيلات التى تقدمها.. مشيرا الى أن هناك تنسيق الان بين سلطات الطيران المدنى المصرية وعدد من المطارات والشركات الاجنبية لاستضافة مصر للمؤتمر الدولى للطرق الجوية عام 2011 والذى سيكون له أهمية ومردود كبير على صناعة الطيران فى مصر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تسويق المطارات
حسن الهامي محمود -

اعتقد ان التسويق فن و علم .و اذا كان الفن يعتمد علي موهبة و خبرةالترويج ، فان علم التسويق يعتمد علي ادوات و اليات العرض و الطلب في الاسواق الحرة بما تتطلبه من حساسية للعوائد و الارباح ، و المزايا الاضافية التي تحقق جاذبية للمشروعات خاصة تلك التي تحقق خسائر أو بطيئة العائد ، لكن لا يغيب عن مفهوم التسويق ان الاستثمار بالمطارات يرتبط بحجم الحركة الجوية ( ركاب و بضائع ) الحالية و المستقبلية ، و تكاليف الانشاءات و عمليات التحديث و التطوير ، و يرتبط ذلك بالموقع الجغرافي و مدي ارتباطه بشبكة النشاط ( اقتصادي - سياحي - زراعي - صناعي - .... ) الداخلي و الخارجي ( من فضلك تابع الجزئ الثاني من التعليق )

2 - تسويق المطارات
حسن الهامي محمود -

، و لذلك نجاح تسويق المطارات يعتمد علي ما يقدمه العرض من مزايا اضافية مثل ربط عرض المطار بمشروع سياحي او فندقي او ترفيهي او حتي زراعي و صناعي . مستقبل المطارات في مصر بصفة عامة دون تحديد مطارا بعينه سيحقق نجاحا للمستثمر علي المدي المتوسط و يزيد من نجاح الاستثمار في المطارات اذا ارتبط العرض بمشروع تحفيزي مثل ارتباط مرسي علم بمشروع سياحي . لقد اضيف خلال السنوات الاربع الماضية ميزة استثمار اضافية الا و هي نجاح المطارات المصرية في تحقيق عوائد و ارباح متميزة ، كما ان مشروعات المطارات حققت سمة تجارية عالمية بافتتاح مشروعات جديدة و تطوير و تحديث مما يمثل تعزيز لسمعة المطارات و يجتذب حركة جوية جديدة سواء مقصدا او معبرا. اضافة لذلك فان ظهور اليات تحالف المطارات قد يكون سبيلا لترويج مشروعات المطارات لانشاء شبكة مطارات دولية تحت مظلة حيازة و / او ادارة واحدة ( من فضلك تابع الجزء الثالث من التعليق)

3 - تسويق المطارات
حسن الهامي محمود -

و يذكر ان المنتدي احد اليات التسويق ، و علي المستوي العام لم يعد العائد من المطارات يعتمد علي الحركة الجوية بل يعتمد علي العائد التجاري ، كما انه يمكن طرح عدة مطارات (حزمة من المطارات المتباينة اقتصاديا و المتوافقة جغرافيا ) لكن يظل تسويق المطارات مجالا جديدا نسبيا لا يخضع للمعايير التقليدية في تسويق المشروعات التقليدية في مجال النقل و السياحة و الخدمات مثل الفنادق او الطرق او البنوك او .... و لذلك فان اهم عناصر النجاح لجانب العرض هو مدي تقليل الاعباء الاقتصادية بينما اهم عناصر الجاذبية لجانب الطلب هو مدي ما سوف يتحقق من عوائد و ارباح علي المدي المتوسط و بخاصة نسبة العوائد و الارباح التجارية غير الجوية شكرا جزيلا و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته