اقتصاد

نائب: إيران تبدأ تقنين توزيع البنزين الأسبوع المقبل

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

طهران: قال رئيس لجنة الطاقة في البرلمان الإيراني في تصريحات نشرت يوم الإثنين إن إيران ستبدأ الأسبوع المقبل تقنين توزيع البنزين المدعم لمدة ثلاثة أشهر.

وكان نواب إيرانيون أدلوا بعدة بيانات في الأيام الأخيرة عن موعد تطبيق الخطة المؤجلة لتقنين الوقود في إيران ثاني أكبر مصدري النفط من أعضاء أوبك لكن الحكومة لم تعلن حتى الآن الموعد المحدد.

وقال وزير النفط كاظم وزيري هامانة يوم الخميس إن القرار النهائي سيتخذ هذا الأسبوع.

وكانت الحكومة تعتزم في الأصل بدء تنفيذ الخطة في 22 مايو أيار لكنها أرجأتها لأسباب منها مشاكل في إصدار البطاقات الذكية لكنها قررت بالفعل رفع سعر البنزين بنسبة 25 في المئة إلى ألف ريال (11 سنتا أمريكيا) للتر ليظل من بين أرخص أسعار البنزين في العالم.

ونقلت صحيفة هام ميهان اليومية عن كمال دانشيار رئيس لجنة الطاقة بالبرلمان قوله "قررت الحكومة بدء التقنين لمدة ثلاثة أشهر الاسبوع المقبل."

وأضاف "وبعد الأشهر الثلاثة سيتم دراسة كمية البنزين التي تم توفيرها ومشاكل هذه الخطة وفوائدها."

ورغم احتياطيات النفط الكبيرة لدى ايران فإن طاقة التكرير لديها محدودة مما يضطرها الى استيراد نحو 40 في المئة من احتياجاتها من البنزين الذي يباع بأسعار مدعمة بنسبة كبيرة.

ويقول محللون إن هذا الدعم يمثل عبئا كبيرا على ميزانية الدولة ويشجع على الإسراف في استهلاك البنزين. ولواردات البنزين كذلك حساسية خاصة في الوقت الذي تهدد فيه القوى الغربية بفرض عقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي.

وقال دانشيار إن حصة كل سيارة من الوقود ستبلغ 100 لتر في الشهر.

وبدأت مرحلة أولى من تقنين توزيع البنزين في 14 يونيو حزيران بتحديد حصص للسيارات الحكومية. وقالت وسائل إعلام محلية إن بعض الإيرانيين عمدوا إلى تخزين البنزين في الأسابيع الأخيرة.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف