اقتصاد

الطلب على الذهب في السعودية يقفز حوالي 17% في الربع الثاني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دبي: قال مسؤول كبير بمجلس الذهب العالمي يوم السبت إن مبيعات الذهب في السعودية صعدت حوالي 17 في المئة من حيث الحجم و25 في المئة من حيث القيمة في الربع الثاني من 2007 .

وقال معز بركات المدير التنفيذي لمجلس الذهب العالمي في الشرق الاوسط وتركيا وباكستان "الاقبال الحماسي على بيع الذهب للاستثمار في الاسهم هدأ والمنطقة شهدت انتعاشا قويا جدا (لسوق الذهب) هذا العام."

واضاف قائلا في مقابلة مع رويترز "في النصف الاول من العام شهد سوق الذهب في السعودية زيادة قدرها 18 في المئة من حيث الحجم و30 في المئة من حيث القيمة وفقا لتقديراتنا الاولية."

وهبطت اربعة من المؤشرات القياسية السبعة لاسواق الاسهم في دول الخليج العربية بأكثر من 35 في المئة في 2006 . ويقول محللون ان الكثير من الاموال غادرت البورصات للاستثمار في فئات اخرى من الاصول.

وسجل الطلب على الذهب في دولة الامارات العربية في الربع الثاني من العام زيادة بلغت حوالي 14 في المئة في حين زادت قيمة المبيعات بنسبة 25 في المئة. وقال بركات ان اجمالي حجم الطلب في النصف الاول من 2007 زاد حوالي 24 في المئة في حين شهدت قيمة المبيعات زيادة بلغت 27 في المئة في الفترة نفسها.

وقال مجلس الذهب العالمي ان الطلب على الذهب في دولة الامارات هبط بنسبة 9.9 في المئة من حيث الحجم في 2006 .

وقال متعاملون محليون ان مبيعات الذهب في دولة الامارات قد تهبط حوالي 10 في المئة من حيث الحجم للعام الثاني على التوالي في 2007 بسبب تقلبات الاسعار.

وفي مصر أكثر الدول العربية سكانا قال بركات ان مبيعات الذهب لكل من الربع الثاني والنصف الاول من العام الحالي زادت بنسبة 15 في المئة من حيث الحجم و30 في المئة من حيث القيمة مع مواصلة لاعبين اقليميين إنعاش السوق.

وقال مجلس الذهب العالمي في تقرير في فبراير شباط ان الطلب على الذهب في السعودية هبط بنسبة 16.4 في المئة الي 128.1 طن في 2006 بسبب تقلبات الاسعار في النصف الاول من العام لكن الطلب زاد بنسبة 14.7 في المئة في الربع الاخير من 2006 مقارنة مع الفترة نفسها من 2005 .

وقال بركات ان انتعاش سوق الذهب في المنطقة وارتفاع الاسعار أديا الى نقص في الذهب المستعمل في السعودية ومصر في الاشهر القليلة الماضية.

ووصل سعر الذهب للبيع الحاضر الي ذروة بلغت 730 دولارا للاوقية (الاونصة) في مايو ايار 2006 هي الاعلى منذ ان سجل مستوى قياسيا فوق 800 دولار في عام 1980.

وقال رئيس مجلس ادارة مجموعة دبي للذهب والمجوهرات في ابريل نيسان ان قيمة مبيعات الذهب في منطقة الخليج من المتوقع ان تنمو بما يتراوح بين 15 الي 20 في المئة سنويا مع توسع الاقتصادات ونمو السياحة.

وسجلت اقتصادات المنطقة نموا بلغ حوالي 7 في المئة في 2006 فيما غذت اسعار النفط المرتفعة توسعا سريعا جلب معه شهية مفتوحة بشكل أكبر للمجوهرات.

وقال بول وولكر الرئيس التنفيذي لشركة (جي.اف.ام.اس) للابحاث التي مقرها المملكة المتحدة ان الطلب على واردات الذهب الجديد في الشرق الاوسط من المتوقع ان يزيد بما يتراوح بين 10 الي 15 في المئة في النصف الاول من 2007 .


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف