اقتصاد

3.5 مليار دولار خسائر المصدرين بإسرائيل بسبب هبوط الدولار

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

خلف خلف من رام الله: وصف رئيس اتحاد أرباب الصناعة الإسرائيلي شراغا بروش اليوم الأربعاء هبوط سعر الدولار الأمريكي بكارثة وطنية ، مشيرا إلى أن المصدرين في إسرائيل سيخسرون هذا العام مبلغ ثلاثة مليارات ونصف مليار دولار بسبب ذلك ، كما سيتقلص عدد المستخدمين في الصناعات الإسرائيلية بثلاثين ألف شخص نظرا للصعوبات التي تواجهها هذه الصناعات في التنافس مع صناعات من الخارج .

وحسبما قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة فقد دعا بروش وزير المالية إلى عقد جلسة طارئة مع خبراء في هذا المجال للتعامل مع قضية هبوط سعر الدولار ، وجاءت أقواله تمهيدا لعقد المؤتمر السنوي لأرباب الصناعة في تل أبيب غدا .

ولكن هناك في إسرائيل من يحاول تقليل حجم الخسائر ، مشيراً إلى أن إدارة الاقتصاد بشكل ناجح ستقود لتحقيق نمو مرتفع نسبياً ، وهو ما جاء على لسان محافظ بنك إسرائيل ستانلي فيشر الذي قال : " إذا واصلنا إدارة الاقتصاد بصورة مسؤولة ، فإننا في بنك إسرائيل نتوقع أن يكون النمو في البلاد وفق المقارنة الدولية النسبية مرتفعا " .

وبحسب فيشر قد تسببت أزمة الرهون العقارية في الولايات المتحدة بخسائر وصلت إلى حوالي (25 مليون دولار) في بنك هبوعاليم ، ومع هذا يعتقد المحافظ فيشر أن تأثير هذه الأزمة على البنوك الإسرائيلية محدود.

وقال فيشر: "ليس هناك حتى الآن تقارير عن مشاكل في البنوك الإسرائيلية" وتم تسجيل انخفاض وتراجع على الأسعار في بورصة تل أبيب في الأسابيع الأخيرة. ولئن كنتم تظنون أن المحافظ يعرف المتوقع في سوق الأسهم في المستقبل تكونوا مخطئين فقد قال: "من المعروف انه من الصعب التنبؤ. وبالنسبة إلى البورصة هذا صعب في الحقيقة". ووظيفة بنك إسرائيل الأساسية الحفاظ على استقرار الأسعار.
ولكن المحافظ وجد صعوبة في الاستقراء، والتنبؤ، فقال: "نحن نعيش داخل اقتصاد عالمي يتغير باستمرار وبسرعة كبيرة، وهذا يؤثر علينا".

ويذكر أن عدم الاستقرار وعدم الوضوح يميز الأسواق المالية في كل العالم، وهو ما يقلق إسرائيل أيضا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحل
عدنان احسان- امريكا -

ان تنضم اسرائيل الى جامعه الدول العربيه لتتجنب الكارثه , والإقتصاد سلاح المستقبل في المنطقه ولذلك كل فتره يخترعون لنا حرب تستنزف قوانا ومواردنا .

مراسلكم خلف خلف ؟
ابن مكه -

لا اعرف ما قصة "خلف خلف" مراسل ايلاف في فلسطين فتقاريره الاخباريه اغلبها من اسرائيل!!هل هو مراسلكم في فلسطين ام في اسرائيل؟ أم انكم لا تعلمون؟اذا كنتم اوفدتموه الى فلسطين و ضل الطريق فهو ضالل و ابحثو عن غيره, اما اذا كان هواه ان يخبرنا بأخبار اليهود اصدقائه فليختف من هوانا هو و الصهاينه.