اقتصاد

ليبيا تتوقع ارتفاع النفط الى 80 دولارا في أواخر 2009

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: قال أرفع مسؤول بقطاع النفط الليبي يوم الجمعة ان أسعار النفط العالمية ربما ترتفع الى 80 دولارا أو أكثر بحلول النصف الثاني من العام المقبل مع استعادة أوبك السيطرة على الاسواق التي سادتها "الفوضى".

وقال شكري غانم رئيس مؤسسة النفط الوطنية الليبية لرويترز في مقابلة "لست متشائما جدا بشأن الازمة المالية. أعتقد أن الوضع سيتم تصحيحه. وبحلول الفترة من منتصف العام المقبل الى نهايته سنشهد أسعارا ربما تتجاوز 80 دولارا للبرميل."

وأضاف "من الواضح أن السوق غير مستقرة. فالسوق المالية مازالت متأثرة بسعر النفط وربما تكون هناك زيادة في العرض... يجب ألا نسمح للسوق بأن تكون بهذه الفوضى. ولا يمكننا أن نتحمل ذلك."

ويجتمع وزراء أوبك في القاهرة يوم السبت لبحث خفض ثالث في الامدادات خلال ثلاثة أشهر للدفاع عن أسعار النفط التي انخفضت نحو 100 دولار منذ بلغت مستوى قياسيا في يوليو تموز الماضي.

وبلغ سعر النفط نحو 53 دولارا للبرميل يوم الجمعة بعد أن تراجع الاسبوع الماضي الى أدنى مستوى منذ ثلاثة أعوام ونصف العام.

وأكد غانم من جديد أنه رغم أن اجتماع القاهرة تشاوري فمن الممكن أن تقرر المنظمة الاتفاق على خفض جديد في الانتاج.

وأشار بعض المسؤولين الى احتمال ارجاء البت في خفض الانتاج حتى اجتماع أوبك التالي في الجزائر يوم 17 ديسمبر كانون الاول المقبل.

من جهته, قال الامين العام لمنظمة أوبك عبد الله البدري يوم الجمعة ان التزام أعضاء المنظمة بتخفيضات الانتاج المتفق عليها الشهر الماضي "معقول" وذلك قبل اجتماع تعقده أوبك في العاصمة المصرية لبحث امكانية خفض جديد في الامدادات.

وقال البدري للصحفيين "أعتقد من المعلومات التي تلقيناها أنه (الالتزام بالحصص) سيكون معقولا."

وسئل عن مستوى مخزونات النفط بالدول الصناعية فقال "نعم هذا مصدر قلق. فالعرض في السوق أكبر من الطلب."

وكانت أوبك اتفقت الشهر الماضي على خفض الانتاج 1.5 مليون برميل يوميا بدءا من أول نوفمبر تشرين الثاني الجاري.

وقال بعض الوزراء ان اجتماع أوبك الذي يعقد يوم السبت سيركز على ما اذا كانت المنظمة نفذت التخفيضات المتفق عليها بالكامل قبل البت في خفض جديد.

وتعقد أوبك اجتماعا اخر في الجزائر يوم 17 ديسمبر كانون الاول المقبل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
......
النوري ميلاد -

هالراجل ما ليه علاقة

شىء مضحك..
عادل -

لو خفضت المنظمة إنتاج النفط خمسين فى المائة لازال السعر سينخفض حتى سعر ثلاثين دولار للبرميل. هؤلاء المحللين الإستراتيجيين مالهمش فى الإقتصاد ليهم فقط فى الكتاب الأخضر.

الي المعلكين
علي عيسي -

الي المعلكين من امثال عادل و من علي شاكلته شكري غانم و البدري و غيرهم رجال اقتصاد و نفط بجدارة و هم تحصلوا علي شهاداتهم من جامعات مرموقة مثل هارفورد و ييلاواخر الستينات و انت قل لي ماهو هو مستواك؟؟ ثانوية عامة

الى 1و2
مصباح اهليل -

1ممكن تقولى من هو اللى يعرف سعر النفط انت او رجل الشارع او العاطل او اوباما انتم العرب ضرورى يصرح اجنبى بيش تصدقوه .2بالنسبه لى شكرى غانم متحصل على شهادة افضل رجل نفط من لندن ياباشا وبعدين الكتاب الاخصر صقع عليك.

اذا ارادت امريكا فقط
عبد الرحمن -

خلال الحرب العراقيه الايرانيه، انخفض سعر النفط إلى ما دون الثمانية دولارات، مع ان النفط في الحروب يرتفع. وبعد حرب الخليج الثانيه عندما حوصر العراق اقتصادياً ومنع من تصدير نفطه، لم يرتفع النفط، مع ان اوبك في حينها لم تستطع سد العجز الذي كان العراق يصدره. وعندما ارتفع النفط في هذه السنه الى ما فوق 130 دولاراً تدخلت اوبك لزياده الانتاج فواصل ارتفاعه الى مستوى 147 دولاراً. والخلاصه لن يرتفع النفط الا اذا ارادت اميريكا، لانها المسيطر الوحيد على العالم سياسيا واقتصاديا.