اقتصاد

البعض يريد ترك دبي.. لأنه يعتقد انها في ازمة!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الاسوأ لم يأت بعد.. و70 الف شقة اضافية في السوق عام 2009
البعض يريد ترك دبي.. لأنه يعتقد انها في ازمة!

زيد بنيامين من دبي: سيبات، مستثمر تركي يعيش في دبي، تناول بيديه صحيفة الغولف نيوز الاماراتية الانجليزية الصادرة في دبي، ويشير الى اعلانات نشرتها في ملحقها الخاص بالعقارات، ليقرأ "مباشرة من المالك"، وهو يتذكر انه قبل فترة قصيرة كان يشتري خمسة وحدات سكنية في اليوم الواحد، ويبيعها في اليوم التالي بربح يصل الى 5%، لكن الامور اليوم تغيرت تماماً كما تنقل عنه (بلومبورغ).يقول سيبت (52 عاماً) ان السوق "تعيش حالة من الهلع"، ويرفض ان يقدم اسمه كاملاً خصوصا وانه يريد بيع نحو 60 وحدة سكنية مازال يمتلكها. الازمة المالية العالمية تركت اثاراً كبيرة على دبي، التي كانت تعيش طفرة عقارية غير مسبوقة قبل ازمة الائتمان، وهي الازمة وصلت اثارها المنطقة وصاحبتها تراجعات كبيرة في اسعار النفط، الامر الذي اسفر عنه تراجع شهية المستثمرين في العالم عن الشراء.

ويعتقد ان هدف دبي في بناء اقتصاد يحولها الى مركز مالي في الشرق الاوسط والى قبلة للسياح، يبعدها عن الاعتماد على النفط، قد تأثر كثيراً بسبب الازمة المالية العالمية. يقول كرستوفر دافيدسون مؤلف احد الكتب التي صدرت عن دبي ونجاحها، ان الامارة تمر "بأخطر مرحلة في تاريخها حتى الان"، مضيفاً "اذا انهارت صناعة القطاع العقاري في دبي، فأنها ستنتهي، كما سنتهي حكمها الذاتي والاعتماد على نفسها الى نهاية مفاجئة"، ودافيدسون هو استاذ الشؤون الشرق اوسطية في جامعة دورهام في المملكة المتحدة.

وبحسب تقرير صدر اخيراً عن (اي اف جي هيرمس القابضة) المصرية فأن اسعار العقارات في دبي قد تراجعت بنحو 20% في وقت اعلنت فيه شركة نخيل العقارية المملوكة لحكومة دبي في الثلاثين من نوفمبر الماضي انها ستوخر اعمال البناء في عدد من مشاريعها التي تصل قيمتها اجمالاً الى 30 مليار دولار من بينها برج ترامب الدولي المكون من 62 طابقاً.

يقول مايكل بايار الشريك المؤسس لبايار كابيتال بارتنر بأن دبي "لن تكون بمنأى عن الاحداث العالمية في مثل هذا التراجع البغيض الذي نراه الان" مضيفاً " اعتقد الطفرة العقارية قد انتهت في الوقت الحالي". في نفس الوقت، تزداد التكهنات بان امارة دبي بحاجة الى مساعدة ابوظبي من اجل التعامل مع ديونها بحسب تقرير (مودي انفستور سيرفس)، الذي يقول ان دبي اقترضت نحو 80 مليار دولار من اجل دعم تحولها عن النفط، الذي تملك منه القليل وتصل مخروناته لديها الى نحو 4 مليارات برميل، بالمقارنة مع ابوظبي التي تملك مخزوناً يصل الى 92.2 مليار برميل.

في المقابل يرى مسؤولوا دبي انهم قادرون على التعامل مع العاصفة، وابرزهم محمد العبار رئيس مجلس ادارة اعمار ورئيس المجلس الاستشاري المعين من قبل حاكم الامارة، للتعامل مع الازمة والذي اكد في كلمة له في الرابع والعشرين من نوفمبر ان ما يجري يعتبر من نتائج الازمة المالية العالمية وان دبي في كل الاحوال تستيطع ان تفي بديونها. باير يقول انه متفائل بأن الازدهار سوف يعود في حال اتخذت الحكومة سلسلة من الاجراءات الصحيحة، "سيكون هناك تسريحات في العمال، سيكون لديهم تعديلات في اسعار الاصول، وربما سيكون هناك حذر اكثر في الاجراءات المحاسبية".

بقيادة الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم حاكم دبي، نجحت الامارة في جذب المستثمرين اليها مع عدم وجود ضرائب مفروضة، والتعامل مع نظام المناطق الحرة وهو ما نجح في تحويل دبي الى ميناء المستثمرين اللاهثين للاستفادة من ثروات منطقة الخليج الناتجة عن اسعار النفط. وخلال الخمس سنوات الماضية، قفزت اسعار العقارات بشكل غير مسبوق، مدعومة بمحدودية العرض ووجود عدد كبير من الوافدين، وهو ما تسبب في رفع نسبة التضخم الى نحو 11.1% العام الماضي، وقد فتحت دبي قطاعها العقاري امام الاجانب عام 2002، يضاف الى ذلك وجود نظام تمويل يصل الى 90% من قيمة العقارات المنتشرة في المناطق المهمة في الامارة، جعل من السهل المضاربة بالعقارات.

لكن الامور تغيرت الان حيث تراجعت اسعار النفط من 147 دولاراً للبرميل في يوليو الماضي الى 47 دولاراً قبل ايام من الان، اي بنسبة تراجع وصلت الى 68%، وهو ما يعني عدم وجود رغبة في شراء منزل ثالث او رابع في الامارات، بحسب غاربيل ستين المدير التنفيذي للمبارد ستريت ريسيرتش التي تتخذ من لندن مقراً لها والتي تقدم تحليلات اقتصادية مضيفاً "ان فرضية (البناء الآن وستجد المشترين فيما بعد) قد بدأت تتحول الى خطأ".

وفي ظل قيام العديد من البنوك بتقوية شروط منحها للقروض، وقيام شركات مثل املاك للتمويل بايقاف منح قروض المنازل الجديدة، وتوقف شركات اخرى مثل لويدز جروب عن منح قروض لشراء الشقق في دبي اعتباراً من 11 نوفمبر الماضي، وتقليص القروض الممنوحة للفلل الى نحو 50% بدلاً من 80% وهي النسبة المعمول بها سابقاً، فأن شهية الشراء لها العديد من العوامل الآن لتتراجع.

سعر الفيلا على نخلة جميرا تراجع الى 19 مليون درهم (5.2 مليون دولار) خلال الشهر الماضي، من سعرها السابق والبالغ 30 مليون درهم في سبتمبر، وفقاً لشركة اينجل اند فولكيرز العقارية الالمانية، في الوقت الذي احتفلت نخيل وشريكها الجنوب افريقي بافتتاح منتجع اتلانتس في حفل تكلف نحو 20 مليون دولار لمشروع وصلت قيمته الى نحو 1.5 مليار دولار، حيث قدم خلال الحفل اكبر عرض للالعاب النارية في العالم، وبمشاركة عدد من مشاهير هوليوود، ابرزهم المغنية الاسترالية كيلي مينوغ، التي قدمت وصلة الحفل الرئيسية، في حين تبلغ تكلفة النوم لليلة واحدة في احد اجنحة الفندق الرئيسية نحو 42 الف دولار (154 الف درهم).

بعد يومين من الافتتاح اعلنت كل من املاك وتمويل الاندماج لاطلاق بنك التنمية الاماراتي الى جانب عدد من المؤسسات المالية الاخرى. ارتور كارليليان وهو مستثمر روسي يبلغ من العمر ثلاثين عاماً ويركب سيارته البنتلي قدم الى دبي قبل ثلاثة اعوام للهروب من شتاء موسكو البارد، قرر بيع اربع شقق يملكها من اجل انقاذ اعمال العائلة في روسيا، شققه الاربعة مازالت معروضة في السوق منذ شهرين دون ان تجد مشتر لها وهو يقول "مع كل اموال النفط في المنطقة، كنت اعتقد ان السوق العقاري في دبي سيكون امناً من المشاكل" ويضيف وهو جالس على احد شواطئ دبي "يبدو ان الكل لايحصلون على الاموال اللازمة".

لكن هناك من يقول ان الاسوء في الطريق الى اسواق المنطقة، هناك نحو 70 الف وحدة سكنية في طريقها الى السوق عام 2009 نصف عددها كان يجب ان ينتهي العمل به في النصف الثاني من العام 2008 وفق تقرير سبتمبر الصادر من شركة هيرمس. الحصول على مشترين يقومون بالشراء قبل بدأ العمل في المشاريع يبدو حلماً اليوم، فقد ساهمت المشتريات على الخريطة في صناعة الطفرة العقارية حيث تمر بعض الوحدات السكنية بالعديد من المشترين والبائعين قبل ان تستقر بيد مستخدمها النهائين وقد تراجعات اسعار الوحدات السكنية التي تشترى على الخريطة بنحو 20% ايضاً بحسب بعض المطورين.

يقول ايكارز ورتس الاقتصادي الرئيسي في جولف ريسترتش سنتر ان "المضاربين شكلوا نحو 50% من السوق، وقد اختفوا اليوم" منهم سيبات التركي الذي يقول انه سيغادر دبي بعد ان استقر فيها 12 عاماً "سارحل عنها ان لم تتحسن الاحوال".

لمراسلة الكاتب: zaid_musicplus@hotmail.com
مواضيع سابقة للكاتب: http://www.elaphblog.com/zaidbenjamin

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بعد خمسين سنة
مواطن -

آلاف من الذين عملوا وأقاموا في تلك البلاد لعقود غادروها غير مطرودين هم وأولادهم الذين ولدو هناك. خصوصا العرب منهم. طبعا مغادرة الابناء لم تكن لبلاد ابائهم بل لكندى لأمريكا لأستراليا لدول وطنتهم بعد سؤ عذاب اهلهم في دول الخليج. ماذا كان سيحدث للامارات على سبيل المثال لو تم توطينهم. كان أصبحوا مكسب لتعليمهم العالي, لخدمتهم في البلد التي ولدوا فيه. كان عدد السكان زاد وسكنوا تلك العمارات وبنوا عمارات اخرى وبعد خمسين سنة لاتعرف إذا كان جده من مصر سوريا البنان أو الامارات.

I agree with Mowaten
Sarah -

I have born In Lebanon my father from Palastina and his mother from Lebanon,we left to Libya in 1975, I was 8year old and spent 17 years ,non of these Arabic country gave us their nationality and with no human right...Now I live in UK, I have my British pasport and I love Britain because they treat us as a human being

رد على العنوان 1
رد على العنوان 1 -

دبي ولا غيرها منالامارات السبعالي مب بواثق ابها يتركها انا ما اختلف وياك بس (عذاب اهلهم في دول الخليج ) انت شكلك مب مواطن اماراتي ولا لو كنت كنت شفة ولا سمعة على اللوبيات الموجوده في معضم الشركات الشبة حكومية ويتحكمون بيها العرب وعدوهم الي لازم ما يدخل وان دخل الشركة لازم يطلع باسرع وقة هو المواطن...يخي بسكم تفاهات الارض وانباعة والتاريخ و امسح بسكم كل ما كانت عندكم مشكلة قلتو اهل الخليج تراهم هم اول من دعم ....بس الله فوق

الأخ مواطن
عرب الجزيرة -

دول الخليج محكومة لانظمة فارسية تدير شؤونها من الباطن وتجنيس العرب يعتبر خط احمر لان الخطة لديهم هي تحويلها إلى فارسية ولك في البحرين مثال عندما استدعى مجلس الشورى ذو الآغلبية الشيعية الإيرانية استدعى وزير الداخلية البحريني واستجوبه لانه جنس كم شخص عربي لكن هذا المجلس لم يستجوب الوزير عندما امرت البحرين بارسال عشر طائرات جامبو إلى عبدان لاحضار العجم المتسللين بعد ان تم تسفيرهم لدخولهم بصورة غير مشروعة ، الثورة العربية هي من ساهم في استقلال دول الخليج وكانت مكافاة العرب ان تم تفصيل قوانين خليجية على مقاسهم وذلوهم للأسف الشديد لكن دول الخليج تعي بان هناك شعرة معاوية مع العرب فيما لو تحرك احمدي نجاد وهاهم مستشارينه يهاجمون انظمة الخليج مثل نائب وزير الخارجية منوشهر محمد الذي دعى لانهاء الاسر الحاكمة بالخليج يعني اهل الخليج حاربوا العرب لانهم كانوا يخافون على كراسيهم إلى ايران التي كشرت عن انيابها وبعد كل المعاملة السيئة للعرب لا اعتقد بان دمعة ستذرف عليهم لو عقد العزم احمدي نجاد

To
Mustafa -

All the gulf states are not more than high buildings, desparte abused asian and arabic and russian . .

محلل
محلل -

يذكرني هذا الموقف باهل فلسطين قبل الاحتلال الاسرائيلي عندما باعوا اراضيهم الى اليهود وعندما نفذت النقود طالبوا بالاراضي الفلسطينيه والى يومنا هذا لم ترجع .....هذا هو حالنا في الامارات

تقرير جميل
زياد -

أعتقد أن غالبية سكان الامارة والامارات القريبة منها ممن لم يستطيعوا السكن فيها، لن يشتروا أية عقارات، ضناً منهم أن الأسعار ستنخفض أكثر في المستقبل، إذ تشير تصريحات عقاريين إلى أن الاسعار ستنخفض أكثر مما هي عليه الآن.أعتقد أن التقرير الجميل .. سيزيد من الذعر الذي بدوره سيزيد من انخفاض الاسعار والمستهلك البسيط هو الرابح في الأخير، كما أنها فرصة اخرى للشراء من تحت والبيع عندما تصل الاسعار الى مستويات الاغراء

الفقاعة
youmna -

اعتقد ان الفقاعة قد انفجرت فدبي ونموذج دبي قد وصل الى نهاية المطاف واعتقد بان بناء الابراج لا يحقق التنمية المستدامة لا اقتصاديا ولا اجتماعيا خصوصا مع افتقار دبي للمصادر الطبيعية والطاقة واعتقد ان عودة النمو الى دبي امر مستبعد لان الثقة لم تعد موجودة وان الاموال السهلة التي كانت تتدفق لدبي ليس من السهولة اعادة استقطابها خصوصا وان رأس المال جبان وجبان جدا

الحمدالله
سيف -

الله يسمع منكم ويغادر للى بيغادر والله يحفظه ويروح بلاده ويعيش عيشه هنيه

فلسطيني وافتخر
فلسطيني في الامارات -

الى الاخ المحلل اهل فلسطين ما باعوا اراضيهم لحد ودافعوا عن ارضهم وما زالوا يدافعون وكل العالم يشهد وليس من الضروري كل ما انطرح موضوع تحطو فلسطين بالنص وطول ما في امذالك في العالم العربي ما اظن فلسطين تتحرر وهنيئا لدولة الامارات وقادتها وشيوخها على هاي الانجازات العظيمه وقبل ما تجيب سيرة فلسطين فكر مية مره

الى 4 عرب الخليج
خليجى -

حقا انك مريض بداء الطائفية و القومجية لدرجة يجعلك تخلط بين المواضيع الاقتصادية و السياسية - اما تقييم ابناء الخليج لعموم الوافدون فان الهنود هم الافضل من العرب و غيرهم هل تعرف لماذا ؟ الهنود هم القوى العاملة من كناس الشوارع الى الجراح فى المستشفى هم من صبروا و تكيفوا مع ضروفنا من الالف الى الياء بلادهم وقفت مع الخليج فى محنة الفقر اجدادنا اسسوا علاقات تجارية معهم مكنتنا من الصمود , انتم العرب ماذا قدمتم للخليج ؟؟؟؟؟؟؟اين كنتم عندما كنا فى حاجة للمساعة - و لعلمك دولتان كبيرتان هما ايران و الهند تعتبران العمق الاستراتيجى للاقتصاد الاماراتى و دول الخليج عموما -- ارجوا من الاطفال ان لا يقاطعوا الكبار .

المستقبل المنظور
غريب -

لماذا لم تحتفظ هذه الدول القليلة السكان بالمهاجرين العرب وأولادهم لزيادة القوة العاملة الماهرة التي هي بأمس الحاجة لهم في المستقبل المنظور وغير المنظور . ماذا ستفعل تلك الدويلات وحولها أعشاش من الدبابير. هل ستتكرر مأساة غزو الكويت التي أستحضرت الاخرين لاستعادتها. مع حبي للكويت. ولكن التاريخ دائما يكرر نفسه. لماذا لا توطنوا ياأخوانا في الخليج العرب المولودين عندكم. أنتم بحاجة لسكان ومهما خلفتوا فلن تنجبوا ما تحتاج له بلادكم. أمركم غريب.

Dubai
m -

Dubai is not more than high buildings, desparte abused asian and arabic workers. The workers are bused, home servants abused.....

الى خليجي - 11
أبو فارس -

يا سيدي انتشار و كثرة الهنود سببه رخص الايدي العاملة و ليس تكيفهم. أنا لست ضد وجودهم، و لكن بما أنهم كما تقول هم القائمون على نهضة الخليج، فاما توطينهم أو تسليمهم مقاليد الحكم! معلومة بسيطة، تعداد سكان الامارات لسنة 2007 حوالي 4 مليون نسمة، 800 ألف مواطن، 800 ألف عربي، 2.3 مليون هندي و الباقي موزع بين باكستاني، فليبيني، أوروبي ... الخ، تخيل لو حدث انقلاب من قبل الجالية الهندية!!!

ccalm down people
arab american -

This crisis is general it s not hapening only in dubai come see here in usa then you will say alhamdullillah i live in dubai. You should be grateful for uae .

إلى خليجي 11
عربي -

لا اعتقد بانك خليجي لانك لاتعرف تاريخ المنطقة رغم انه قريب لم يتعدى العقود الأربعة ، وزعلك ليس على الخليج بقدر ماهو زعل طائفي فانت شيعي بدون شك وايراني بالتاكيد ولذا دفاعك فضح نواياك ، اليوم وزير خارجية ايران يهدد الإمارات فهل هذا هو العمق الاستراتيحي الذي ينتظره الخلايا النائمة من الحرس الثوري في دول الخليج (هذا كلام بشهادة سفير ايراني سابق بالكويت )

إلى كل الحاقدين
أبو حسن -

إن نظام الحكم في دول الخليج لهو أنجح نظام مُقارن بكل دول العالم ، و شعب دول الخليج يعيش أفضل حياة ، لأن حكامها وهبوا انفسهم ليعيشوا شعبهم برفاهية و نجحوا في ذلك ، فهنيئا لكم يا شعب الإمارات على حكامكم و أدامهم الله ذخرا للوطن و العرب أجمعين . بينما ما يحصل الآن هو دورة إقتصادية عالمية ، فكل شيء له حد أقصى ثم أدنى فأقصى و تستمر الحياة ، أما الشماتة فهي حرام ، فتجنبوا الإثم و ادعوا الله أن يديم نعمة هذا الوطن علينا أجمعين و أن تمر هذه العاصفة بخير و سلام ، و الحمد لله على نعمة الوطن التي حُرم منها الكثير .

مستحيل نوطن الخونه
بنت دبي -

المعروف العرب ما منهم امان الله يحمينا منهم ومن حسدهم الاقتصاد اللي نمر فيه مش في دبي في العالم كله واشوفهم من كتاباتهم انهم حاقدين (الله يبرينا منهم)اذا باع اصله وجنسيتة لدوله ثانيه هذا يعتبر خاين لبلده كيف انأمن فيهم ونجنسهم اذا ماعندهم غيره علي بلدهم وباعوها اكيد بيبيع البلاد اللي جنسته( وسلامي للعرب الاشراف اللي بلدهم ماتهون عليهم )

دبي تستحق هذا المصير
أكرم شفيق زهر الدين -

هذا الكلام عن هجرة الناس من دبي وتركها ليس مفاجأة. بل هي نتيجة حتمية. فكل شيء في دبي كان مجرد فقاعة مصيرها الذوبان. اعيش في دبي منذ زمن وسأغادرها ايضا مثل ما يغادرها الكثيرين. اخذنا فيها مقلب كبير.

عالمية لا اماراتية
هيفاء -

يتحدثون عن دبي وامزمتها وكانها ازمت دبي وحدها متناسين انها ازمة عالمية ..

حذاري من فارسي الهوا
خليجي -

من وجهة نظري كل أجنبي عربي يفترض أن يرحب به ويجب أن يرفض منه موجود حسيا لاكن معنويا أيراني الهواء ممكن أن يكشر عن أنيابة ويتناسى عروبتة ويتعاطف مع الفرس يلطم ويسيل الدماء ويتباكى وينشر الفتنة (ولنا في العراق , عراق العروبة , وعراق الآثار والكنوز العظيمة أسوة حسنة)

DUBAI
majdi affara -

The writer gave his point of view about what is happening now in the world credit problem and how Dubai suffers like other cities, in Lebanon as an example the prices fall 30% . in america they are talking about ecessin. I think we didn''t get the worse of this recession till now, and some experts are talking about 5 years of bad economies. I think arabs and indians like gulf people are all victims of bad practices in USA, so stop blaming yourselves and try to find a solution soonest.

الحل يا شيخ محمد
أبو وليم -

حل المشكلةاللى كلنا بنعانى منها فى رائى كالاتى: 1-أعطاءجنسيةأماراتيةللمستثمرين العرب طبعا وفق شروط معينةيمكن مناقشاتهاوتحديدهاواعطاءأقامات دائمة للاحانب.أدا حدث رفض من مجلس التعاون فى موضوع الجنسية يمكن أعطاء أقامات دائمة للمستثمرين عرب وأجانب 2-ألغاء جميع المصاريف المفروضة على كافة السكان مثل سالك وخلافة أقصد جميع التكاليف الفروضة وهدا مؤقتا(لمدة سنتين) 3-ألغاء اى زيادة فى الايجارات لمدة ثلاث سنوات قادمة 4-تغيير نمط البناء عالى التكلفة الى تكلفة أقل مما يؤدى الى تخفيض سعر البيع للمشترى اللى هيحصل على جنسية أوأقامة دائمة لو قرر شراء عقار 5-اللى محتاجة البيت يحرم على الجامع يعنى كفاية بهرجة مبالغ فيها الان و نستغل النقود اللى هتتوفر فى البنية الاساسية للامارة زالصرف الصحى مثلا و غيرهاهناك حلول وخطوات أخرى يمكن أتخادهاولكن أى حل يجب أن يكون سريعا

wast of time
khalid -

this article is about dubai economy ,properity market and the future expectations of dubai projects but some arabs mentality remains hostage to politics and trying to squeeze arab israeli , iran and iraq conflicts into the discussions

تحية الى دبي
سوري -

لم اجد في تعليقاتكم للاسف الاالكره والحسد والانانية. الكره لبلاد فتحت ذراعيها للجميع بدون استثناء فلم تميز بين احد كان من كان. والحسد من بلداستطاع ان يحول الصحراء الى واحات وجنات اما نحن واقصد هناجميع الدول العربية الاخرى تعرفون ماذا فعلناحولنا جميع الاراضي الخصبة والواحات الى صحارى لاحياة فيها ستقولون انه الخليج والنفط ساقول لكم ان دبي لم تملك الاالصحارى والارادة ام نحن فكان لدينا الجبال والوديان والواحات ولكننا وللاسف الشديد ودمرنا كل شي فكم دولة عربية تملك مقومات النجاح ولكنها استنزفت وسلبت بلا هوادة من حكامها لتصبح مرتعا للفقر والتخلف واللاتقدم .فتحية لدبي شعبا وقيادة مع دعاءنا بان تجتاز دبي هذه المحنة لتبقى فخرا ليس للعرب وحدهم بل لشعوب العالم قاطبة .

اول هزة
دلال الامارات -

والله هالعرب يضحكون...ميتييييييييين يبون نجنسهم و في كل مناسبة و بدون مناسبة احنا سوينا و احنا عملنا لكم (يعني ببلاش مساكين) و أول هزة تصير الكل يبي يلحق نفسه و يهرب لمكان ثاني يحلبونه..انتوا ما علمتوا ببلاش و لا اشتغلتوا لنا ببلاش عطيناكم من فضل رب العالمين و زيادة بعد...و أخوانا بالسعودية و الكويت و باقي دول الخليج(الله يحفظهم) هم اللي وقفوا معانا و ساعدونا يوم ما كنا ملاقين لقمة العيش..يعني من اللي فتح لنا اول مدرسة نظامية؟؟ لا تقولون العرب لا طبعا...و الهنود اللي انتوا يالعرب تتمسخرون علينا هم ساعدونا ببلادنا أكثر عنكم بألف مرة و هم ساكتين..يا عمي اللي يبي يروح أحسن لنا اًصلا (بالناقص)..مع احترامي لبعض العرب القليلين اللي أثبتوا فعلا انهم من اهلنا...والباقي اثبتوا سواد قلوبهم يا عل قلوبه الحرق(أوبس لحظة, قلوبهم فعلا محروقة)

shame on you
Fayez -

For no.6 The Palestinian people never sell there land I think you are not ArabicAnd for you to know nobody ever going to believe this stiupid story

DoSell
منذر -

قيل أنها كانت DoBuy فتحولت إلى DoSell رغم الهلع البالغ أرى أن دبي ستعود إلى ألقها ولكن يجب بناء قاعدة حلول متوازنة وعملية للعبور من المشكلة في المدى القصير

الى26
عربي وافتخر -

طولي بالك مش كل العرب عرب عرب,احنا ما... نكون حاملبن جنسيه زي جنسيتك,انتي انسانه حاقده تعتز باصلها الهندي,شو الهنود ساعدوكي ببلاش اكثر ناس مرتشين وما براعوا مخافة رب العلمبن هم الهنود,مين ماسك شركات المقاولات والنفط غير العرب ...اعطوا جنسيه لعرب ال48بفلسطين,احكي بحكمه انتي بنت قائد اعتز بعروبته الله يرحم الشيخ زايد الخير,الي كل العالم بشهدلو بعروبته

حضارة زايد
مثنى بن حارث -

ادعو العرب لان يستفادو من تجربة دبي والامارات بدل ان يوجهو سهام الحقد والغيرة ان لكل تجربة محاسن ومساوئ لاكن تجربة دبي محاسنها اكثر من مساؤها مالذي قدهه عبدالناصر وصدام والاسد وغيرهم لل امة لا شييئ سوا الدمار اما زايد فقد منح الامل لل امة من خلال الامارات اما بالنسبة للتجنيس ادعو الامارات ان تفكر بتجنيس البدو القادمين من بادية الشام والعراق فهم الاقرب لثقافة اهل الامارات

البعض يريد ترك دبي..
محمود - اسرائيل -

كفلسطيني بقي ضمن حدود ما يسمى اسرائيل ويحمل الهوية والجنسية الاسرائيلية ...اود ان ارد على رقم 6 ... ان ابناء الشعب الفلسطيني لم ولن يفرطوا بارضهم ولو بعد حين الا ان الاستعمار البريطاني وبعض الانظمة العربية وتعاونهم مع الحركة الصهيونية هو ما ادى الى نكبة الشعب الفلسطيني ...اما بالنسبة للموضوع فاعتقد ان على حكومة دبي دعم ابناء شعبهامن ناحية مادية...وان تعمل على دمج العرب الذين ضحوا من اجل هذه الدول وليس الفرس والامريكان والعملاء

دبي ما حدث كان متوقع
الشاوي -

مع احترامي الشديد لحكومة دبي . الا ان الخطط التي تم وضعها بحيث تكون دبي منتجع للاغنياء فقط علي غرار منونت كارلو وغير من مجتمعات الاثرياء . دبي تملك البنيه الاساسيه المتينه . والنظام الامني الراقي . ولكن لاتملك المناخ المناسب . نعم تم بيع وحدات سكنيه فخمه لعدد من اثرياء العالم . ولكن معظم المشترين هم من دول انظمتها سيئه مثل ايران وباكستان وافريقيا وروسيا . تلك المناطق اثريائها ليسوا بثراء الاوربيين .وبالتالي فان السكان المحتملون لدبي الفخمه هم من مناطق لايملكون موهبة الصرف العالي حتي وان كانوا اثرياء . منظر بعضهم يعبيء قواير الماء من برادات الفندق يوحي بنوعية الصرف المتوقع . دبي الان تمر بمشكلة عويصه لانتمناها لها . لكن الواقع ان معظم العقارت بيعت باسعار باهضه وبتمويل من بنوك امارتيه . الان اصحابها يتخلون عنها للبنك رغم ماتم دفعه . ومشكلة بنوك دبي انها لن تجد مشتري يدفع كاش الان . وبصراحه . اذا اردت ان اشتري وحده سكنيه قميتها اكثر من مليون دولار . فلن اشتري في دبي .لانني ساجد وحده في منتجع اوربي يتميز بمناخ رائع وربما بنصف السعر . ارجو من مسئولي دبي اعادة النظر في التسعير للعقارت التي وصلت الي اغلي من جنيف وجنوب فرنسا . تكلفة العقار والبناء الكل يستطيع حسابها . لكن المضاربه علي العقار لن ترحم دوله تنمو ابدا . اتنمي ان تجتاز دبي ازمتها الحاليه بسلام . وتحياتي لاهل دبي .

على مهلك
salem mohamed -

اللي يسمعكم يقول قامت القيامة، دبي بخير والمستثمر التركي في أول هذا الخبر هو رجل أعمال شغله مجرد المضاربات وهو نشاط اقتصادي ضار ليته يرحل هو وأمثاله فهم غير منتجين ويسببون التضخم في الأسعار والمشاكل. وتبادل الشتائم والاتهامات بين العرب والعرب الخليجيين مضحك فهؤلاء يستغلون أي مناسبة بما فيها مباريات كرة القدم للتنفيس عن العنصرية والأمراض النفسية. فشعب الإمارات طيب وكريم رغم بعض الشوائب والوافدين العرب كذلك فيهم النزيه وفيهم الكريه، أي هم بشر مثل الهنود وغيرهم وقد تطغى ميول معينة لدى بعضهم. ولا أعرف ما المشكلة هنا سوى تصحيح للوضع الاقتصادي في دبي. فقد أصبح هناك 3 ملايين سيارة في شوارع دبي، وأن تقلص العدد لمليون فهو خير على الجميع لحل أزمة المرور. وعام 1993 كان هناك حوالي 50 ألاف سيارة في دبي فما المشكلة الآن إن تلاشت الفورة والرغوة ليبقى الجوهر النابض في قلب دبي الرائعة.

عنصرية لا مبرر لها
معن -

السلام على أمة الاسلامانا ارى ان هذا المقال أثار بعض العنصرية بين العرب ونحن لا نحب ان نرى مثل هذه العنصرية تسود بيننا بأخص ونحن والحمدلله أمة نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام لا نتسو بأننا بالنهاية مسلمين والله يحفظ الامارات سالمة وجميع بلدان المسلمين

ربي يحفظج يا دبي
ولد الامارات -

الي يبا يقعد يامرحبابه والي يبا يغادر رب العرش حافظنه. مافي داعي للبعض من الدخول في مجادلات ملاها اي داعي.

شو اللي يصير
من ديره - دبي -

كل ما يتكلمون الوافدون إلى الامارات بأنهم سيتركون البلد بسبب غلاء المعيشه، أراهم يتمسكون اكثر بها ونرى وفود جديده قادمه وأين مواطنون الدولة ؟؟؟؟؟ في المتحف

رد على شفيق رقم 19
ربيع لبنان -

حبيبي ليه ما اشتغلت في بلدك,انا متاكد انك سويت فلوس و امنت مستقبلك في دبي,و رايح بلادك و عندك فلوس حتى عندك فلوس من دبي اكثر بكتير حتى لو اشتغلت طول عمرك في بلدك ,ما تساوي هذه الفلوس,بس انتم قوم لا تشكر,بلدك الاصلي ما فادك,دبي فادتك,.

لا توجد ازمه
gilani -

الازمه نفسيه اكثر ما هي اقتصاديه, وسوف تنحل ان شاء الله .قبل الازمه كانت الارباح خيالية اما الان سوف تكون واقعيه وفي حدود الازم اي الصح اي الازمه سوف تصحح الخطاء وليس العكس.و الشعب الاماراتي من اروع شعوب العلم حفظهم الله من كل سوء .مع تحيات الكردي الاماراتي وشكرا

موتو فى غيظيكم
دبى دبى دبى -

دبى ستبقى دبى عاصمة العرب والعالم وانتم ليث لكم سوى الغيرة والحسد اللة حاميها وانتم الله حافيكم ملايين اطفال العرب والمسلمين والعالم يعيشون من خيرات دبي ملايين الاجيال الواعدة مستقبلها فى دبى حما الله حاكمها الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم واخوانه من شر حاسد اذا حسدالى الى الامام دبى وكل الخليج العربى انتم فخر الامة

دروس الازمات
طارق الفطاطري -

عاصرت ازمتين كبيرتين في الخليج والامارات الاولي ابان الحرب العراقية الايرانية والثانية خلال الغزو العراقي للكويت وعايشت خلالهما وفاء واخلاصا من عرب تحملواالعواقب الوخيمة بينما شرع اخرون يجمعون ويطرحون ويفكرون في مقصد يهربون الية . مرت الازمات وبقيت الامارات عفية وفية لمن اوفوا بالعهد معها.دبي وشقيقاتها ليست كيانات هشة .ولو كان الامر هكذا لشهدنا الامريكيين المنحدرين من اعراق مختلفة والاجانب العاملين في اراضيها يفرون الان . الحياة هبوط وصعود والاقتصاد ازدهار وركود ... ولا يضيع الا المرتعدين والجبناء ولا يحصد الخير الا من حفظ الجميل وعمل واجتهد بشرف حتي تمر سحابة الركود .اذكروا للامارات انها احتضنت ملايين البشر وفتحت ابواب الرزق لهم .لا تتحدثوا عن الازمة ولكن اعملوا علي تجاوزها

معرفون يا تترويا نور
بيروتى عتيق -

اقسم بالله حتموتو لتحصلوا على فيزا لتدخلوا على دبى حملتكم على دبى والسعودية والكويت ودول الخليج اصبحت معروفة الاهداف ومن ورائكم انتم من فصيلة ميشال عون ووئام وهاب وفرنجيه وقنديل يحمى دبى ويحمى الشيخ محمد بن راشدال مكتوم وشعبه الكرام

الى 17-و18
يحيى من دبي -

الاخ ابو الحسن انا مؤيد لكلامك واحب ان اقول ان هذه الازمه هي ازمه عالميه ولاتنسوا ان دبي قبل الازمة كانت من الدول المتقدمة عالميا في التطوير حتى اكثر الدول تعاقدت معها وطلبت مساعدتها وهذا دليل على النجاح التي حققتها وطريقة التعامل وكما قال الاخ السوري كنا نملك جميع الموارد والطاقات في بلادنا ولكن اخفقوا حكامنا في النظر الى بلادهم ونحن كامقيمين في هذه البلاد ندعوا من الله ان تمر هذه الازمة على خير ونتمنى كل الخير لهذه البلاد لااننا ناكل من خيرها ويجب ان نحافظ على هذه الارض حتى لو كانت في الصين واحب ان اضيف لو تفاقمت هذه الازمة سوف تحصد الكبير والصغير ولن تفرق بين امارتي او وافد. اما بنت دبي اذا كنت عربية وهذا مستبعد فكلامك مردود عليك واذا كنت غير عربية ارجو ان تلزمي الصمت لان الموضوع مناقشة اقتصادية وليست جلسة فريج.

رد على الكل
من الامارات -

دبي و الخليج لمكم لمى بلادكم ضاقة ابكم .فاكل هذا الكلام ما منه فايده...الحمد والشكر لله ..دقيقة مقارنة و بتاكدون ان دبي انسب لمستقبلكم...اقل شي اهل الامارات طيبين وماعمرهم اذو حد ...فا كفية انتم الكم ازيد من ما لنا نحن في بلادنى .. و انصح العرب بقراة الصحف المحلية والاستماع لاراديو يمكن يعرفون شو هوالنعيم الي عايشين فية كفايه الامارات امتلة من الحقد الي داخل عليها كفاية والله ....هذي الازمه نعمه يطلع فيها قليل الاصل و انشالله برع الخليج و ما يتم الا الحر ولد ناس والعرف الاخيار..على الاقل بعد سنين بيكون عايش معنا ناس عدله.

الى 29 عربي و افتخر
دلال الامارات -

والله ضحكتني...قال حاقدة قال!!!!!على شو أحقد؟؟و أحقدعلى منو يالضبط.. ...انا عارفة ان مش كل العرب مثل ما حضرتك أفتيت عرب..في منهم والله نحطيهم على راسنا..و منهم ما يستاهلون حتى الواحد يشوفهم بس بنظرة..و ه1ا حال كل البشر..وهال الهنود اللي تقول اني من أصلهم,,مع اني اصل و فصل اماراتية,,بس والله العظبم اشرف لي اكون بنت هندية من بعض الجنسيات العربية اللي مافي قلوبهم الا سواد القلب..وقولتلك انهم يسرقون و يختلسون هذول اكثرهم ديانتهم مش عارفة شو لكن مسلمينهم ملتزمين فعلا...لكن شو نقول عن العرب اللي اغلبتهم ديانتهم الاسلام و يسرقون الكحل من عين الطفل..و النفاق اللي مشهوريين فيه. والاختلاسات و السرقات..والا حضرتك بتقول انهم ماشاالله على الصراط المستقيم

الله أكبر على من طغى
الخلاصة؟ -

اللهم لا شماتة، ولكن!.. نحنا قدمنا إلى دبي لنوفر القليل من فائض الراتب المغري في دبي، ولكن للأسف طمع دبي أكبر من طمع الوافدين إليها،، رفعت أسعار عقاراتها، ومنعت استثمارات العقارات الإقتصادية فيها،،، فأنا على سبيل المثال راتبي 13000 درهم ولا استطيع أن أحصل على سكن في دبي، وأسكن في الشارقة...اتقوا الله وإلا فالله قادر عليكم وعلى جشعكم..

دبى وداعا
دبى وداعا -

الى كاتب التعليق 26 قرأت ما كتبت والذى ينم عن جهل عميق بمعنى العروبه، اوروبا تحاول ان تتحد رغم اختلاف اعراقها ونحن نحاول ان نختلف رغم قيمنا المشتركه واصولنا الواحده .اغضبتنى كلماتك عن ان الهنود افضل من العرب بالنسبه للامارات , وان كان كل الاماراتين عند نفس رأيك فالهنود اولى بكم وهنيئا لكم الهنود عبدة الابقار . والى العلا يا امارات

To Sara
shame on you -

You have a British passport, yet your English language is terrible, which means one thing that you will never be a British. For me, it is still unclear that people are looking for other nationalities while they already have one that they have to be proud of. We all are fully aware of the situation that Palestinians are having. Nevertheless, looking for another citizenship is not the solution. The only solution is that you go back to your country and fight for it as all Palestinians do in occupied Palestine now.

الحل واضح
ابو سعيد -

لنا في سنغافورة مثلا فهي انفصلت عن ماليزيا والخوف من المستقبل على دبي خصوصا مع مناداة الجميع حولنا بالحرية والمساواة وحق تقرير المصير الحل في تجنيس المسلمين العرب الخليجيين الاكفاء الثقة وليس كل شخصبمعنى ان تضع دبي شروطا للتجنيس وتبدأه بالفعل وان نبتعد كخليجين عن حساسية انه هذا عربي له طموح سياسي وغيره اعتقد على الشيوخ والامراء التفكير في المستقبل والنظر بشموليه لهذه المواضيع الحساسة والبعد عن الذاتيه وقصر النظر حفظ الله دبي والامارات والعرب والمسلمين من كل سوء ومكروه

من شر حاسد إذا حسد
أحمد سعدية -

لندعوا الله جميعا أن يحفظ دبي والخليج وكل الدول العربية والإسلامية فقوتهم من قوتنا وإذا لم نستفدماليا من دول الخليج بشكل فردي فإنهم جميعا لا يقصرون بمد يد العون إلى الدول الشقيقة . علينا أن ننظر إلى الأمور بعمق أكثر لأننا جميعنا نحتاجإلى بعضنا البعض وكفاية النظرة التي لا تكاد تخلومن الحسد!!

اهل فلسطين
راشد من دبي -

أهل دبي يعيشون في الرخاء والشده بعون الله كما عاش اجدادنا من قبل. لكن ما يألمنا هو ما يحدث لاهلنا في فلسطين وخاصه غزه المحاصره. الله أني اسألك ان تخفف عنهم يا رب العالمين وترحم أطفالهم وشيوخهم ومرضاهم.

عربى و بس
عربى -

دبى فى الاخر مدينة عربية لن نتركها لانها تمر بأزمة..كفاية تخاذل احنا كلنا واحد عرب و مسلمين..اهل الامارات اهلنا و مفيش حد بيشتغل عند حد...احنا ليه بنعمل فى بعض كدا؟؟ ليه دايما لازم كل حاجة يكون فيها طوائف؟؟ حبو بعض يا عرب و احترمو بعض لو عايزين العالم يحترمنا كلنا واحد مصرى-لبنانى-سورى-فلسطينى-جزائرى-خليجى ..و الله كلنا واحد افهموا بقا قبل ما تفرجوا العالم علينا

Dubai is the best
I used to live there -

We always wish you the best our brothers UAE nationals. Dubai will be fine

سلامي للتعليق 33
سعيد السالم -

سلااااااااامي عليك .. سلاامي عليك (سالم محمد ) شوف الرقي في الردود يا جماعة شوفو ..

دبي لاهلها وبس
ولد دبي -

العرب والعرب محد سوالنا شي بلاش والفضل لله ولشيوخنا ولاخوانا الخلجين - بكل اختصار الا عاجبنه يلس والا مهب عاجبنه يروح من غير مطرود وبلاد الله واسعه ودبي بتبقى لاهلها وبس تراكم ترانزيت عدنا وجنسيه ماشي لو تصكون السماء السابعه - اتحدا من 100 شخص في دبي عايشين 10 يطلعون منها بس كلام على الفاضي -ودبي جنه شيخنا بو راشد حافضنها بعد الله وبتم لولوة الخليج -طبعا مهب كل العرب في منهم والنعم والله اهل خير ويتمنون لدبي وللامارات كل خير

دبي لاهلها وبس
ولد دبي -

العرب والعرب محد سوالنا شي بلاش والفضل لله ولشيوخنا ولاخوانا الخلجين - بكل اختصار الا عاجبنه يلس والا مهب عاجبنه يروح من غير مطرود وبلاد الله واسعه ودبي بتبقى لاهلها وبس تراكم ترانزيت عدنا وجنسيه ماشي لو تصكون السماء السابعه وموتو حره - اتحدا من 100 شخص في دبي عايشين 10 يطلعون منها بس كلام على الفاضي -ودبي جنه شيخنا بو راشد حافضنها بعد الله وبتم لولوة الخليج وموتو حره يالعرب الحاقدين -طبعا مهب كل العرب في منهم والنعم والله اهل خير ويتمنون لدبي وللامارات كل خير

للفاهمين غلط
دلال الامارات -

القصد بالهنود كمثال بس لا انهم احسن من العرب و لا العرب احسن منهم و لا احنا احسن من حد و لا حد احسن منا..هذا المقياس يحدده رب العالمين..و كلامي عن الشغل و افهموا يا جماعة..اللي يحبنا جد نحبه أكثر..و اللي يتمنى زوالنا و يحقد علينا و يشمتون فينا..هذول اللي نتمنى زوالهم من بلادنا..و بعدين ليش يعني بعض الناس ماخذين حساسية انه في ناس او شعوب احسن منهم مع انه هذا الواقع..شو يعني اذا هنود او فوارس او روس او مصريين او شاميين او خليجيين..مافي حد أحسن من حد....(مع انه الظاهر ان في ناس عرب حاطين نفسهم فوق كل الناس و انهم شعب الله المختار)..و أخر الكلام على قولة اهل البلاد اللي حاب يقعد اهلا و سهلا و اللي يبي يهرب روحة بلا ردة....و عيدكم مبارك

ماذا عن أبوظبي!!
أبوفارس الشامي -

ياجماعة دبي بالنهاية ماهية عاصمة ولا هية الامارات انما عبارة عن إمارة لا أكثر، شو نسيتوا العاصمة أبوظبي، والله الشيخ زايد ماقصر وانا بحبو من قلبي رغم اني ماكنت بالإمارات لما توفي رحمه الله،فا لاداعي للجدل والأخذ والرد مواطن ووافد بالنهاية اللسان ينطق عربي ام لا؟؟ خلصنا بئا وكبروا عقولكم. بس بصراحة الهنود بدبي مالن والي يعني لايحتملوا بصراحة .

تقرير و تعليق
بو محمد دار الحي -

التقرير تحدث عن وضع اقتصادي حالي تمر به دبي و التي تعد امارة من الدولة و هو وضع حالي عالمي تتفاوت فيه كل دولة و منطقة لماذا أصبحت التعليقات عن تشفي البعض بما يحصل في دبي؟ هل هو الحقد و الغيرة من هذا البلد و هذه المدينة و لماذا أصبحت الردود من البعض عبارة عن شتم و مغالطات من بعض ابناء الأمارات أو الأخوة العرب و لما أصبحنا نناقش حقوق الانسان و أهلنا في فلسطين و بلاد الشام. حتى الأن لم نتعلم موضوعية النقاش و التقيد بصلب الموضوع بل أصبحنا ننتظر الفرصة لكي "نردح" لبعضنا بعض. هل هذا ما نؤمن فيه في جميع الدول العربية و التي ندعي انها جزء و احد

ليس عن عبث
أبو فارس الشامي -

بالمناسبة الي صار بدبي لم يأتي عن عبث يعني ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء، يعني مو بس وافدين متأثرين بالتضخم يلي صار من فترة كم شهر مواطن ووافد وحتى سائح، الغلاء يلي صار مو طبيعي ولا بنحمل لا بميزان ولا بقبان يعني هي الازمة العالمية وتأثيرها على دبي معناها حاااااااااااج لهون وبس غلاء وزيادة في الأسعار الرحمه الرحمه بسكان الإمارات.

God Protect Dubai
Manuel H Bitar -

Hello everybody,Dubai is a very beautiful place for a nice and everybody wish to have an opportunity in this great land and its people are very kind and they have a beautifull culture that reflect the multicultural society wish is rich in the coponents included whatever it comes from or its origin. personally i live in dubai since more than 2 years and i can do here anything i want without judging anyone misjudging others and viceversa. Honestly, the developments(Social, law, real estate, education, technology, cultural, etc..) that are taking place in this beautifull country are lacked in many countries in the arab region and in asia and this resulted in a strong emerging economy due to the policies folowed by the respectfull people of this country and this is an example to pursue..Let God and people protect Dubai and Emirates........

Dubai the Pearl
Manuel H Bitar -

Also, what has attracted me in this aricle is the picture or the photo scheme for this piece of writing; critisizing is easy but Sheikh Zayed Road is a stuning gorgeous place to live inDubai the pearl of gulf

الدرب اللي ما يردكم
اماراتي -

بالناقص من عيشتكم فدبيوالله زين هالازمة خلتكم تهجون روح ارجعوا لبلادكم وبعد سنة تندموا على اللي سويتوه

عيب ياعرب
ابو احمد -

بالفعل والله عيب عالعرب اللي عم بتشفوا ببعض عيب على كل من اكل وشرب من خيرات الامارات ان يبصق في الصحن الذي شرب منه هو وعائلته وبالنسبة للتجنيس هذا شان اماراتي واتمنى ان اجد نصف التعليقات التافعة التي تكتب في المواضيع عن الخليج او سوريا تتبرع للكتابة عن المواضيع التي تتحدث عن فلسطين ولكن واااسفاه علينا نحن العرب

عيب كبير
ربيع لبنان -

عيب الحقد اللي عندكم على البلاد التي اطعمتكم و احتنضتكم ,والله عيب.على الاقل دبي بلد الاحترام,بلد التمدن,بلد الحرية و ليست مثل بلاد سوريا المملوؤة حقد و جوع و كراهية.الدنيا اصبحت قسمين ,قسم مسامح متسامح و القسم الثاني مريض حاقد من دون اصل,و انا اسال المريض شنو سويتلك بلادك لما كنت جوعان ,بالعكس انتت تفكر كل الناس امثالكم....

الى 30 : حضارة زايد
منصف -

أتفق معك في نقطة و اختلف في أخرى، النقطة التي أتفق معاك انه على دولتنا ان تقوم بتجنيس من هم يتفقون في العادات والتقاليد و الديانه، وهؤلاء قد يكونوا بأعداد كبيره، وهي القبائل العربية المجاوره للإمارات من عمان و اليمن و السعودية، و البعض من هذه القبائل قد تجنست من أربعين سنة وأثبتوا ولاء مطلق النظير للإمارات، ومن جانب آخر، يجب ان تقوم بتجنيس أعداد قليله و لأفراد معينين من العرب المقيمين ممن تتوفر فيهم صفات الخبرة و التخصص في مجالات نحن الاماراتيين نحتاج اليها.النقطة التي أختلف فيها معك فهي تجنيس ابناء بادية الشام و العراق، لأن المغفور له الشيخ زايد قد قام بتجنيس هؤلاء قبل عشر سنوات و بأعداد كبيره، فما كان رد فعلهم؟ قاموا بارتكاب الجرائم من قتل و سرقة و نهب في أبوظبي، إلى الحد الذي جعل سمو الشيخ زايد يتخذ قرار إبعادهم من الدولة في باصات إلى الجهة التي جاؤوا منها، ولكرم زايد الله يرحمه أعطى كل واحد منهم مبلغ من المال في عودته.

لغة الارقام
مهندس عراقي -

من خلال عملي كمدير مشاريع في شركة مقاولات اود ان اسجل النقاط التالية1- ان كلفة بناء قدم مربع لاحد مشاريعنا في ارقى منطقة لتطوير الابراج في دبي هي 250 درهم2- اذا اضفنا كلفة الارض 1503- التصاميم الاشراف التسويق و الركائز 504- تكون الكلفة النهائية على المطور العقاري من 500 الى 600 درهم للقدم المربع مع احتساب كلفة التمويل5- فاذا باع المطور العقاري بسعر 800 يكون قد حقق 25% ربح وهي نسبة مغرية تدفع اي شركة عالمية للاستثمار6- للعلم ان نفس العقار اللذي بيع ب 800 يباع الان ب 1800 بسبب المضاربة و كما كان صاحبنا التركي يكسب 5% يوميا !!!!!!!!! لا لاي عمل يقدمه للمجتمع و الاقتصاد سوا التسبب بتضخم و ارتفاع الاسعار وعندما اخذت الاسعار منحى تصحيحيا من 1800 الى 1600 قرر الوسطاء ترك العمل لانهم تعودوا ربح الملايين من غير تعبو حقيقة الامر انهم قدموا خدمة لاقتصاد دبي اذا اوقفوا المضاربة واعادوا ميزة دبي الاستثمارية لانخفاض الضرائب وانخفاض تكاليف الانتاجاضافتا الى اعلاه فانا شخصيا لا ارى اي خطورة على سوق العقارات في دبي و ستبقى دبي نقطة استقطاب للاستثمارات ما دامت الاسعار فوق حاجز ال 800 درهم للقدم المربع وهو سعر رخيص جدا قادر على دفع جميع المقيمين و المستثرين على الشراء.ولا تنسوا حكمة حكام الامارات اللتي قادت البلاد سابقا للتقدم و اللتي ستقودها مستقبلا الى المزيد.ختاما ارجوا من الاخوة المعلقين ابقاء التعليقات موضوعية و التسامي عن الاحقاد القومية و الخلافات السياسية اللتي لن تخدم تقدم و ازدهار لا البلد اللتي تحتضننا ولا البلاد اللتي جئنا منها

الى كل القراء
حمد المنصوري -

الامارات بلد الجميع الامارات بلد الجميع بعد ماهاجرو الى االمارات للعمل وللهرب من الفقر في بلادهم حيث وجدو االمن والامان وتعليم ولحمايه وكونو رؤوس المال من هذي الارض الطيب نقول لجميع اخواننا العرب الي جالس يامرحبا فيه ولي مغادر لبلده او على بلد ثاني الله يحفظه وسوف تظل الامارات بلد الجميع وشكرا

مواتن أسلي
بلوشي للابد -

أرجو من جميع الاخوان أن يتريثوا شويه شويه ومايسبوا الامارات لانها بلد الجميع

ازمة وتمر
سعيد -

الحمدللـــــه نحن في خيــر .. ازمة وتمراخونا العرب فين المصاري ولوو

اراضي فلسطين المغتصب
فلسطيني -

الى التعليق رقم 6 اقول يبدو انك لا تعرف تاريخ العرب وفلسطين بالذات يا سيدي الفلسطينيين لم يبعوا اراضيهم بل اغتصبت منهم بالقوة فكلامك مردود عليك وعلى امثالك وسيبقى الشعب الفلسطيني يناضل حتى يعيد اراضيه المغتصبة ومنها القدس الشريف ان شاء الله وسيفتح ابواب مسجد الاقصى لكل العرب سواء اللذين يتهمون الفلسطيني بانه باع ارضه من امثالك ولاولئك الذين يدعمون حق الشعب الفلسطيني بارضه ومقدساته