اقتصاد

الملك عبدالله يأمر بتنفيذ مشروع قطار مكة المكرمة جدة المدينة المنورة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك



الرياض: أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اليوم بتنفيذ مشروع قطار مكة المكرمة - جدة - المدينة المنورة السريع بتمويل من الصناديق السعودية المتخصصة.

وقال وزير النقل ورئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور جبارة بن عيد الصريصري "سيكون لقرار العاهل السعودي الاثر الكبير في التعجيل بتنفيذ هذا المشروع الحضاري المهم الذي يشكل نقلة نوعية في النقل في المملكة ويضعها في مصاف الدول المشغلة للقطارات السريعة ".

كما رفع الدكتور جبارة بن عيد الصريصري بهذه المناسبة جزيل الشكر وعظيم الامتنان لخادم الحرمين الشريفين على هذه المكرمة، وأشار إلى أنه سبق أن صدر قرار المجلس الاقتصادي الأعلى بالموافقة على البرنامج التنفيذي لتوسعة شبكة الخطوط الحديدية الذي اشتمل على خط الشمال - الجنوب وخط الجسر البري الذي يربط الشبكة الحالية بمدينة جدة ومشروع قطار مكة المكرمة - جدة - المدينة المنورة السريع المصمم على سرعة تزيد عن ثلاث مائة كيلو مترا في الساعة بحيث يقطع المسافة بين مكة المكرمة وجدة في مدة نصف ساعة ويقطع المسافة بين جدة والمدينة المنورة في مدة لا تزيد عن ساعتين.

يذكر أنه تم في مرحلة سابقة تحديد المسار النهائي لهذا المشروع وتحديد مواقع المحطات في كل من مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
maka
ataoui -

thank you ya kabir

جزاكم الله كل خير
بشار -

اود ان اقول لجلالة الملك جزاك الله كل خير لما سوف تقوم به لانه سوف يسهل الامور كثيرا على حجاج بيت الله الحرام ويا حبذا لو يمتد هذا القطار ليشمل بقية الدول العربية وصولا الى تركيا كما كان الخط الحديدي الحجازي في بداية القرن التاسع عشر لان وجود مثل هذا الخط يعبر ن وحدة الاراضي الاسلاميه والعربيه

اخيرا....قررتم
عامر سرحان -

كان من الاولى ان يفكر الاخوة الامراء في السعودية بتنفيذ هذا المشروع من مدة طويلة ...وكان عليهم ان يفكروا في خدمة الحجاج بالطريقة التي تضمن راحتهم واداء مناسكهم في احسن الظروف...دولة تنتج احد عشر مليون برميل بترول يوميا تفتقد لمثل هذه المشاريع ..ومشاريع اخرى في مكة والمدينة..كان من الاولى ان تكون مكة المكرمة والمدينة المنورة أجمل مدن العالم . وجوهرتان لا تضاهيهما اي مدينة...اديت فرضة الحج منذ في الفين وستة ...وتحسرت على قلة الامكانيات التي يعاني منها الحاج..وانعدام التخطيط في البنية التحتية للمدينتين ...بينما تنعم الرياض وجدة بالعناية المتزايدة...فقليل من الاهتمام يحول اقدس مدن العالم الى منارات حقيقية لنور الاسلام ...وجزاكم الله خيرا.

تحكي جد!!
HASAFA -

والله إني فرحت فرح عجيب لهذا الخبر، رغم أني لا ا‘يش حاليا على تلك الأراضي المباركة حرسها الله من كل سوء ، خبر مفرح ومسعد ، وإنشاء الله يكون خط الحديد هذا فاتحة خير للجميع ، ماني عارف ليش قلبي نط وينط من الفرح وأنا أقرا هذا الخبر وأنا أسمع للقيصر كاظم تحكي جد!!!! وحمدا لله على سلامة ايلاف العزيزة..