اقتصاد

وفد أميركي يزور تونس اليوم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيهاب الشاوش من تونس
يقوم وفد أمريكي رفيع برئاسة "شون دونالي مساعد وزير التجارة المكلف بأوروبا و الشرق الأوسط ،اليوم الأحد،بزيارة لتونس لاستكمال المفاوضات حول الاتفاق الإطاري للتجارة و الاستثمار بين تونس و أمريكا. و في بيان تلقت ايلاف نسخة منه، كشف روبار غواك سفير الولايات المتحدة بتونس، ان الوفد الأميركي يتألف من مندوبين عن وزارات الخارجية و الزراعة و التجارة و المالية.

و سيجري الوفد الأميركي غدا الاثنين محادثات و مشاورات مع عدد من المسؤولين التونسيين في إطار الاجتماع الثالث لمجلس الاتفاق الإطاري للتجارة و الاستثمار" تيفا" الذي تم بعثه عام 2002. و سيبحث الطرفان بحسب البيان ذاته، مجالات التعاون المشترك بما في ذلك مسألة الفكرية و الاستثمار و فتح الأسواق و الخدمات و دعم القدرات في مجال التجارة و المساعدة الفنية. و تأتي هذه الزيارة للوفد الأميركي بعد اقل من أسبوعين، من زيارة دافيد والش مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق، لتونس و لقاءه بالرئيس التونسي.

و وصف ولش العلاقات التونسية الأميركية ب"الممتازة" قائلا "إن هذه العلاقات تعد هامة بالنسبة إلى الرئيس جروج وولكر بوش والشعب الأمريكي ونعتقد أنها هامة بالنسبة الى الشعب التونسي". وسجل حجم المبادلات التجارية التونسية الأمريكية ارتفاعا بنحو 50% بين عامي 2005 و.2006، بحسب ارقام وزارة التجارة التونسية، و تطور حجم الاستثمارات الأميركية في تونس ليصل الى 600 مليون دولار.

و تنتصب في تونس أكثر من 2400 مؤسسة أوروبية مستثمرة بتونس في نطاق الشراكة مقابل 53 مؤسسة أمريكية. و تعتبر اتفاقيات الإطار بمثابة اتفاقيات مختصرة يتم بموجبها تشكيل لجان من الدولتين تحدد الفرص المتوفرة و الاستثمار و العوائق التي تقف في طريقهما.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف