اقتصاد

مصدر:بترورابغ تنوي رفع رأس المال لزيادة طاقة الإنتاج

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

منى سلطان من الظهران: علمت "إيلاف" منمصدر مطلعأن شركة رابع للتكرير والبتروكيماويات"بترورابغ"، التي تنشط في صناعة البتروكيماويات،تنوي رفع رأس مالها عبر اكتتاب آخر في نهاية بداية العام القادم وذلك لرفع طاقته الإنتاجية بحلول العام 2010.
وكانت بترورابغ قد طرحت 75 في المئة من أسهمها للاكتتاب العام في مطلع يناير 2008،تمثل 219 مليون سهم من إجمالي عدد أسهم الشركة البالغة876مليون سهم بقيمة 21 ريال للسهم (10قيمة أسمية و11 علاوة إصدار) .وأدرجت أسهمها للتداول في نهاية الشهر ذاته مسجلة تداولاً قياسياً في أول يوم من حيث قيمة التداولات التي تعتبر الأعلى في تاريخ السوق السعودي منذ إنشائه،فبلغت قيمة الأسهم المتداولة نحو 10.9 مليار ريال مع نهاية فترة التداول.بالإضافة إلى تسجيل أرقام قياسية من حيث عدد الصفقات المنفذة وعدد الأسهم المتداولة.
وكانت الشركة قد تأسست في 2005 بعد مناقشات بين أرامكو و سوميتومو اليابانية استمرت نحو سنتان ،بهدف توسعة مصفاة رابغ وتحويلها إلى مجمع بتروكيماويات متكامل،وبناء على ذلك تم توقيع اتفاقيات تمويل بقيمة 5.8 مليار دولار مع بنك اليابان للتعاون الدولي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي و17 مؤسسة مالية أخرى.
ويعد المشروع من أكبر مشاريع التكرير والمواد البتروكيميائية المتكاملة التي تنشأ في وقت واحد في العالم. وسيكون إجمالي إنتاج المشروع المتوقع البدء فيه بنهاية الربع الرابع من العام الحالي 2.4 مليون طن .تشمل 1.250مليون طن سنوياً من الإيثيلين،و700ألف طن من البروبيلين،و900ألف طن من البولي ايثيلين،و600ألف طن من جلايكول الاثيلين،و200ألف طن من أكسيد البروبيلين.
وخلال اجتماع مجلس إدارة الشركة الدوري في 5 فبراير الماضي أعلن عن صافي خسائر قدرها 442.5 مليون ريال،خالية من أي دخل مشتق من إيداعات ثابتة قصيرة الأجل للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2007.وأرجع المتحدث الرسمي للمجلس الخسائر إلى كون المشروع في مراحل الإنشاء النهائية،مع عدم وجود مصادر دخل تشغيلية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف