اقتصاد

أرامكو السعودية تتربع على عرش شركات النفط العالمية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سيرة ومسيرة وأرقام إنتاجية
أرامكو السعودية تتربع على عرش شركات النفط العالمية

محمد العنقري من الرياض
تأسست شركة الزيت العربية أرامكو عام 1933 م لتصبح على مر 75 عاما أكبر شركة بترول عالمية يدير أعمالها 51 ألف موظف أكثر من 80 في المئة منهم سعوديين حيث تشرف على إنتاج اكبر احتياطي نفطي بالعالم لتكون بذلك جوهرة التاج بالاقتصاد السعودي ومحركه الذي لا يكل و لايمل فهي اكبر شركة من حيث القيمة السوقية خارج أسواق البورصات العالمية وتتربع الشركة على احتياطيات هي الأعلى عالميا حيث وصلت إلى 260 مليار برميل فيما ظهرت تأكيدات مؤخرا من رئيس الشركة بان هذه الاحتياطيات المؤكدة وصلت إلى 400 مليار برميل فيما صرح رئيس مركز الأبحاث بالشركة بان استخدامات التكنولوجيا الحديثة سترفع الاحتياطيات إلى 720 مليار برميل.ومن الجدير ذكره أن الاحتياطي هو ما تستطيع الشركات استخراجه أي أن المخزون النفطي قد يكون كبيرا ولكن الاحتياطي هو ما تستطيع التكنولوجيا الحديثة تامين استخراجه. وتتركز عمليات الإنتاج لأرامكو بنسبة تفوق أكثر من 60 في المئة من طاقة المملكة الإنتاجية البالغة أكثر من 11مليون برميل باليوم ,وتتوزع الطاقة الإنتاجية على العديد من الحقول النفطية الضخمة والتي يقع اغلبها في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية,ومنها:

حقــل الغــوار
يعتبر اكبر حقل نفطي بالعالم حيث تصل احتياطاتها إلى قرابة 80 مليار برميل وينتج أكثر من 5 ملايين برميل باليوم ويقع على بعد 100 كيلو متر جنوب مدينة الظهران بطول 280 كيلو وعرض 35 كيلو .و تم اكتشاف الحقل في 1948، وبدأ الإنتاج منه في عام 1951. تاريخيا جرى تقسيم الغوار إلى خمس قطاعات إنتاج، من الشمال إلى الجنوب، عين دار و شدقم و العثمانية و الحويّة و حرض .وتقع واحة الاحساء ومدينة الهفوف على الطرف الشرقي لقطاع العثمانية من الغوار.
وحوالي 60-65 في المئة من حجم الإنتاج السعودي للنفط بين عامي 1948 و 2000 يأتي من الغوار. والإنتاج التراكمي حتى نهاية عام 2005 كان نحو 60 بليون برميل (بناء على إحصائيات كروفت). وحالياً يقدر إنتاج الغوار بما يزيد عن 5 مليون برميل (800,000 م3) من النفط يومياً (6.25% من الإنتاج العالمي).
و أعلنت ارامكو أن لديها 71 مليار برميل من الاحتياطيات المثبتة. بعض الخبراء، مثل ماثيو سيمونز في كتابه "ضوء في الصحراء Twilight in the Desert"، يرون أن إنتاج الغوار قد يصل إلى أقصي مستوى له قريباً (ثم يبدأ في النضوب). إلا أن مسئولي ارامكو، مثل نانسن ساليري، انتقدوا الكتاب بشدة.

حقل السفانية
ويعتبر اكبر حقل نفطي مغمور في العالم,يقع على بعد أكثر من 250 كيلو جنوب الظهران بطول 50 كيلو وعرض 15 كيلو وتبلغ احتياطاته من الزيت 37 مليار برميل,و ينتج أكثر من 1.2 مليون برميل يوميا، ومن الغاز الطبيعي المرافق 5360 بليون قدم مكعب واكتشف عام 1951م.

حقل الشيبة
يقع على بعد 800 كيلو من مدينة الظهران وتقدر احتياطاته بحوالي 15.7 مليار برميل وينتج قرابة 600 ألف برميل ويبلغ احتياطي الحقل 15 بليون برميل من الزيت الخام و25 تريليون متر مكعب من الغاز. ويوجد خط للأنابيب يمتد من حقل الشيبة الى بقيق بطول 640 كيلومتر.

حقل الحوطة
اكتشف عام 1989م ويقع على بعد 180 كم جنوب مدينة الرياض، وينتج 200 ألف برميل يومياً من الزيت العربي الممتاز حيث تبلغ درجة كثافة ا لزيت 49.
هذا بالإضافة إلى حقول أخرى لم يتم استخدامها حتى الآن في السعودية.

الغـــــاز
تعتبر المملكة رابع دولة بالعالم من حيث الاحتياطات حيث تصل إلى 220 تريليون قدم مكعب وتنتشر حقول الغاز كما البترول بالمنطقة الشرقية وتمتد المساحات التي خصصت للتنقيب على الغاز إلى 440 ألف كيلو متر مربع وتوظف انتاجات الغاز لأعمال عديدة منها إنتاج الطاقة الكهربائية وكذلك كلقيم للصناعات البتروكيماوية حيث أصبحت السعودية من اكبر دول العالم بإنتاجها وأنشأت ارامكو معامل الحوية وحرض لمعالجة الغازات المصاحبة للبترول والغير مصاحبة لتامين احتياجات السعودية منها والتهيؤ لتوسيع عمليات التصدير حيث يتنامى الطلب على الغاز عالميا بوتيرة كبيرة تصل إلى 5بالمئة سنويا حيث يصل حجم الطلب إلى 235 بليون قدم مكعب .

أعمال التكــرير
تنقسم إلى قسمين أعمال محلية من خلال خمسة مصافي تنتشر على ساحلي البحر الأحمر والخليج العربي وكذلك المنطقة الوسطى لتلبية الطلب المحلي، فيما تستثمر ارامكو بمصافي عالمية خصوصا مشروعها الضخم بأميركا و لها مشاريع توسعية بآسيا خصوصا اتفاقياتها مع شركات بالصين .

عدد المصافي 5 مصافي وهي:
1- الرياض (1972)110.000 برميل يومياً.
2- جدة (1968) 60.000 برميل يومياً.
3- رأس تنوره (1945) 350.000 برميل يومياً.
4- رابغ (1989) 400.000 برميل يومياً.
5- ينبع (المحلية) (1982) 225.000 برميل يومياً.
الطاقة الإنتاجية للمصافي (داخلياً) 1.795.000 برميل يومياً.
الطاقة الإنتاجية للمصافي (داخلياً وخارجياً) 3.000.000 برميل يومياً.
الاستهلاك المحلي للمنتجات المكررة 900.000 برميل يومياً.

مــوانئ التصــدير:

ميناء رأس تنورة والجعيمة ورأس الخفجي على الخليج العربي وميناء ينبع على البحر الأحمر.
المشاريع المشتركة لأرامكو السعودية في الداخل:
1- مصفاة شركة أرامكو السعودية شل (ساسرف) في الجبيل:
تشترك أرامكو السعودية مع شركة شل بنسبة 50في المئة لكيهما في شركة ساسرف. أسست هذه الشركة عام 1981م. الطاقة الإنتاجية لهذه المصفاة تعادل 305.000 برميل من الزيت العربي الخفيف يومياً.

2- مصفاة شركة ارامكو السعودية إكسون موبيل (سامرف) في ينبع:
تشترك ارامكو السعودية مع شركة إكسون موبيل بنسبة 50في المئة لكليهما في شركة سامرف, التي أسست عام 1984م. الطاقة الإنتاجية لهذه المصفاة تعادل 365.000 برميل من الزيت العربي الخفيف يومياً.

3- الشركة العربية السعودية لزيوت التشحيم(بترلوب) في جدة:
تمتلك ارامكو السعودية 71في المئة من حصة الشركة وإكسون موبيل 29 في المئة من حصتها أسست هذه الشركة عام 1968م. وتنتج الشركة 2 مليون برميل في السنة من أنواع مختلفة من زيوت التشحيم للسوق المحلي والأسواق العالمية وأشهرها بترومين ألترا 7 ,وبترومين إكسترا سوبر.

4- شركة ارامكو السعودية لتكرير زيت التشحيم (لوبريف) في جدة وينبع:
تمتلك ارامكو السعودية 70في المئة من حصة الشركة و'كسون موبيل 30في المئة من حصتها، أسست هذه الشركة عام 1978م.و تتكون هذه الشركة من مصفاتين لوبريف ـ جدة لوبريف ـ ينبع. تبلغ الطاقة الإنتاجية للوبريف ـ جدة 1.8 مليون برميل في السنة وتبلغ الطاقة الإنتاجية للوبريف ـ ينبع 2 مليون برميل في السنة. وبدأ الإنتاج من لوبريف ـ ينبع عام 1997م.

المشاريع المشتركة لأرامكو السعودية في الخارج:

1 - Motiva Enterprises LLC/USA
بلغت حصة ارامكو السعودية في المشروع 32.5في المئة وحصة تكساكو 32.5في المئة فيما بلغت حصة شركة شل 35في المئة, وحسب ما ينص عليه اتفاق الشركاء، فانه يمكن إدخال تعديلات سنوية بسيطة على هذه الحصص في الملكية استناداً إلى النتائج التشغيلية للأصول التي ساهم بها الشركاء. وتمتلك هذه الشركة 4 مصافي بطاقة تكرير إجمالية 820.000 برميل يومياً وما يقارب من 13.000 محطة خدمات مجموع مبيعاتها من وقود السيارات 600.000 برميلا يومياً.

2 - مصفاة S-Oil Corporation كوريا الجنوبية:
وتمتلك ارامكو السعودية 35% من حصة الشركة، حيث تبلغ الطاقة التكريرية للمصفاة 525.000 برميل يومياً.

3 - شركة -Petron الفلبين:
وتبلغ حصة أرامكو السعودية 40في المئة من حصة الشركة التي تبلغ طاقة التكرير فيها 180.000 برميل يومياً.

4 - مشروع موتور أويل هيلاس وأفن أويل Motor Oil (Hellas) - اليونان:
تمتلك فيها ارامكو ما نسبته 50 في المئة،و50في المئة الأخرى لشركة Vardinoyannis Industrial Group حيث تبلغ الطاقة التكريرية للمصفاة نحو 100.000 برميل يومياً.

5 - الشركة العربية لأنابيب البترول ـ مصر SUMED
وتمتلك ارامكو السعودية 15في المئة من حصة الشركة. ويمتد خط الأنابيب من خليج السويس إلى شواطئ البحر المتوسط، بطاقة قدرها 2.4 مليون برميل يومياً من الزيت الخام.

مشاريع البتروكيماويات
بدأت الشركة مؤخرا بالتوجه لسوق البتروكيماويات من خلال تأسيس شركة بترورابغ مع سوميتومو العالمية بطاقة تصل الى أكثر من 2.5 مليون طن بالاضافة لتكرير المنتجات البترولية ويعتبر أكسيد البروبلين الذي ستنتج منه الشركة 200 ألف طن سنويا أهمها حيث ينتج لأول مرة بالشرق الأوسط ويبلغ سعر الطن الواحد منه 2000 دولار وتأتي أهمية هذا المشروع كونه مجمع صناعي سيساعد على قيام صناعة سعودية توفر فرص عديدة لرجال الأعمال .

كما تستعد الشركة لإطلاق اكبر مشاريعها مع داو كيمكال العالمية بتكاليف تقدر ب 22 مليار دولار كما وقعت الشركة مؤخرا مع توتال الفرنسية لإنشاء مصفاة تقدر طاقتها بحوالي 400 ألف برميل يوميا .

كما أن ارامكو المتربعة على عرش الشركات النفطية العالمية تمثل قاطرة الاقتصاد السعودي نحو العالمية وقدمت خدمات كبيرة للمجتمع السعودي على كافة الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية وتعتبر قدوة بالتنظيم لمجتمع الأعمال السعودي وقدمت من خلال حجم أعمالها شركات عديدة أصبحت رائدة في مجال خدمة إنشاء صناعات الطاقة على مستوى المنطقة العربية والشرق أوسطية .



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يستحقون
عبد الرحمن ولد -

الشعب السعودي شعب كريم يستحق الخيراننا نتطلع الى يوم تكون السعودية اقوى اقتصاد في العالم

حتى
Housam -

حتى النفط يقال عنه انه اختراع وزراعة شباب السعودية بالثلاثينات من القرن الماضي

يا سلام يا عرب
عربي ومعجب -

يعنى لو يتم التركيز على الشركات الجميلة دى زي ارامكو السعودية واوراسكوم المصرية واعمار الاماراتية وانا متأكد ان فيه غيرهم كتير مش بالله عليكم يرفع روح معنويات الشباب العربى ونثبتلهم انهم قادرين على تحقيق الكتير بالجهد والتعب بدل روح الهزيمة السائدة بينهم،

aramco employees
فيصل المري -

ما شاء الله تبارك الله تستاهل السعوديه بلد الحرمين ومبروك لموظفي ارامكوا السعوديه بالجوائز التي سوف تأتيهم باحتفاليه شركتهم العملاقه بمرور 75 سنه على تاسيسها

ناصح
uncle sam -

حد عارف ارامكو معناها ايه دي توليفة بين امريكا و العرب والامريكان عندهم في النفط السعودي اكثر من العرب لو حد ملاحظ

ما حولك أحد؟
ابو حمود -

من براء الله الله !! ومن جوا يعلم الله !!؟؟