اقتصاد

شركة لوك أويل تعول على استئناف العقد في العراق بعد صدور قانون النفط الجديد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سانت بطرسبورغ: تعول شركة "لوك أويل" الروسية على نجاح المفاوضات مع العراق حول استئناف عقد "القرنة الغربية ـ 2" بعد صدور قانون النفط العراقي.

وقال رئيس الشركة وحيد اليكبيروف في حديث للصحفيين على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي بدورته الـ12 اليوم: "إننا نعول على نجاح المفاوضات بعد صدور قانون النفط الجديد (في العراق)".

وأشار الكبيروف إلى أنه تجري في الوقت الحاضر مفاوضات مع وزارة النفط والقيادة في العراق. وقد أجرى رئيس شركة "لوك أويل ـ أوفرسيز" (المسؤولة عن تنفيذ مشاريع "لوك أويل" في الخارج) مفاوضات في العراق في الأسبوع الماضي.

ويذكر أن عقد استثمار حقل القرنة الغربية- 2" النفطي وقع في 21 مارس عام 1997. وتبلغ حصة "لوك أويل" في المشروع 68 بالمائة. وتنص اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين "لوك أويل" وشركة "Conco Phillips" على منح الشركة الأمريكية حصة في العقد بنسبة 5ر17 بالمائة. وهذا الحقل يعد من كبار حقول العالم، ويقدر احتياطي النفط المكتشف فيه بـ 6 مليارات برميل. وتبلغ فترة سريان العقد 23 سنة مع إمكانية تمديدها لـ 5 سنوات أخرى.

إلا أن بغداد أعلنت قبل فترة قصيرة من الإطاحة بنظام صدام حسين، عن فسخ العقد مع المستثمرين في المشروع. واستؤنفت المفاوضات إثر ذلك مرات، سواء مع المسؤولين العراقيين أو مع الأمريكان، ولكن لم يتسن التوصل إلى اتفاق معين بشأن مصير المشروع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف