اقتصاد

انخفاض الأسهم الأوروبية في معاملات خفيفة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن:انخفضت الأسهم الأوروبية في التعاملات الصباحية يوم الاثنين لتتخلى عن بعض المكاسب التي حققتها يوم الجمعة وذلك في معاملات خفيفة إذ تأثرت حركة التداول باغلاق الأسواق البريطانية في عطلة محلية وانخفاض اسهم كوميرزبنك مدفوعة بتقارير عن أنه يحاول انجاز اتفاق لشراء بنك درسدنر.

وفي الساعة 0837 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الكُبرى في أوروبا بنسبة 0.2 في المئة الى 1173.52 نقطة بعد ارتفاعه بنسبة 1.8 في المئة يوم الجمعة.

وتحركت الأسهم في نطاق ضيق في معاملات خفيفة حيث بلغ أعلى مستوى خلال يوم الاثنين 1175.80 وأدنى مستوى 1170.29 نقطة.

وتراجعت أسهم كوميرزبنك 1.1 بالمئة بينما صعدت أسهم اليانز المالكة لبنك درسدنر 1.4 بالمئة بعدما أبلغت مصادر مطلعة رويترز أن كوميرزبنك يسعى لشراء درسدنر بحلول مطلع الأسبوع القادم.

وقال أحد المتعاملين الذي رأى أن الصفقة ستمثل دعما لاليانز "يحتاج كوميرزبنك الى دمج (درسدنر) وتشير التجربة الى أن ذلك قد يكون أشد صعوبة."

وكان قطاع النفط والغاز بين أسوأ القطاعات أداء حيث انخفض مؤشره القطاعي بنسبة 0.5 في المئة.

وهبط سهم شركة توتال الفرنسية 1.2 في المئة وسهم رويال داتش شل 0.3 في المئة مع ارتفاع أسعار النفط بشكل هامشي يوم الاثنين في أعقاب انخفاضها 5.4 في المئة يوم الجمعة مسجلة أكبر انخفاض يومي منذ عام 2004.

ويؤثر انخفاض أسعار النفط سلبا على أسهم شركات النفط في حين أنه عامل إيجابي في المدى البعيد لبقية السوق بصفة عامة لانه يقلل المخاوف من التضخم.

وفي أنحاء أوروبا انخفض مؤشر داكس لأسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.2 بالمئة كما هبط مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.6 بالمئة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف