اقتصاد

ميركل وساركوزي وبلير يدعون في باريس الى ادارة عالمية للاقتصاد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير الخميس الى ادارة عالمية للاقتصاد مطالبين واشنطن بالانضمام الى جهودهم في هذا الشان وذلك في ندوة في باريس.

وقال ساركوزي في افتتاح ندوة حول سبل تنظيم الراسمالية العالمية ان "الازمة العالمية تحتاج الى رد عالمي".

واضاف انه "يتعين ان تكون هناك قواعد جديدة وقرارات جديدة" مشيرا الى ان الاجتماع المقبل لمجموعة العشرين في الثاني من نيسان/ابريل في لندن حيث من المقرر ان يواصل زعماء الدول الكبرى المتقدمة والدول الناشئة مناقشاتهم لتنشيط وتنظيم الاقتصاد العالمي يعتبر اول "لقاء".

واستطرد ساركوزي "اننا في حاجة الى ان تساهم الصين بقوتها المؤثرة وان تقول البرازيل رايها الحقيقي وان تشارك افريقيا في سعينا معا الى بناء نظام دولي".

لكنه وصف وهم فرض "سياسة واحدة على المستوى العالمي" بانه امر "عبثي". وقال "انظروا الى ما وصل اليه صندوق النقد الدولي رغم جهوده".

من جهتها اقترحت المستشارة الالمانية انشاء "مجلس اقتصادي" عالمي الى جانب مجلس الامن الدولي.

وقالت ميركل في كلمتها "يمكن ان يكون هناك الى جانب مجلس الامن مجلس اقتصادي يقوم بدور اخر غير الذي يقوم به المجلس الاقتصادي والاجتماعي للامم المتحدة الذي يقضي اشهرا وسنوات لصياغة بعض تقاريره".

كما دعت ميركل الى وضع "ميثاق لاقتصاد معقول على المدي الطويل" وذلك على غرار ميثاق الامم المتحدة لحقوق الانسان.

وتحدث بلير المشارك في تنظيم الندوة التي يشارك فيها رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه والمدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي حيث دعا ايضا الى وضع نظام "لادارة" عالمية للاقتصاد.

وقال بلير "يتعين ان يكون هناك تعاون بين الدول ذلك ان من بين الدروس المستخلصة من هذه الازمة اننا نعيش حقا في عالم واحد وعلينا ان نتخذ اجراءات شاملة".

ويرى بلير انه "لا مفر" من "اعادة صياغة نظام المراقبة الدولية" مثل البنك وصندوق النقد الدوليين وهي "مؤسسات دولية من القرن العشرين تدير عالم القرن الحادي والعشرين".

واشار ساركوزي وميركل وبلير الى ضرورة ان تشارك الولايات المتحدة المتحفظة حتى الان على فكرة فرض قواعد لتنظيم الاقتصاد في هذه الجهود مشاركة كاملة.

واوضحت ميركل انه "لا يمكن لبلد ان يتخذ وحده القرار اليوم حتى ولو كان هذا البلد هو الولايات المتحدة مهما بلغت قوتها".

بينما قال ساركوزي "لتكن الامور واضحة: فلن يكون هناك في القرن الحادي والعشرين دولة واحدة تملي ما يتعين عمله وتقول للاخرين +ادفعوا الدين المستحق علينا+".

واضاف "لتواكب الولايات المتحدة هذا التغيير وارجو صادقا ان يتم ذلك لان هناك رئيسا جديدا سيساهم بحيويته وذكائه وانفتاحه وسوف نغير العالم مع الولايات المتحدة. ولكننا لا نقبل الوضع الراهن اننا لن نقبل الجمود".

واعلن الرئيس الفرنسي ان الدول الاوروبية من مجموعة العشرين سوف تلتقي في غضون الاسابيع المقبلة في برلين للاعداد لقمة الثاني من نيسان/ابريل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
the only solution is
ahmad -

since 1982 saddam started to print money since the cuurrency of Iraqi dinar from 3,3 USD to 0,003 USD so I am very scare if america and other EU countries including japan starting to print money which increase the inflations which affect poor people more than capitalist people and the only solution for those leaders mercle and and sarkuzi including blair (like attaturk which is ruling england even he is pension ) so those leaders are not able to solve such huge problem just with priting more papers and that will increase the inflation and supporting the same cheaters who stole those money thats like a cigarret you dont like it but you cant avoid or like cancer that will remain following poor people to make them more worst than before