اقتصاد

0.7% معدل انخفاض أسعار المستهلك الأردني للأشهر التسعة الأولى من عام 2009

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: أصدرت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية تقريرها الشهري حول التضخم في الأردن والذي يشير إلى انخفاض متوسط أسعار المستهلك للأشهر التسعة الأولى من هذا العام بمقدار )0.7%) مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الانخفاض مجموعة "النقل" بنسبة )17.0%)، ومجموعة "الوقود والإنارة" بنسبة )12.5%)، ومجموعة "الخضروات" بنسبة (5.2%)، ومجموعة "العناية الطبية" بنسبة (2.5%)، ومجموعة "الألبان ومنتجاتها والبيض" بنسبة (1.3%)، في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة "اللحوم والدواجن" بنسبة 6.9%، ومجموعة "التعليم" بنسبة 6.7%، ومجموعة "الحبوب ومنتجاتها" بنسبة 12.0%، ومجموعة "الملابس والأحذية" بنسبة 7.0%.

وعلى المستوى الشهري لهذا العام، أشـار تقرير دائرة الإحصاءات العامة إلى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك لشهر أيلول 2009 بنسبة 0.5% مقارنة مع شهر آب الذي سبقه. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة "الفواكه" التي ارتفعت أسعارها بنسبة 5.7%، ومجموعة "المشروبات والمرطبات" التي ارتفعت أسعارها بنسبة 9.6%، ومجموعة "اللحوم والدواجن" التي ارتفعت أسعارها بنسبة 1.1 ومجموعة "الخضروات" التي ارتفعت أسعارها بنسبة 1.9%، ومجموعة "النقل" التي ارتفعت أسعارها بنسبة 0.4%. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة "الألبان ومنتجاتها والبيض" التي انخفضت بنسبة (1.6%)، ومجموعة "المأكولات الأخرى" بنسبة (0.1%)، ومجموعة "التوابل ومحسنات الطعام" بنسبة 0.2%.

وبالمقارنة مع أشهر العام الماضي، انخفض متوسط أسعار المستهلك بحوالي (3.3%) لشهر أيلول 2009 مقارنة بنفس الشهر من عام 2008، وكان من أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الانخفاض كل من مجموعة "النقل" بنسبة (16.0%)، ومجموعة "الوقود والإنارة" بنسبة (14.8%)، ومجموعة "اللحوم والدواجن" بنسبة (5.7%)، ومجموعة "الألبان ومنتجاتها والبيض" بنسبة (9.4%)، ومجموعة "الزيوت والدهون" بنسبة (8.1%)، في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة "التعليم" بنسبة 4.1%، ومجموعة "الإيجارات" بنسبة 1.6%، ومجموعة "السكر ومنتجاته" بنسبة 8.7%، ومجموعة "الملابس والأحذية" بنسبة 4.2%.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الأرقام محسوبة بأساس عام 2006، وأن دائرة الإحصاءات العامة تقوم بجمع بيانات الأسعار بشكل شهري من خلال عينة تشمل 3786 محلاً تجارياً موزعة على كافة محافظات المملكة، يجمع منها أسعار 851 سلعة تمثل سلة المستهلك الأردني. وتجمع أسعار الخضار والفواكه واللحوم والدواجن والذهب أربع مرات في الشهر بواقع مرة كل أسبوع، في حين تجمع أسعار السلع الأخرى مرة واحدة في الشهر. ولغايات احتساب الرقم القياسي، تقوم الدائرة باستخدام أوزان للسلع المختلفة استناداً إلى نتائج مسح نفقات ودخل الأسرة لعام 2006. وتجمع كافة الأسعار مثقلة بأوزانها لاشتقاق الرقم القياسي باستخدام معادلة لاسبير. ويوضح الشكل التالي اتجاه الرقم القياسي العام الشهري لأسعار المستهلك لعامي 2007 و2008 والأشهر التسعة الأولى من عام 2009.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف