اقتصاد

الكويت: أوبك قد تدعو لاجتماع إذا استمرت أسعار الخام بالارتفاع

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قد تضطر أوبك، بحسب وزير النفط الكويتي، إلى الدعوة إلى اجتماع طارئ، إذا ما استمرت أسعار النفط الخام في الارتفاع.

الكويت: قال وزير النفط الكويتي الشيخ احمد عبدالله الصباح الثلاثاء إن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" قد تضطر إلى الدعوة إلى عقد اجتماع طارئ إذا ما استمرت أسعار الخام بالارتفاع.

وصرّح الوزير الكويتي للصحافيين أن "الأسعار (النفط) جيدة جداً"، مشيراً في الوقت عينه إلى أن الدولار الضعيف والمضاربة هما وراء الارتفاع في الأسعار.

وذكر الشيخ أحمد أنه إذا ما استمرت الأسعار بالارتفاع باتجاه عتبة المئة دولار للبرميل، فعلى أوبك أن تدعو إلى اجتماع طارئ. وقال "سيكون علينا أن نعقد اجتماعاً خاصاً لاتخاذ قرار حول ما يمكن فعله".

ودعا وزير النفط الكويتي الدول الأعضاء في أوبك إلى الالتزام بحصص الإنتاج وعدم تجاوزها، مشيراً إلى وجود "تكدس" في الأسواق والمخزونات النفطية لفترة تكفي لستين يومياً. وقال إنه يجب تقليص هامش المخزونات إلى 55 يومياً.

وسجل سعر برميل النفط الخفيف في سوق نيويورك تسليم كانون الأول/ديسمبر، اليوم الثلاثاء ارتفاعاً بنصف دولار، ووصل إلى 79.18 دولار. أما برميل البرنت تسليم كانون الأول/ديسمبر فقد سجل في سوق لندن ارتفاعاً بـ47 سنتاً، ووصل سعره إلى 77.73 دولار.

وكانت أسعار الخام وصلت الأسبوع الماضي إلى 82 دولاراً للبرميل، وهو المستوى الأعلى منذ 14 تشرين الأول/أكتوبر 2008. وستعقد أوبك، التي تؤمن 40% من النفط في العالم، اجتماعاً في 22 كانون الأول/ديسمبر المقبل في العاصمة الأنغولية لواندا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف