اقتصاد

المغرب يتوقع أكثر من 8 ملايين سائح خلال 2009

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الجديدة (المغرب): أعلن وزير السياحة المغربي محمد بوسعيد، خلال تدشين منتجع الجديدة، على بعد 180 كلم جنوب غرب الرباط، أن المغرب، ورغم الأزمة العالمية، يتوقع أن يسجل عدداً قياسياً من السياح، يبلغ 8.3 ملايين خلال 2009.

وصرّح الوزير لفرانس برس أن "المغرب عرف كيف يصمد، بفضل مشروعه الاستباقي "كاب-2009"، وإذا استمر تزايد تدفق السياح خلال الأشهر المقبلة، فإن المغرب سيستقبل 8.3 ملايين سائح"، نهاية السنة، مقابل سبعة ملايين خلال 2008.

وأوضح أنه خلال الأشهر التسعة الأولى من 2009، زار المغرب نحو 6.6 ملايين سائح - لاسيما من الأوروبيين - أي بزيادة قدرها 5%، مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

ورغم هذه الزيادة، تراجع عدد أيام الإقامة في الفنادق بنحو 2% (حوالي 9.5 ملايين) خلال الفترة نفسها (مقابل 9.66 ملايين خلال 2008) على ما أضاف بوسعيد.

واشار مقربون من الوزير إلى أن انخفاض عدد أيام الإقامة في الفنادق، يعود لكون السياح أصبحوا يقلّصون إقامتهم تكيفاً مع الأزمة.

وأعلن بوسعيد أن المغرب سجل تراجعاً بنسبة 2% في موارد السياحة خلال الفترة نفسها، ويتوقع انخفاضاً بنسبة 5 أو 6% خلال سنة 2009.

وتعتبر السياحة من أهم موارد المغرب من العملة الأجنبية، حيث بلغت عائداتها من 57 مليار درهم (5.1 مليارات يورو) سنة 2008. ويتطلع المغرب إلى استقبال عشرة ملايين سائح السنة المقبلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف