اقتصاد

أفتتاح معرض بغداد الدولي بغياب عربي رسمي كامل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن : وسط اجراءات امنية مشدد وغياب عربي رسمي كامل افتتح رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم معرض بغداد الدولي بمشاركة 300 شركة عربية واجنبية، وخلال حفل الافتتاح عبر وزير التجارة العراقي صفاء الدين الصافي عن الامل في ان يكون المعرض اداة لتحقيق علاقات اقتصادية مع مختلف دول العالم . واكد ان العراق يسعى لان يجعل من المعرض طريقا لتحقيق شراكات تجارية بين القطاع العراقي الخاص ومثيله الاجنبي .

ومن جهته أكد المهندس هاشم محمد حاتم السوداني مدير عام شركة المعارض العراقية اتساع حجم المشاركة الدولية في معرض بغداد الدولي الذي يستمر عشرة ايام . وقال ان اكثر من 300 شركة عربية ودولية قدمت من 27 دولة تشارك في المعرض اضافة الى مشاركات محلية تمثل وزارات الدولة المختلفة وكذلك شركات واعمال القطاع الخاص العراقي. واشار الى ان المعرض في دورته 36 الحالية يشهد حضورا دوليا وعلى مختلف المستويات من وزراء ورجال اعمال وسفراء للوقوف على اخر مستجدات الشركات المشاركة لاسيما ان هناك شركات عالمية وكبرى تشارك في المعرض للمرة الاولى حيث حضرت اداراتها بنفسها وليس عن طريق وكلائها كما كان يحصل في السابق. واضاف، المعروضات لهذه الدورة تنوعت بتنوع الشركات المشاركة. كما سيكون هناك بيع مباشر الى المواطنين في بعض منافذ البيع للشركات المختلفة.

واوضح السوداني ان الدولة العربية الوحيدة التي قدمت طلبا للمشاركة هي سوريا الا انها انسحبت بعد الظروف الاخيرة التي حدثت بين البلدين بسبب التفجيرات التي شهدتها بغداد لكن هناك مشاركات لشركات اردنية وسعودية وكويتية واماراتية وغيرها من الدول العربية . وعزا ضعف المشاركة العربية الى التخوف العربي بسبب الظروف الامنية في العراق كما يدعي اغلبهم . واوضح ان هناك تنسيق مع امانة مجلس الوزراء لتمكين الوزارات من شراء حاجاتها التي يمكن ان تستفيد منها من المعرض بعد تشكيلها لجاناً استيرادية لتقدير الحاجة لان جميع المعروضات تتمتع بمواصفات عالمية.

واضاف ان بعض الطرق المؤدية الى المعرض قد قطعت لحماية الزوار كما تم تامين طرق بديلة لوصول المواطن الى المعرض وهناك لجنة عليا من مديريتي المروربجانبي الكرخ والرصافة في العاصمة تشرف على انسيابية السير . واكد ان هناك حضورا امنيا واسعا مع جميع الاجهزة الامنية لخلق اجواء مناسبة تحافظ على سلامة المواطنين. حيث تستمر الاتصالات مع القيادات الامنية على مدار الساعة.

واشار الى ان دورة المعرض هذه ستمثل مهرجانا متكاملا بالتنسيق مع وزارة الثقافة لتنفيذ برامج تتضمن فعاليات فنية كالحفلات ومعارض اللوحات التشكيلية والصور الفوتوغرافية لفنانين وفرق محلية وعربية، الى جانب نصب العاب حديثة للاطفال في حدائق المعرض كمنفذ ترفيهي للعائلات الزائرة.

يذكر ان الدول المشاركة في المعرض هي ايران وفرنسا والبرازيل والسويد اضافة الى اكثر من 300 شركة عالمية الى جانب شركات للاتصالات كما سيحضر الدورة عدد من الوزراء لافتتاح اجنحة بلدانهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مهازل الاحتلال
وجدي -

مابني على باطل فهو باطل ...حكومة احتلال فاسده وعايه فارغه ..المالكي يتجول في المعرض والعراقيون لايوجد لديهم كهرباء او ماء ...فساد وتخلف وامراض وحكومه كسيحه فاشله ونهب وعصابات وايرانيين وتفجيرات ويريد مولانا رئيس حكومة الاحتلال المنصبه ان يقنعنا بالامن والرفاه ...اين 360 مليار يامالكي التي حصلتم عليها من نفط الشعب ماذا فعلتم بها خلال حكمكم المشؤم والمظلم

مهازل الاحتلال
وجدي -

مابني على باطل فهو باطل ...حكومة احتلال فاسده وعايه فارغه ..المالكي يتجول في المعرض والعراقيون لايوجد لديهم كهرباء او ماء ...فساد وتخلف وامراض وحكومه كسيحه فاشله ونهب وعصابات وايرانيين وتفجيرات ويريد مولانا رئيس حكومة الاحتلال المنصبه ان يقنعنا بالامن والرفاه ...اين 360 مليار يامالكي التي حصلتم عليها من نفط الشعب ماذا فعلتم بها خلال حكمكم المشؤم والمظلم

انسيابية المرور
هارون الرشيد -

((واضاف ان بعض الطرق المؤدية الى المعرض قد قطعت لحماية الزوار كما تم تامين طرق بديلة لوصول المواطن الى المعرض وهناك لجنة عليا من مديريتي المروربجانبي الكرخ والرصافة في العاصمة تشرف على انسيابية السير ))هذا هو الكذب بعينه .فقد قطع الطريق بين العلاوي والزوراء والمعرض الى ساحة النسور واضطر الطلبة والموظفون الى قطع الطرق مشيأعلى الاقدام لمدة ساعتين اما اذا اخذت الطرق البديل الى الاسكان فانك ستصل بثلاث ساعات وهذا يسموه انسيابية المرور .انه الانسيابية للمسؤولين وحماياتهم الذين يستطيعون المرور بالشوارع المسددوة .البارحة سبينا الحكومه و ابوها .

العراق بخير
عاشور البدري -

مادام المعرض خلا من مشاركة حكومات التوريث والانقلابات العربية الرجعية وبمباركة من دول العالم المتحضر فنقول ان العراق بخير وتهنئة للمتحسرين على باطل الامس الزائل بإفتتاح فضائيتهم الجديدة التي تذكرهم بماضٍ لن يعود ابدا الدهر..

لا حاجه لهم
عراقي -

يجب على الحكومه العراقيه ان لاتعير اي اهتمام لمشاركه العرب وماهي اهميتهم في التجاره او الاقتصاد العالمي ؟، انهم يجيدون صنعه واحده وهي الافكار الارهابيه ومحاربه الديمقراطيه في كل مكان وتمجيد الطغاه مثل صدام ،سجلاتهم في احصائيات الامم المتحده في اخر التسلسل في الثقافه و التعليم و غيرها ولاعجب انهم يعادون تجربه العراق لانهم لديهم مرض الحساسيه من الديمقراطيه ، المضحك يقولون الحكومه التي نصبها الاحتلال في العراق و جميع الحكومات العربيه اما ملكيه نصبها الاحتلال البريطاني او جمهوريه ملكيه جاءت عن طريق المخابرات الاجنبيه ، اقلها في العراق تتغير مع الانتخابات ، لو كان يحكم العراق ضابط وصل بانقلاب عسكري لاحترموه وخافوا منه، و انهم لايستحقون غير الذي هم فيه.

البعث الجائع
جمال البياني -

ما سمى نفسه وجدي هو من بقايا البعث الجائع الذي ترعرع على نهب اموال الشعب لاكثر من 40 عاما... كل الامم تنفض تاريخها الاسود الا هذه الامة العربية ....

احسن
ashour -

لم يشارك العرب احسن ارتحنا منهم ثم هم يشاركوننا في التفجيرات يكفي

احسن
ashour -

repeated

ما أهميتهم؟
وليد الحسناوي -

إنه لشئ مضحك حقا هو ذكر المشاركة أو قل المقاطعة الرسمية العربية للمعرض. وما أهمية العالم العربي إقتصاديا بالنسبة للعراق وهو بأمس الحاجة الى التكنولوجيا المتقدمة والإنفتاح على العالم؟ ماهي أهمية العالم العربي للعالم أو وماأهميته للتقدم العلمي أو الحضاري في الوقت الراهن؟ فأن ناتج كل الدول العربية مجتمعة لا يمثل نصف الناتج لدولة متوسطة مثل كوريا الجنوبية. نقول للذي يدعي بأن الحكومة الحالية كسيحة فقط أرنا دولة عربية واحدة تمشي على قدميها. ونقول وإن كانت كذلك فهل سبابك وشتائمك سيحلان المشكلة؟ لكن يبدو لي أنك لست عراقيا بل مجرد شخص مناكف تحتاج الى رعاية نفسية كي تخرج من تحجرك هذا. أؤكد لك بأن الجميع محتل ليس اليوم بل منذ أكثر من 500 عام.

تفاؤل
احمد االعراقي -

افتتاح المعرض خطوه جيده نحو الامام فلنتفهم الامر جيدا

العرب
حسين العبيدي -

لا نحتاج لوجودالعرب المتخلفين والارهابين بمعرض بغداد لان حقيقة سيفشل المعرض بمشاركة العرب والف مبروك افتتاح المعرض و ان شاء الله الى الامام وعاش العراق الجديد