اقتصاد

0.9% انخفاض التضخم الأردني للأشهر العشرة الأولى

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمّان - إيلاف: أصدرت دائرة الإحصاءات العامة في الأردن تقريرها الشهري حول التضخم في الأردن، والذي أشار إلى انخفاض متوسط أسعار المستهلك للأشهر العشرة الأولى من هذا العام بمقدار 0.9% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الانخفاض، مجموعة "النقل" التي انخفضت أسعارها بنسبة 16.4%، ومجموعة "الوقود والإنارة" بنسبة 12.6%، ومجموعة "الخضر" بنسبة 5.7%، ومجموعة "الفواكه" بنسبة 4.3%، ومجموعة "الألبان ومنتجاتها والبيض" بنسبة 2.3%، في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة "اللحوم والدواجن" بنسبة 6.1%، ومجموعة "التعليم" بنسبة 6.7%، ومجموعة "الحبوب ومنتجاتها" بنسبة 11.3%، ومجموعة "الملابس والأحذية" بنسبة 6.7%.

وعلى المستوى الشهري، أشار تقرير دائرة الإحصاءات العامة الأردنية إلى انخفاض متوسط أسعار المستهلك لشهر تشرين الأول 2009 بنسبة 0.8% مقارنة مع شهر أيلول الذي سبقه. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الانخفاض مجموعة "اللحوم والدواجن" التي انخفضت أسعارها بنسبة 5.8%، ومجموعة "الخضر" التي انخفضت أسعارها بنسبة 4.2%، ومجموعة "الفواكه" التي انخفضت أسعارها بنسبة 5.8%، ومجموعة "الملابس والأحذية" التي انخفضت أسعارها بنسبة 2.2%، ومجموعة "الألبان ومنتجاتها والبيض" التي انخفضت أسعارها بنسبة 1.1%.

في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة "التعليم" التي ارتفعت بنسبة 2.3%، ومجموعة "السكر ومنتجاته" بنسبة 2.5%، ومجموعة "العناية الشخصية" بنسبة 1.2%.

كما انخفض متوسط أسعار المستهلك بحوالي 2.6% لشهر تشرين الأول 2009 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2008. وكان من أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الانخفاض كل من مجموعة "النقل" بنسبة 11.2%، ومجموعة "الوقود والإنارة" بنسبة 13.5%، ومجموعة "الفواكه" بنسبة 19.2%، ومجموعة "الألبان ومنتجاتها والبيض" بنسبة 9.9%، ومجموعة "الخضر" بنسبة 10.1%.

في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة "التعليم" بنسبة 6.8%، ومجموعة "السكر ومنتجاته" بنسبة 11.7%، ومجموعة "الإيجارات" بنسبة 1.6%، ومجموعة "الملابس والأحذية" بنسبة 4.4%.

جدير بالذكر أن هذه الأرقام محسوبة بأساس عام 2006، وأن دائرة الإحصاءات العامة تقوم بجمع بيانات الأسعار بشكل شهري من خلال عينة تشمل 3786 محلاً تجارياً، موزعة على محافظات المملكة كافة، يجمع منها أسعار 851 سلعة، تمثل سلة المستهلك الأردني. وتجمع أسعار الخضر والفواكه واللحوم والدواجن والذهب أربع مرات في الشهر بواقع مرة كل أسبوع، في حين تجمع أسعار السلع الأخرى مرة واحدة في الشهر. ش

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف