اقتصاد

شرارة الضرائب تشعل نيران التوتر بمحطات الوقود في المغرب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بدأت شرارة الضرائب تنذر باندلاع نيران التوتر في محطات الوقود في المغرب، بعدما هددت هذه الأخيرة بالدخول في إضراب وطني، في حال عدم جلوس الوزير الأول، عباس الفاسي، معهم إلى طاولة المفاوضات. وتتمثل أهم مشاكل هذه الفئة، في مطالبة المديرية العامة للضرائب بأداء الضريبة على القيمة المضافة من يناير 2005 لغاية سبتمبر 2006، رغم أن جميع التجار دفعوا أقساطهم الضريبية، خلال هذه الفترة. وطرح المغرب، أخيراً، نوعاً جديداً من وقود الديزل، بنسبة كبريت لا تتعدى 50 جزءا في المليون، بداية السنة.

الدار البيضاء: بدأت شرارة الضرائب تنذر باندلاع نيران التوتر في محطات الوقود في المغرب، بعدما هددت هذه الأخيرة بالدخول في إضراب وطني، في حال عدم جلوس الوزير الأول، عباس الفاسي، معهم إلى طاولة المفاوضات.
وتتمثل أهم مشاكل هذه الفئة، حسب ما أكده الوالي العلمي، الكاتب العام للجامعة الوطنية لتجار وأرباب محطات الوقود في المغرب، في مطالبة المديرية العامة للضرائب بأداء الضريبة على القيمة المضافة من يناير 2005 لغاية سبتمبر 2006، رغم أن جميع التجار دفعوا أقساطهم الضريبية، خلال هذه الفترة.

وأكد الوالي العلمي، في تصريح لـ "إيلاف"، أن "المبالغ المالية المفروضة وصلت إلى أرقام خيالية، يعجز أرباب المحطات عن دفعها"، وأوضح "إننا ندفع الضريبة على القيمة المضافة مرتين، الأولى عند شراء الوقود، والثانية فرضت علينا منذ القانون المالي لسنة 2005".

وأوضح الكاتب العام للجامعة "نحن ننتظر لقاء الوزير الأول نهاية الشهر، وإذا لم يستجب، فسنعقد جمعاً عاماً للإعلان عن الإضراب"، مبرزاً أن "هذه الحرفة هي الوحيدة غير المقننة". وذكر الوالي العلمي أن "خسائرنا كبيرة، حتى قبل بدء تسجيل تداعيات الأزمة المالية العالمية، لكننا لا نريد الدخول في إضرابات، إلا أننا حالياً مضطرون إلى ذلك".

وتراجعت الفاتورة النفطية للمغرب بشكل واضح، في الفترة ما بين يناير وسبتمبر2009، مقارنة بالفترة عينها من السنة الماضية، بفضل تراجع أسعار المحروقات في الأسواق الدولية، من ناحية، وتقلص حجم المستوردات من النفط الخام، من ناحية ثانية.
واستناداً إلى مكتب الصرف، استورد المغرب، خلال الفترة الممتدة من يناير إلى سبتمبر 2009، حوالي 11 مليار درهم من النفط الخام، مسجلاً انخفاضاً في الفاتورة النفطية بنسبة 58 %، ما يفيد بأن المغرب ربح أكثر من 11 مليار درهم، في الفاتورة النفطية.

وتراجع متوسط سعر الطن المستورد من النفط الخام بنسبة 44.6 %، إذ انتقل من 6008 دراهم إلى 3329 درهماً، خلال الفترتين. ونتيجة لهذا الانخفاض، سجلت المنتوجات الطاقية، بشكل عام، تراجعاً بنسبة 35.4 %، لتصل إلى 38.9 مليار درهم.

كما تقلص حجم الطن المستورد من النفط الخام، الذي بلغ في نهاية شهر سبتمبر الماضي 3.3 ملايين طن، مقابل 4.3 ملايين طن، خلال السنة الماضية، ما يمثل 24.1 %. وطرح المغرب، أخيراً، نوعاً جديداً من وقود الديزل، بنسبة كبريت لا تتعدى 50 جزءا في المليون، بداية السنة.

وذكرت وزارة الطاقة أن الوقود الأنظف سيعوّض ديزل 350، كما سيعوّض تدريجياً الديزل العادي، ذلك لأن الوقود الجديد بحاجة إلى معدات جديدة. وسمح الإدخال التدريجي لوقود 50 للشركات النفطية باستعمال مخزونها من الديزل العادي 10.000. وتواصلت مبيعات الديزل، الذي يحتوي على 10.000 جزء من الكبريت في المليون، خلال الربع الأول من 2009.

يشار إلى أن استعمال ديزل 50 بدلاً من ديزل 10.000 جزء من الكبريت في المليون، سيساعد على التقليص بشكل كبير من انبعاثات الكبريت والرصاص، وتحسين جودة الهواء في المناطق الكبرى. فالوقود الجديد يعد أقل تلوثاً، ويقدم أداء أفضل، بسبب احتوائه على نسبة أقل من الكبريت، وهو يضم نسبة كبريت أقل 200 مرة من الوقود العادي، و7 مرات أقل من أوروديزل 350.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الواقع والخيال !!
عراقي - كندا -

اليوم ضرائب باهضة على الوقود تثقل كاهل المغاربة وبالآمس حرية الصحافة وخنق الإعلاميين بمختلف الإجراءات القمعية وقبلها حرب الصحراء ومشكلتها المزمنة ومشاكل البطالة المتفشية , الواضحة للجميع ومشكلة المخدرات التي تهدد الدولة المغربية ومع ذلك ينبري إلينا القراء من المغاربة والمغربيات في سرد الآحاديث عن مدينة إفلاطون الفاضلة في المغرب وعن النعيم الذي يرفلون فيه , إنه لشىء عجاب !!

يرحلها للجمهور
nero -

ان القطاع الخاص يمثل الحكومه و ان كان مش عارف يشتغل الحكومه من حقها تعطى الخدمه هذه او تصادر المحلات و تعطيها لاخرين يديرواها للشعب و ليس من حق احد بعد ان يتفق مع الدوله على توصيل الخدمه يشاغب ان الضرائب حق الدوله و هذ يعنى ان ارباح الموظف الذى هو صاحب البنزينه او المحلات الذى يعمل بماله سوف تقل و ليس يرحل الضرائب للجمهور يدفعها هو و هذا مهم المقاطعه لكل من يريد يبنى ابراج بسرعه جنونيه و هو يقدم خدمه بسيطه الصعود بقوانين اذ كل عامل او سائق تاكسى و حدث معى يحكى لى عن الاقساط رغم ان طلب هو ليس انا عرضت المبلغ و بعد ذلك يتكلم عن الطريق انه طمع كأنه يقول لماذا تلبس انت هذه الملابس او تركب هذه السياره اذا ادفع و يعتبر الزياده ضريبه يقول لمن امامه لا تلبس هذا و يحدث حتى فى تصميمات من كتالوجات شكلها حلو هنا المعلم او المقاول يتضايق من هذا الجمال العادى و يبالغ كأنه سوف يبيع لى الكتالوج بتاعى او الذى يخصنى هذا شغل الصغير الطماع الذى منتشر فى كل مكان ان الاسعار يجب ان تكون محدده و لا يهم غاليه او رخيصه اذ الفصال ليس عدل و يعنى واحد اخذ سلعه بـ 8 و ثمنها 10 و ينتظر البائع من يبيعها له بـ 12 ليعوض و هذا ليس عدل ان تحدد الاسعار مهم و الغاء البقشيش لانه من اختراع صغير العقل لانه لو كبير العقل كان فهم انه عيب يأخذ رزقه او مرتبه بمد اليد كـ المتسول الشحات

عراقي - كندا
Maroc for ever -

الكل مشغول يا أخ ـسنجيبك بعد مقابلة السودان ياأخ يا كريم

حق دستوري
الجهل كفر -

على حد علمي العراق بعيد علينا على الأقل بشي 10 آلاف كيلومتر و كندا حتى هي بينا و بينها بحر شاسع محيط بكامله و مع ذلك البعض كيحشر نيفه في ألي بزاف عليه كيف كيقول المثل المغربي يا سعادة ألي ما عنده علاش يحشم ألي و جه قاصح( صلب )بلاندي (مصفح blind;).. تحية للنقلة التي عرفها المغرب بإتخاذه لديزل الأنظف بديل وحيد لباقي أنواع الديزل الأخرى الملوثة وتحية للحس الإيكولوجي المتنامي في العقلية المغربية سنة 2015 هي السنة المقررة لعزل و تدوير النفايات بنسبة %100 سواء كانت منزلية أو صناعية ولا أنسى المشروع الطموح بإستثمار 9 مليار دولار في إنتاج الطاقة الشمسية لتغطي %38 من إحتياجات البلاد من الطاقة. و علاش لا يجي شي نهار نشوفو فيه المغاربة يفضلو ركوب الدراجة الهوائية للذهاب لأعمالهم أو قضاء حوائجهم اليومية كما كان معمول بيه زمان في مدن كمراكش و كما هو معمول به حاليا في الحواضر الأوروبية ألي الحس الإيكولوجي عندهم جد مرتفع .. عودة للموضوع أرباب محطات الوقود عندهم كل الحق للدفاع على مصالحهم, من عير المعقول دفع الضريبة على القيمة المضافة زوج مرات عند الشراء و عند البيع و حمدا لله إحنا في بلد حق الإضراب مشروع لنا و الدستور كيضمنه لينا ما شي بحال شي بلدان ألي الهم فيهم و ما حاسين بيه و لا عزاء للحشريين ألي كيتعمدوا يهتموا بالقشور و يتجنبوا الإعتراف باللب لسبب ما في أنفسهم و الله الشافي.

حق دستوري
الجهل كفر -

مكرر

حق دستوري
الجهل كفر -

مكرر

حق دستوري
الجهل كفر -

مكرر