اقتصاد

طفرة اقتصادية مرتقبة في الجزائر إثر تأهل منتخبها إلى المونديال

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يؤشر تأهل المنتخب الجزائري لكرة القدم، أول أمس الأربعاء، إلى المونديال الجنوب إفريقي، على اتجاه الجزائر إلى تسجيل طفرة اقتصادية حقيقية في غضون الفترة القليلة المقبلة، بشكل من شأنه إحداث تحوّل عميق في بنية المنظومة التجارية المحلية المنهكة. وبدأت ملامح هذه الطفرة تظهر عبر ما شهدته "بورصة" الأعلام والألعاب النارية وسائر المتعلقات ذات البعد الوطني، من مبيعات قياسية وأرباح طائلة مرشحة للتضاعف والامتداد خلال الأشهر التسعة المقبلة، إذ يُرتقب أن تحافظ هذه الحركية الاقتصادية على ديناميكيتها على الأقلّ لغاية نهائيات كأس العالم، التي ستحتضنها جنوب إفريقيا الصيف المقبل.

الخرطوم: خلافًا لما شهدته السوق الجزائرية من كساد نسبي خلال السنوات الأخيرة، أفضى تألق المنتخب الجزائري لكرة القدم بشكل لافت في إقصائيات الحدث الكروي الأكبر دوليًا، في تغيير وجهة الجزائريين الاستهلاكية بشكل كبير، وهو ما ظهر بوضوح عبر ذاك التهافت القياسي على اقتناء كل ما يرمز إلى الوطن.

ولم يخفِ كثيرون ممن امتهنوا تجارة الألبسة الرياضية الجزائرية ولواحقها هذه الأيام، أنهم جنوا أرباحًا طائلة، وعلى الرغم من غلاء الأعلام والأغراض التي توضع على الرؤوس والمعاصم والأعناق، وتراوح أسعارها بين 400 إلى 2000 دينار (ما يعادل 6 إلى 30 دولارًا)، إلاّ أنّ الجزائريين، من رجال ونساء وأطفال وشيوخ وكبار، اشتروا كل شيء، ولسان حالهم يقول "ليس هناك شيء غال، حينما يتعلق الأمر بحب الوطن وتشجيع أبنائه".

الملحوظة نفسها، تنسحب على العالم السمعي - البصري، فآلاف النسخ من أقراص مدمجة وأشرطة كاسيت (17 ألبومًا) التي جرى إنتاجها من طرف 10 فرق للمناسبة، نفذت كلها من الأكشاك، وهو ما شكّل مفاجأة سارة للباعة، ومختلف الفرق الهاوية والمغنين، الذين يتوقع أن يشهد نشاطهم ازدهارًا، بعد نجاح الجزائر في تخطّي عقبة المنتخب المصري.

ويتوقع الخبير الاقتصادي "هيثم رباني" في تصريح خاص بـ"إيلاف"، أنّ تستمر المبيعات المتعلقة بفوز المنتخب الجزائري بالتكاثر، سواء الأعلام والأقمصة، ويلاحظ رباني أنّ الفوز المحقق على مصر سيحفّز جمهور المستوردين على جلب حجم ضخم من الصين، وكذا من الدول رخيصة المنشأ.

ويتفق هيثم رباني مع المختص "أنيس بن مختار" في كون سوق الأغاني الرياضية سيأخذ شكلاً أكثر اتساعًا، ويشير رباني إلى ما يصفه عامة الاقتصاديون بـ"العامل النفسي الخفي"، حيث يُنتظر بحسبه أن تعرف معدلات الاستهلاك والإنفاق لدى الجزائريين ارتفاعًا تشجعه الراحة النفسية التي باتت تطبع المجتمع المحلي (قوامه يربو عن 36 مليون نسمة)، وهو أمر سيتواصل حتى مشاركة الجزائر في نهائيات كأس العالم.

وتبعًا لما شهده اللقاء الأخير في الخرطوم من إقبال منقطع النظير لآلاف الجزائريين، يتوقّع مراقبون أن تكون الدورة النهائية لكأس إفريقيا في كرة القدم المقررة في دولة أنغولا في شهر يناير(كانون الثاني) المقبل، وكذا كأس العالم في شهر يونيو (حزيران) المقبل، عنوانًا لآلاف الأشخاص الذين سيتنقلون إلى هناك، بغرض تشجيع المنتخب الجزائري، وهو ما ستكون له آثاره الإيجابية على مجموعة "الجزائرية للطيران"، المملوكة للحكومة، وكذا شركات الطيران الأخرى الناشطة في الجزائر، ومن المحتمل أن يتم اقتراح صيغ مغرية لاستيعاب الطلبات واستقطاب الزبائن.

ويتصور "هيثم رباني" أنّه لا يمكن الحديث عن شراء تذاكر التنقل الأخير للمشجعين إلى السودان، طالما أنّ نفقات العملية تكفلت به الدولة الجزائرية، من خلال تخصيصها قيمة رمزية للتذاكر، التي اشتراها الأنصار الجزائريون، علمًا أنّ هناك أمرًا بالغ الأهمية تنبغي الإشارة إليه، وهو أنّ عدد الأنصار الجزائريين الذين جاؤوا إلى الخرطوم لا يمثلون إلاّ 1 % ممن سجلوا في قوائم الراغبين للسفر إلى السودان (10 آلاف من مجموع مليون شخص)، وهذا أمر له بالغ الدلالة.

في سياق متصل، ستغدو سوق الألعاب النارية أكثر رواجًا، خصوصًا أنّ الشعب الجزائري مولع بالألعاب النارية التي ترتبط لديه بتقليد شبه ديني، ردّ به في العهد الاستعماري على الفرنسيين الذين يحتفلون بأعياد رأس السنة الميلادية بالألعاب النارية، فكان إحياء الجزائريين لليلة المولد بالألعاب النارية. وفي السنوات العشر الأخيرة، صارت الألعاب في كل المناسبات (أعياد، وحفلات، وأعراس). ولا شكّ أنّ تأهل الجزائر لكأس العالم سيضاعف من هذه المبيعات، وعلى مصالح الجمارك الجزائرية أن تنتظر النوادر من مستوردين يعلنون أنّ حاوياتهم تحوي ملابس ودمى، بينما هي في الواقع تشتمل على ألعاب نارية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
we are muslims
sami -

عيب عليكم يا مصريين .. عيب لما تاججون وتشعلون المشاكل واخذ الموضوع حيز اكثر من موضوع إغلاق معبر غزة...سؤالي هو لو كان الفائز إسرائيل هل كان الحال نفسه ..عيب

شعب اهبل
hassan -

فعلا شعب اهبل

طفرة ارهابية
مصرى طبعا -

ههههههههههههههههه و يا ترى الالبسة الرياضية دى و الشماريخ صينى و اللا قطرى و اللا ايرانى و لا استيراد من فرنسا؟ الجزائريين يثبتون للعالم كله انهم لديهم عنف و دموية لم يقتلوا بعضهم البعض مليونى قتيل فى ارهابهم لبعض فقط بل ارسلوا بلطجية بسنج و مطاوى و سيوف لتشجيع فريقهم و قتل المصريين و كل دول العالم و الفيفا تحديدا و التى تطبطب و تدلع فريق البلطجة بدون تفسير واضح و بالتالى فان قبول الجزائر فى اى بطولات عالمية او افريقية مرفوض اصلا لان فيه خطورة على حياة مشجعى الفرق الاخرى و الدول المستضيفة لاى بطولة و يجب ادراجهم على لائحة الارهابيين حفاظا على نظافة السجلات الرياضية و حتى لا تنسحب دول العالم من البطولات بعدما فعله مشجعى الجزائر مع المصريين! الرياضة اخلاق و اقل عقوبة على الجزائر الحرمان من اى مشاركة رياضية و غير مفوه كيف ان بلد يمنع فيه حضور الجمهور مباريات الدورى الجزائرى حتى لا يقتلوا بعضهم البعض يسمح لهم ان يدخلوا بلادا اخرى و يعرضون مشجعيهم للخطر !!!! ارجو النشر للمصداقية

مليارات قطر
عماد -

هذا و قد سبقت مباراة القاهرة زيارات مكثفة لامير قطر الى الجزائر و تم ابرام مشاريع اقتصادية لقطر فى الجزائر مقابل شرط واحد و هو التخلص من العمالة المصرية فى الجزائر و اغلاق المشاريع المصرية العملاقة هناك مثل شركة المحمول و شركة المقاولات الكبرى هناك و بالتالى فان الخطة الجزائرية الموضوعه لقطع العلاقات مع مصر مقابل مليارات قطرية ايرانية مصدرها نفط و تهريب مخدرات و تجارة اسلحة و استثمارات اسرائيلية عملاقة فى قطر - يبدو ان شبه دويلة قطر تحاول ان تسلك طرقا دموية كالمعتاد مثلما فعلت من خلال احدى قنواتها ضد مصر الى اليوم لصالح الترويج لان ايران بلد مسالم و الفقيه يعشق العرب و الجنة تحت اقدام ولاية الفقيه الفارسى الايرانى و بينما قطر فى العلن تلعن اسرائيل الا فى الخفاء اكبر استثمارات لهم فى تل ابيب و ليس دليل على الشيزوفرنيا القطرية من استضافة قطر بكل وقاحة لمنتخب اسرائيل الكروى لكرة القدم فى البطولة الاسيوية بمن معهم من طاقم و اعلاميين اسرائيليين للاقامة فى قطر معززين مكرمين!!!!! الرد الوحيد على تلك الاوهام القطرية الايرانية هى قناة عربية موحدة تنطق باسم العرب و يكون فيها مذيعين سعوديين و قطريين و سودانيين و غيرهم و تناقش قضايا العرب بمنظور حقيقى و ليس كما تفعل هذه القناة من تفتيت العرب لمعسكرين ثم تحريض المعارضة داخل كل بلد ثم السعى لقسم كل بلد لنصفين ثم توتير العلاقات بين كل بلد و الاخر ثم اثارة الفتن بين ابناء كل شعب بعضه البعض ! برجا النشر جدا

مستحيل
غريب -

تقرير غير واقعيمع ما حدث مع مستثمر مصري كبير هو نجيب ساويرس في الجزائر وتحطيم شركاته شيء سيؤثر سلباً على رغبة الشركات في الاستثمار في الجزائر

وفروا فلوسكم
منيرة -

لا داعى للبذخ ع الفاضى*** لان الجزائر لن يتم السماح لها بالمشاركة فى كاس العالم*** لن تقبل جنوب افريقية استضافة فريق يشجعه جمهوره بالاسلحة البيضاء ثم يحطم كل ما يجده فى طريقه*** الفيديوهات المرسلة للفيفا توضح حالات الارهاب التى يصنعها جمهور الجزائر اينما حل و ليس شكوى زامبيا من تهديد الجزائر و ما حصل فى مصر و الجزائر و السودان ضد حمهور مصر و ما حصل من الجزائريين فى كل انحاء العالم خاصة فرنسا الا دليل ضدهم*** لن تسمح جوهانسبرج بافشال المونديال الرياضى و ليس مونديال بلطجة و ارهاب و مفترض انه يدعو للرياضة و يهدف لتقارب الشعوب*** حتما ليس تقارب الشعوب بواسطة الاسلحة البيضاء و الشملاريخ ثم سواء فازوا او خسروا فى الحالتين قتل و عنف و سرقات و تحطم محال و ترويع الامنين كما فعلوا فى اهالى الخرطوم*** ريحوا بالكو الجزائر مستحيل تشارك فى كاس العالم حتى لو دفعت قطر رشاوى للمسئولين لعيون الجزائر***

1% من خيار الناس
مرسى -

مليون جزائرى ارادوا الذهاب للخرطوم لكن الدولة الجزائرية خافت ان يذهب اشخاص عاديين ليشجعون فسارعت بين يوم و ليلة و فى نفس ليلة فوز مصر على الجزائر ارسلت لهم طيارات حربية لنقل خيرة الجمهور الجزائرى الذى تم اخرجه على التو من سجون الجزائر من سجن حراش اضافة الى ميليشيات مسلحة تستغلها الدلوة الجزائرية لتصفة حساباتها و تم تسفيرهم بالمجان و بدون جوازات سفر و اعطاء كل منهم الف دولار كمصروف للجيب و سافروا مبكرا باربعة ايام لاجل تنفيذ اشياء بعينها منها رش السحر المغربى الذى لا يفلح بدونه رابح سعدان و الذى ارتعبت فرائصة عندما سافر احمد شوبير قبل المباراة الى الجزائر بغرض التهدئة الا ان سعدان ظن انها رحلة لصنع تعويذة للفوز هناك ثم اشتروا تذاكر مجانية للسودانيين و اخذوا يحرضونهم ضد مصر و يذركونهم كيف فازت تشاد على السودان فى مصر و اعطوهم اعلام جزائرية فكان الناس يمسكون علم الجزائر و يهتفون باسم لاعبى مصر!!! ثم التقى الجزائريون بالمعارضة السودانية لاجل التحريض ضد مصر و انتهاز الفرصة لخدمة الجزائر و الانتقام من مصر و الايقاع بين المعارضة و الحكومة السودانية ثم الايقاع بين مصر و السودان لتعرض المصريين للعنف! ثم ظلوا اربعة ايام كاملة عملوا ما املى عليهم و كان معهم قوات خاصة جزائرية فى ثياب مدنية رصدت املوقاع و خط سير اتوبيسات المصريين ثم قام 3 سائقى اتوبي سودانيين بالانحراف عن مسارهم الطبيعى و مشوا فى شوارع غير ماهولة مما سهل تربص الجزائريين لهم و الملفت ان الجزائريين اشتروا نصف تذاكر السودانيين و اعطوها لهم مجانا مقابل تشجيع الجزائر و بقى نصف الجمهور الجزائرى نصفه داخل الملعب يلوح بالمطاوى و يحرق العلم المصرى امام المصريين فى الملعب و المدرجات قبل المباراة و يشتم و يسب بابشع اللافاظ الى حد ان روروا كان اثناء المباراة يخرج لسانه للبعثة المصرية بما فيها جمال و علاء مبارك! باختصار الجزائر لها مخططات ارهابية و لو فعلوا ذلك مع مسلمين و عرب فمن يمنعهم من فعل ذلك مع اجانب و غير مسلمين؟ اين النشر؟!

الأبطال
sami -

لماذا لم يقع استدعاء السفير الإسرائيلي عندما ضربت غزة الجواب معروف لأنهم جبناء و عملاء لإسرائيل يعتبرون أنفسهم عباقرة يبيعون في الكلام عندما طلب منهم حسن نصرالله فتح الحدود للفاسطنيين ردا حسني مبارك إن مصر حتزعل لمادا لا يقول هذا الكلام لنتنياهو هم يريدون نسيان خيبتهم في عدم الترشح إلى كأس العالم ومص غضب الشارع المصري بالحديث عن الجزائر و جمهور الجزائر الذي وقف مع فرقه وقفة الرجال و الأبطال .

مبارك عليكم
عبدالله مسلم -

مبارك عليكم بذل الغالي والنفيس في شراء أعلام من القماش ، وألعاب نارية. مبارك عليك يا روراوة إسالة دم الأشقاء في سبيل إرضاء الأسياد والاحتفاظ بالمناصب.مبارك عليكم يا رؤساء تحرير، ومحرري زيادة أسعار وأرقام توزيع الجرائد الصفراء.مبارك عليكم الإساءة إلي دولة شقيقة من أجل عرض زائل، بضعة أشهر من الحكايات والأخبار تنتهي بالخروج بعد 3 أو 4 مباريات علي أقصي تقدير.مبارك عليكم الردة الحضارية وما فعله أحرار الجزائر في مشجعين مسالمين في دولة شقيقة.مبارك عليكم رقي حرائر الجزائر وما فعلوه من أفعال يندي لها الجبين أمام شاشات التليفزيون وشاهدها العالم العربي أجمع. مبارك علي المجرمين والمسجلين خطر الذين أخرجتهم الحكومة الجزائرية للتخلص من الأشقاء في الدولة الشقيقة.

فشلنا تربويا
د.عبد الجبار العبيدي -

لقد كشفت المباراة الرياضية بين مصر والجزائر على ضآلة المنهج المدرسي القومي المطبق في الوطن العربي،وفشل التعليم ككل، ولو كنت رئيسا لقمت باغلاق الجامعات والمدارس واستبدلتها بالكتاتيب لعلعا تصلح النفوس قبل الافكار،اين حسنين هيكل ومنهج الحياة وذكريات التاريخ ،كلها هباء في هباء.،ولكن لاعتب على اكثر من عشرين دولة ليس لديهافريقا موحدا مثل الاخرين.كانت المباراة جميلة،لكن القائمين عليها كانوا بلا جمال،كان الشباب طافحا بالحب والامل نظريا،لكنهم كانوا بعيدين عنه في العمل والتطبيق،في نفوسهم الانتصار ،لكن كان الحقد يملأ تلك القلوب،مدربيهم والقائمين على الرياضة ووسائل الاعلام والنقل الخارجي للمباراة وما رافقها من مقابلات كانت اسوأ من حديقة حيوانات جميلة لكن النمور والاسود فيها خارج الاقفاص تلتهم الناس،مع الاسف لقد فشلنا وسنفشل اكثر مستقبلا لاننا نعيش بلا منهج ولا روح رياضية ولا قيم انسانية ولا حتى .... بشرية.

bravo algeria
hamid -

نعم برافوا لكل الجزائريين عندهم روح رياضية عالية و لاعبين محترفين و كرامة و حب الوطن هزموا المصريين ههههه

so happy
mouna -

vive mon pays vive Algerie

to hassan
ibrahim -

خالف شروط النشر

شعب الارهاب
diana -

يبدو ان التقرير فخور بهمجية الشعب الجزائري المتخلف فخورين بان الصواريخ والشماريخ والالعاب النارية تباع والبومات الشتائم علي مصر فعلا شعب الجزائريين مكروهين بكل مكان لانهم اساس الارهاب والعنف والدموية فى دمهم .... اما قطر والمباردة الي بتعملها ضد مصر فهي قديمة جدا لان معروف ان قطر سورية وايران عملة واحدة ضد مصر والشعب المصري... حسبي يالله ونعم الوكيل فيكم عالم حقودة وقلوبكم اسود والعرب عايزين مصر تكون ساحة معارك عشان يحبوها ويقولو عليها مصر العروبة بس ده بعينكم ...مصر هتظل مصر العظيمة والامن والامان وهتظل هي الافضل بكل حاجة عشان تموتو قهر اكتر واكتر

الغرور المصري
ابو عبدالعزيز مساعد -

الغرور المصري والبلطجة هي سماتكم يا قاتلين ابناء غزة تنظرون لبقية العرب وكانهم قطيع وان لا حضارة لديهم ومن العيب ان يتأهلوا لكأس العالم انتم الاحق يها حسب نظرتكم وكان بطولة كأس العلم حين يغيب عنها احفاد الفرعون الكافر لا طعم لها العالم من حولكم يتطور بالعلم والمعرفة وانتم بالبلطجة تتغنون باهراماتكم البائدة لاسلافكم الكفرة ارفع راسك انت جزائري وعربي ولست فرعوني ...

واسفاه
tato -

مستوئ متدمي من الاخلاق والبسالة للشعبيين عربيين هما رمة للحضارتين عريقتينصراحة اصبت بالخجل من هما اما العالم الاخر كفي من الهمجية والفضائح

الدم الجزائري
احمد -

عراقي: عندما اسالت مصر دم اللاعبين الجزائريين بجبن و غل اعتقدت ان الأمور ستمر مرور الكرام. الكذب و الجبن و النفاق و الآفات ستقضي عليكم يا مصارة. بعد اسبوع ستبدأ الفضائح و السرقات في مصر كما حدث مع شوبير و آخرون.....شعب عبيد لليهود

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
فلســطيني -

هل شاهدتم مقابلة فرنسا ضد إرلندا ؟ نهاية بعناق بين اللاعبين أمام جماهير هادئة رغم ترشح فرنسا بغلطة فضيعة جدا من الحكم !!!! فعلا شعوب متحضرة !!! تعلموا يا شعب مصـر بصراحة سبب المشاكل هو مدرب المنتخب المصـري شحاتة يجب عزله من التدريب وسجنه لمدة عشرون سنة إتصل بحسني مبارك وطلب منه أن يحضر اولاده في الملعب في الخرطوم.شحاتة هو الذيحرض على الفتنة،الفتنة أشد من القتل.