اقتصاد

دويتشي بان توقّع مع قطر عقداً لتنفيذ شبكة سكة حديد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وقّعت شركة "دويتشي بان" الألمانية الأحد توقيع عقد ضخم لمد شبكة من السكة الحديد في قطر، تشمل مترو في الدوحة، بطول 300 كلم تضم 98 محطة.

برلين: أعلنت الشركة الألمانية "دويتشي بان" الأحد توقيع عقد ضخم لمد شبكة من السكة الحديد في قطر، تشمل مترو في الدوحة. وقالت الشركة الألمانية، التي لن تنفذ سوى حصة من المشروع، في حين سينضم شركاء آخرون لتنفيذ الحصص الأخرى، إن "الحجم الإجمالي للاستثمارات" في هذا المشروع للبنى التحتية في مجال السكة الحديد يصل إلى "نحو 17 مليار يورو".

رئيس شركة دويتشي بان روديغر غروب

وأوضح بيان للشركة الألمانية أن المشروع يتضمن بناء أربعة خطوط مترو في الدوحة، بطول 300 كلم من السكك الحديد، تضم 98 محطة. وسيتم بناء وصلة قطارات سريعة بين مطار الدوحة، لتصل لاحقاً إلى البحرين، بطول 180 كلم مع قطارات تبلغ سرعتها 350 كلم في الساعة.

ويتضمن المشروع أيضاً محوراً آخر من السكة الحديد بطول 100 كلم نحو المملكة العربية السعودية، وسيشمل تسيير قطارات تصل سرعتها إلى 200 كلم في الساعة. وأخيراً، يتوقع إقامة 325 كلم من الخطوط المخصصة للشحن، التي يمكن استخدامها أيضاً لنقل ركاب، كما أضاف البيان.

واعتبر روديغر غروب، رئيس شركة دويتشي بان، الذي وقع العقد الأحد في الدوحة مع رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، أنه "مشروع طموح" سيؤدي إلى بناء "أحد أكثر أنظمة المترو والسكة الحديد في العالم حداثة"، بحسب بيان الشركة الألمانية.

ولتنفيذ هذا المشروع، تنشىء شركة "دويتشي بان انترناشيونال" وقطر شركة مختلطة تدعى "قطر ريلويز ديفيلوبمانت كومباني" تملك فيها الشركة الألمانية 49% من الأسهم، وقطر 51%. وأشار بيان الشركة الألمانية إلى "أن الشركة المختلطة قطر ريلويز ديفيلوبمانت كومباني تتحمل قسماً من التخطيط بقيمة 700 مليون يورو".

إلا أن الشركة الحكومية لا توضح في المقابل الطريقة التي سيتم اعتمادها لتقسيم الاستثمار الإجمالي، البالغ 17 مليار يورو. لكن وزير النقل الألماني بيتر رامساور أوضح في بيان منفصل أن الـ17 مليار يورو المخصصة للمشروع تشمل البنى التحتية التابعة للخطوط، وليس القطارات بذاتها.

وقال رامساور "إن دويتشي بان ضمنت قسماً من الـ700 مليون يورو، التي ستستثمر في التخطيط. من جهة أخرى، ستحصل دي بي انترناشيونال على حق المشاركة في استغلال (الشبكة) التي ستمثل في النهاية سوقاً بقيمة مليار يورو سنوياً".

وبوضوح، فإن الأشغال بالذات وعملية صنع القطارات ستعهد إلى شركات ألمانية أخرى. وأشارت صحيفة هاندلسبلات الجمعة إلى مجموعة سيمنز بالنسبة إلى القطارات.

ورحبت الشركة الألمانية بهذا العقد، الذي رأت أنه يكتسي "أهمية استراتيجية". وتعتقد أنه سيكون بمثابة وسيلة تسمح لها "بالعمل مع دول عربية أخرى" في شبه الجزيرة العربية، "حيث يتوقع طرح استثمارات تفوق قيمتها 100 مليار يورو خلال العقدين المقبلين".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
محلل
محلل -

مشكله اللي يقلدون دبي في كل شي والمهم انهم ما راح يوصلون

أنت لس محلل
أم جاسم-قطر -

نعم قطر دولة تقلد اي دولة في العالم عندما تكون هذة الدول لديها أفكار ناجحة ومن ظمنها دبي بمعنى أخر أقتباس الأفكار الناجحة مش غلط..لكن أبي اعرف ليش قلت المهم أنهم مارح يوصولون ياناس ليش الحسد....ليش ماتقول من تشوف فكرة حلوة في أي دولة خليجية برافو قطر برافو الرياض برافو دبي....والله ماودانا في داهية الإ الحسد والحقد اللي نشوفة في مثل هالكتابات اللي تدل على أمراض في نفوس كتابها...الله يوفق الخليج وكل فكرة حلوة تفيد المجتمعات وتسهل عليهم حياتهم انا معاها..أخوي وش مصلحتك لو رد عليك واحد من قطر وسبك وشتمك على تعليقك...الله يهديك في هالأيام المفترجة

سنبدا
بوثاني -

سنبدا ان شاء الله من حيث انتهى الآخرون وسنثبت للكل ان قطر قادرة على الخوض في كل المجالات .. واهلا بالمنافسة وبالتوفيق للجميع.

الخليج الفارسي
ايراني وإفتخر -

ليش الحسد دبي قطر واحد ، قطر تسير بخطط ثابته نحو المستقبل ودبي جوهرة الخليج بقيادة الفارس محمد بن راشد آل المكتوم لان تكون دبي من احد إفضل المراكز العالميه ان شاء الله .

الى المحلل
الى المحلل -

ياريت ياسيدي العزير جميع الدول العربيه تقلد دبي وقطر ويصيبها داء التطور والاهتمام بالشعب

الى أم جاسم
سعودي/ الخبر -

بيض أللة وجهج هذا الكلام الي يرفع راس كل خليجي ( ألقافلة تسير )

نتسابق ونتعاون
محمد سعد -

انا مصري مقيم بالسعودية محب للخير لكل المسلمين واتمنى لقطر الحبيبة التقدم والرقي في شتى المجالات لتصل الى ماصف الدول المتقدمة تحاتي لام جاسم

مفخرة
مهتم -

مبروك لدولة قطر هذا الأنجاز الكبير والذي يعتبر بمثابة مفخرة للتقدم والتطور على المستوى العالمي والى الأمام يا قطر. حبذا لو تعمل دولة قطر على تخفيف تشديدها على المقيمين الأردنيين والذي لا تعرف اسبابه لحد الآن. القوى البشرية والأيدي العاملة الأردنية من الأمهر على الأطلاق فيا ليت الأخوة في قطر يعيدوا النضر في موضوع العمالة الأردنية. شكرا