اقتصاد

خبير: قيادة دبي قادرة على تجاوز الأزمات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رغم الزوبعة التي أحاطت بالمقترح الذي أعلنت من خلاله شركة "دبي العالمية"، المملوكة لحكومة إمارة دبي، عن سعيها لتأجيل سداد الديون المترتبة عليها ( بقيمة تقدر بحوالي 80 مليار دولار ) بعد استمهال دائنيها مدة ستة أشهر، لدرجة أن البعض ذهب في تحليلاته إلى أن الوضعية التي بدت "صادمة" قد تؤول في نهاية المطاف إلى حدوث موجة أخري من الانكماش الاقتصادي. بدا من الواضح أن هناك بوادر تبعث على الأمل وتشير إلى إمكانية خروج دبي من تلك الأزمة عما قريب. وهو المعنى ذاته الذي أكد عليه رئيس الوزراء البريطاني، غوردون براون، خلال كلمته التي ألقاها الجمعة في قمة الكومنولث في بورت أوف سبين بترينيداد وتوباغو، والتي حاول فيها أن يُهدِّئ من الذعر المتنامي حيال التهديد الكامن في تعرض بنوك بريطانية لديون دبي.

إعداد أشرف أبوجلالة:نقلت صحيفة "التايمز" اللندنية عن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون حول أزمة ديون دبي تصريحات مفادها: " نحن على اقتناع بأنه وفي ظل الترتيبات القائمة، وكذلك آليات العمل التي قمنا بوضعها لرصد ما يحدث، يمكننا التأكد من أن الأزمة الحاصلة الآن هي أزمة يمكن احتواؤها فضلا ً عن أن تأثيراتها ذات نطاق محلي. أرى أن النظام المالي العالمي قد بات أشد قوة الآن ولديه القدرة على التعامل مع المشكلات التي تطفو على السطح. وفي حين أنها تعتبر انتكاسة، أعتقد أنها لن تكون على النطاق نفسه للمشكلات التي سبق لنا أن واجهناها من قبل. كما أعتقد أن الانتعاش العالمي يعتمد على الإجراءات النقدية والتحفيز المالي".

وأشار براون أيضا ً إلى أنه يعلم أن دبي تعتزم استكمال مشروعات البني التحتية التي بدأتها في بريطانيا. وقالت الصحيفة إن تعليقات براون هذه جاءت ردا ً على التحذيرات الأولية التي سبق وأن أطلقها محللون، من بينهم بنك كريديه سويس، الذي قال أمس إن البنوك الأوروبية معرضة لنصف ديون دبي التي تقدر بـ 80 مليار دولار، في الوقت الذي يُعتَقد فيه أن بنكي باركليز ورويال بنك أوف سكوتلاند يستثمران بشكل كبير في المنطقة. ومع هذا، فقد عبرت مجموعة جي.بي مورغان المصرفية عن اعتقادها بأنه قد بولغ في تلك المخاوف المتعلقة بتعرض البنوك العالمية للمجموعة الاستثمارية التي تدعمها حكومة دبي وكذلك المشكلات الخاصة بديونها. وقالت إن مقدارا ً صغيرا ً فقط من إجمالي القروض كان مقررا ً لها أن تنضج في المدى القريب، وأنها لا تشعر بأي مخاوف حيال الديون السيادية. ورغم مخاوف التعرض للديون، فقد ارتفعت الجمعة أسهم بنك رويال بنك أوف سكوتلاند بنسبة 6 % لتصل إلى 34.96 نقطة بعد أن أعلن عن قيامه بالتوقيع على اتفاقية للدخول في المخطط الحكومي لحماية الأصول.

من جانبه، أبدى مايكل جوجهيجان، الرئيس التنفيذي لمجموعة HSBC، تفاؤله حول قدرة المنطقة على استعادة وضعيتها من جديد، ونقلت عنه صحيفة الغارديان البريطانية في هذا الشأن قوله :" أشعر بالالتزام الشديد تجاه الشرق الأوسط. وأنا على يقين من أن القيادة في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة ستتمكن من التغلب على أي أمور قصيرة الأجل تعترض سبيلها، وتبدو وكأنها مثيرة إلى حد ما، وأنا متأكد من أن القيادة ستستمر في إرساء الأسس اللازمة للنمو المستدام". في حين عبر بعض المحللين عن مخاوفهم من أن يصل مجموع ديون الإمارة لمبلغ يزيد بكثير عما هو مفترض حتى الآن. وتنقل الصحيفة هنا عن سعود مسعود، محلل مختص في الشؤون العقارية بمجموعة يو بي اس المالية، قوله إن ديون دبي قد تشتمل على مسؤوليات ضخمة خارج الميزانية التي يمكنها أن تنطوي على عبء ديون إجمالية تزيد عن مبلغ الـ 80 إلى 90 مليار دولار الذي قدَّرته الأسواق حتى الآن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العبرة لمن لا يعتبر
معنى البناء -

مشكلة دبي الكبيرة انها توسعت في المشاريع العمارنية بشكل كبير واطلق البعض عبارات كثيرة وعديدة عن الامارة وكأنها في سباق مع الزمن لدرجة تجاوزت الحدود ، وبعد الازمة الاقتصادية اخذ البعض يطلق العبارات نفسها ويرددونها والان يعاودون الكرة بعد ان ضرب الفأس بالرأس .التطور ليس التوسع العمراني بل هي نهضة الانسان والارتقاء الادبي العلمي لخلق مجتمع متطور يواكب الزمن ويرتقي الى افاق المستقبل بخطى حثيثة وتفاني . (البعض لا يدرك هذه المعاني )

em
em -

IM SURE ABOUT IT .GOD BLESS UAE

نظرية ثالثة
Ahmed Abu doha -

خلال مؤتمر اقتصادي عربي عقد في الاسكندرية قبل اربع سنوات اشادت وزيرة اماراتية ( الشيخة لبنى القاسمي ) بخبرة وحكمة حاكم دبي الاقتصادية وطالبت الجامعة العربية بتتبع مسار ومنهج طويل العمر العبقري حاكم دبي وتعلم الاقتصاد من دبي وشيوخها ... يومها رد وزير الاقتصاد المصري ( وهو بروفيسور في الاقتصاد ) مشككا بالنهضة الاقتصادية في دبي مبينا انها لا تقوم على اسس علمية وانها قد تنهار في اية لحظة لان دبي تقترض دون اسس علمية مبالغ كبيرة جدا من بنوك عالمية وان بناء عمارات وفنادق واسواق تجارية وناطحات سحاب دون اسس علمية وقواعد اقتصادية سيؤدي قريبا الى انهيارها وبيعها بالمزاد ... الوزيرة الاماراتية غضبت من الوزير المصري وعيرته بان المصريين لم يوظفوا الاهرامات سياحيا كما يجب وان الاهرامات لو كانت في دبي لاعطاها حاكم دبي من عبقريته الكثير من الافكار وان الايام ستثبت ان الشيخ محمد حاكم دبي صاحب نظرية ثالثة في الاقتصاد العالمي

واقعي
واقعي -

يا جماعة خل انكون واقعيين ، دبي حالها حال اي دولة في العالم اتعرضت للازمة العالمية وانا معاكم في ان دبي بالغت في النهضة العمرانية لكن محد كان يعلم فالمستقبل وهذا هب معناته ان الانسان يتوقف عن البناء والاعمار، اتمنى ان الازمة تمر على خير على دبي والامارات عموما دولة معطاءة ولما يجيلها الخير ما اتقصر مع الكل.

نهظة دبي
JANE AUSTIN Iraq -

بصراحة النهظة العمرانية في دبي فوق التصور ومشاريعها تدر ارباح كبيرة واعتقد انهم قادرون على تجاوز المحنة والتجول في دبي يجعلك تفتخر بانك عربي للتطور العمراني والمسألة مسألة وقد وإنشاءالله يستطيع الشيخ محمد من العبور بدبي الى بر الامان

دبي عصية على الافلاس
د محمود الدراويش -

انا اراهن على اقتصاد دبي المتين والقوي واراهن على قدرة الاداره المالية والسياسية والمعرفية التي يتمتع بها طاقم العمل المالي برئاسة سمو الشيخ محمد رجل الفطنة والحسم والعزم ,لقد جاءت الازمة وفاجئت دبي في قمة وذروة بنائها وحيث لم تتمكن من الاستفادة من الحجم الهائل للاستثمار ومردوداته المتوقعة, اذ كانت معظم مشاريعها الضخمة في مرحلة البناء والتطوير لبس الا , ومع حجم الازمة فانني اجزم بقدرة الامارة على تجاوزها فمصادر دخل الامارة كثيرة ومتنوعة وتضمن لها القدرة على التعامل مع الالتزامات الآنية والقروض قصيرة الاجل , ان ال مكتوم بلاضافة الى كونهم سياسيون قادة مسيرة فهم تجار مخضرمون وعلى درجة عالية من القدرة والكفائة , وان خروج دبي من ازمتها مسالة وقت وان خروج دبي من ازمتها يعني صعودها الى علياء الاقتصاد والمال والبناء والتصنيع , ان بنية دبي ومشاريعها الاسطورية المذهلة ضمان لمستقبل الامارة وصعودها في كل مجالات الخدمات والخدمات المالية منها على وجه الخصوص ,,, لا خوف على دبي وان قرار تاجيل سداد الديون هو اجراء حكيم ومثالي لا يخل بحقوق الدائنين ولا يربك عمل دبي ومسار تصحيح تبعات الازمة العالمية , ان دبي عقدة اتصالات ومركز صناعي وحلقة تجارية ممتدة, تغطي معظم دول المنطقة وبها حياة جاذبة مبهجة, وعلى مرمى حجر من اكبر فوائض الاموال في العالم, ولاسباب اخرى لا مجال لذكرها فان دبي ماضية في طريق التفوق على الذات وعلى الآخرين

دبي شجرة عطاء متواصل
ساكن في دبي -

اثبتت ردود الفعل الغربية المبالغ والتي تطال البعض منها شخص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم وجود خطة هجومية تستهدف قصة نجاح الامارة لمنع تكرارها في اي مكان في العالم وهذا ما يريده الغرب وبالاحرى بريطانيا التي كانت اكبر المتضررين من نهضة دبي الاقتصادية وذلك لان دبي تكمنت من سحب البساط من لندن كافضل مركز مالي عالمي.ولو نظرنا الى تطورات الازمة لوجدنا بالفعل تهجم واضح على دبي التي اعلنت عن اعادة هيكلة لشركة من شركاتها والتساؤل هنا لماذا لم تاخذ عملية الهيكلة التي قامت بها جنرال موتور احد رموز الاقتصاد الامريكي نفس الضجة الاعلامية ولماذا لم تركز وسائل الاعلام على مجموعة سعودية تبلغ مديونيتها 22 مليار دولار; ولماذا كل هذا التركيز على دبي.من الطبيعي ان تطلب اي شركة في العالم تاجيل السداد لحين اجراء عملية اعادة هيكلة تدرس خلالها اوضاعها المالية وتحدد قيمة اصوله لتتمكن مستبقلا من وضع خطة سداد تمكنها من الوفاء بالتزاماتها تجاه دائنيهااحد الاخبار التي نقلت عن وسائل الاعلام الغربية قالت ان لندن هي اكبر المستفيدين من ازمة دبي وياتي هذا بالتزامن مع قيادة الصحف البريطانية الهجمة على دبي لماذا؟؟؟الغرب لا يريد تجربة عربية ناجحة مثل دبي لانه لا زال يتعامل مع شعوب المنطقة بنفس استعماري وبمنطق السيد والعبد بغطاء الحرية والديمقراطية والقرصنة التي يمارسها للاستمرار في بسط سيطرته معالجة عقد نقصه.وللاسف نجد ان هناك بعض وسائل الاعلام العربية التي انساقت وراء هذه الحملات وكانها تصفي ثارا مع هذا الانجاز الذي يعد مفخرة لكل عربي.دبي كانت وستبقى دوما الشجرة القادرة على العطاء دوما