اقتصاد

عبد الله بن زايد لإيلاف: دبي وأبو ظبي متفقتان على مواجهة الازمة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ما زال الاجتماع الذي جرى نهار اليوم بين ولي عهد ابو ظبي وحاكم دبي يقبع تحت ستار السرية المطلقة دون ان ترشح عنه أية تفاصيل معمقة، في وقت تراقب فيه الإمارات ردود الفعل العدائية تجاه أزمة تمر بها معظم الدول فيما يتعلق بوضع الشركات والوضع المالي لمؤسسات الإقتصادية. هذا وتحدث الشيخ عبد الله بن زايد وزير خارجية الإمارات لإيلاف عن طريقة مواجهة الأزمة التي تجد اتفاقا بين دبي وأبوظبي.

لندن: قلل الشيخ عبد الله بن زايد وزير الخارجية الإماراتي في تصريح لـ "إيلاف" من الحديث عن الأنباء التي تواترت عن قمة تجمع بين رجلي الإمارات الكبيرين المحمدين بن زايد وأبن راشد، قائلاً إن "الجميع متفقون على الاستراتيجيات وان الاجتماعات بين المسئولين أمر طبيعي لمعالجة كافة الإشكاليات تحت القيادة الحكيمة لسمو الشيخ خليفة".
وأشار إلى هنالك "تنسيقاً مستمراً داخل البلاد بين كافة الأجهزة الحكومية".

ولاحظ مراقبون أن حكومة دبي نأت بنفسها عن الأزمة محملة الشركات والمساهمين مسؤولية ماحصل كما يحدث في دول الغربية حيث تواتر الحديث من قبل المسئولين خلال الساعات الفائتة عن أن هنالك فرقاً بين الديون المترتبة على الشركات التي تعمل في دبي، وبين الديون التي تتحملها الإماراة نفسها.

وسبق وأن علمت ايلاف من مصادر مطلعة ان اجتماعا جرى نهار اليوم بين الشيخين محمد بن زايد و محمد بن راشد لدراسة تداعيات أزمة دبي المالية وبحث حلول عاجلة لمعالجة هذه الأزمة. وتنتظر الاوساط الإقتصادية قرارات هامة سوف تصدر خلال الساعات المقبلة على خلفية هذا الاجتماع حيث يتوقع أن تساهم أمارة أبو ظبي الغنية بالنفط في إنقاذ جارتها التي تضررت جراء الأزمة المالية.

وأشاعت أنباء هذا الإجتماع بين المحمدين أجواء تفاؤل مشوبة بالحذر بعد تصريحات متتالية من أبو ظبي تشير إلى أن العاصمة الإتحادية لن تتكفل بدفع جميع الديون التي تقدر بنحو 80 مليار دولار، بل إنها ستتعامل مع كل حالة على حدة، أي أن هنالك مساهمة مشروطة.

وكان مدير عام دائرة المالية عبد الرحمن آل صالح في دبي الإثنين أن حكومة الإمارة لا تضمن مجموعة دبي العالمية التي طلبت تجميد استحقاقاتها المالية، وأن الدائنين سيتأثرون "على المدى القصير" جراء إعادة هيكلة المجموعة.

وقال آل صالح في تصريحات لتلفزيون دبي إن "دبي العالمية تأسست كشركة تجارية مستقلة، وصحيح أن الحكومة هي المالك، ولكن بحكم أن للشركة نشاطات متعددة، ومعرضة لأنواع متعددة من المخاطر، لذلك كان القرار منذ التأسيس أن الشركة غير مضمونة من الحكومة". واعتبر صالح أن رد فعل السوق لإعلان دبي العالمية الأسبوع الماضي كان مبالغاً فيه، ولم يتماش مع حجم مشاكل الشركة.
وذكر أن "تعامل الشركة مع جميع هذه الأطراف كان مبنياً على هذا الأساس". وأشار آل صالح إلى وجود "خلط إعلامي كبير بين المجموعة وحكومة الإمارة". موضحاً أن "دبي العالمية شركة تأسست على أسس تجارية، وكانت كل تعاملاتها مع المقرضين والمستثمرين تقوم على هذا الأساس"، كما كانت "تحصل على التمويل بناء على وضعها التجاري وجدوى مشاريعها". وقال الصالح إنه لا يعتقد أن البنوك في مرحلة تحتاج فيها الى ضخ المصرف المركزي لمزيد من السيولة.

وكانت حكومة دبي أعلنت الأربعاء أنها ستطلب من الدائنين تجميد الاستحقاقات المالية لمجموعة دبي العالمية، ما تسبب بصدمة في الأسواق العالمية، مع زيادة المخاوف من تعثر الشركات التابعة لحكومة دبي في سداد ديونها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلمة حق
ابن الاردن -

ان شاءالله ستكون هذه الازمة سحابة صيف عابرة وكبوة جواد وهنا الى وسائل الاعلام التحريضية التي كانت تتشمت بالازمة وبمسؤولين الامارات والتي ضخمت الامور وحملت الموضوع اكثر مما يحتمل اقول لهم عيب ومخجل ما اوردتموه عن مغالطات واكاذيب فانتم اعداء النجاح فنموذج دبي هو محط اعجاب الجميع وقد خطط له ليكون صورة ناصعة ومشرقة عن الاقتصاديات العربية فأصبحت دبي محط انظار العالم .دولة الامارات هي دولة الاتفاق والتوافق وهي متحده في ما بينها على كل صغيرة وكبيرة والى من راهن على تخلي ابوظبي عن دبي فقد خسأفهذا الاتحاد وجد ليبقى ويترسخ مهما حصل . واذكركم بأن دبي ستعود اقوى واقوى

الى رقم 1
ابو راشد -

الى ابن الاردن والله ونعم فيك كلامك كلام رجل عربي ابن قبيلة باقي نقراء تعليق الحساد والي مالهم اصل ولافصل ولاوطن

اماراتي الهوى
د.عبدالله الجبوري -

كل الخير والنجاح للامارات واهلها الكرام الطيبين ....الامارات تبقى الاحلى والاجمل والاكمل... انها سحابة صيف ليس الا.....كل الحب وقلوبنا معكم د.عبدالله الجبوري/لندن

دبي ستبقى صفحة مشرقة
سوري وأفتخر -

كوني سوري وعربي افتخر بدبي كونها امارة عربيةرفعت رأس العرب عالياًوباذن الله عائدة اقوي من قبل

الى العلى يا دبي
أبو مريم - عراقي -

وطني الثاني الحبيب دبي ، بلدي الذي اعزنا نحن العراقيون و منحنا الامن و السلام الذي فقدناه في بلدنا العراق الجريح ، يا دبي و يا شيخ محمد أن شاء الله تزول هذه الازمة و تعود دبي في العلى ، اللي حصل ما هوالا حسد الحاسدون من نجاحات دبي و تقدمها في كل المجالات و أهمها الاخلاق العالية و البساطة لآبناءها و بناتها الاعزاء. نحن معكم و لن نتخلى عنكم قلبا و قالبا. ندعولكم بالخير دائما.

هذا حال الدنيا !!
عراقي - كندا -

أتمنى من الله تعالى أن تستعيد دبي مكانتها الإقتصادية اللائقة قريبا , الآمارات بشكل عام حكومة وشعبا كان موقفها ومازال مشرفا تجاه محنة العراقيين , ولكن هذه حال الدنيا ( الدنيا يومان , يوم لك ويوم عليك ) .

غمامة صيف
باسل - دبي -

انشالله غمامة صيف وتعبر - بحكمة قادة بلد حريصين كل الحرص على بلدهم وشعبهم ووحدتهم -نحن عشنا من خيرات هذا البلد وما زلنا نعيش من خيراته ونشعر كوافدين بالتزامنا تجاه هذا البلد - كل عام وانتم بالف خير يا اهل الكرم اهل الامارات

دبي مفخرة لكل عربي
فلسطين -

دبي مفخرة لكل العرب.

لم ولن نسمح
ابو احمد -

دبي انت الامل وانت المستقبل لكل المتخاذلين من العرب ونحن معك في السراء والضراء وسوف تقومين اقوى لان عزم الرجال منبعه اهل الامارات الكرام ونحن السعوديين نفتخر بكم والله العظيم

دبي قلب العالم
ابن سوريا -

دبي دار الحي وستبقى كذلك دائما مهما حاول الحاسدون والحاقدون وما يحز بالنفس فعلا هو ظلم ذوي القربى وشماتتهم _ يرجى النشر

دبي عز العرب
محمد صقر - اليمن -

باذن الله دبي سوف تبقى صامده ، وسوف تجتاز الازمة الحالية مثلما اجتازت غيرها من الازمات ، نحن ابناء اليمن ندعم دبي ونفتخر بها كنموذج مبهر للتطور العربي. وباذن الله الشيخ محمد بن راشد سيقود سفينة دبي الى بر الامان. وليخسأ الحاسدون والمشككون. ولتعيش دبي شامخه ابيه

حبيبتي يادبي
hakeem -

انا مصري بس والله بحب الامارات وشيوخها حباً جماً واتمنى لهاولإهلها كل خير وان شاء الله كبوة جواد وتتعافى بسرعة كلنا لك فداء يا دبي ويا امارات رحمة الله على اميركم الراحل الكريم العظيم والحكيم وسدد خطا أميركم وخطاكم