اقتصاد

تركيا والأردن يوقّعان اتفاق تجارة حرة ويلغيان تأشيرات الدخول

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وقّع الأردن وتركيا اتفاق تجارة حرة بين البلدين وألغيا تأشيرات الدخول لمواطنيهما، خلال مباحثات أجراها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس التركي عبدالله غول.

عمّان: أعلن الأردن وتركيا الثلاثاء عن توقيع اتفاق تجارة حرة بين البلدين وإلغاء تأشيرات الدخول لمواطنيهما، وذلك خلال مباحثات أجراها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس التركي عبدالله غول، الذي يزور المملكة.

ونقل بيان صادر من الديوان الملكي الأردني عن الملك عبد الله الثاني تأكيده "أهمية اتفاقية التجارة الحرة، التي تم توقيعها بين البلدين أمس (الثلاثاء) في تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي، بما يسهم في دفع التبادل التجاري، وزيادة الاستثمارات التركية في الأردن".

ودعا الملك، خلال مباحثات أجراها مع الرئيس التركي في عمّان إلى "اتخاذ خطوات ملموسة، لفتح آفاق جديدة للتعاون، ضمن أطر مؤسسية للعام 2010".

وبحسب البيان، وقّع الأردن وتركيا "اتفاقية شراكة لإقامة منطقة تجارة حرة بينهما، تفتح المجال أمام زيادة حجم التبادل التجاري وتوسيع آفاق التعاون الاقتصادي"، كما وقّعا اتفاق "إلغاء متطلبات التأشيرة لمواطني كلا البلدين". وكانت مفاوضات توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وتركيا بدأت عام 2005.

وأشار البيان إلى أن "مستوردات الأردن من تركيا بلغت نحو 143.6 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، فيما بلغت الصادرات الأردنية إلى تركيا نحو 9.8 مليون دولار للفترة عينها، وبلغ حجم الاستثمارات التركية في الأردن نحو 90 مليون دولار".

من جانب آخر، بحث الرئيس التركي والعاهل الأردني "مجالات التعاون المرتبطة بمشاريع البنى التحتية الإقليمية في مجالات الطرق والسكك الحديدية والطاقة والنقل والغاز".

كما بحثا "الجهود المبذولة لتجاوز العقبات التي تواجه استئناف مفاوضات فلسطينية إسرائيلية لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين، وفق المرجعيات المعتمدة، وفي سياق إقليمي شامل".

وسيقوم الرئيس غول اليوم الأربعاء بافتتاح مشروع حوض الديسي الضخم، الذي سيزوّد العاصمة عمّان بالمياه من حوض قديم في جنوب البلاد، والذي تقوم بتنفيذه شركة "جاما إينرجي" التركية.

وكان الأردن دشّن في الثالث من آب/أغسطس من العام الماضي العمل في المشروع، الذي تبلغ كلفته 990 مليون دولار، ويشمل استخراج 100 مليون متر مكعب من المياه سنوياً من حوض الديسي العائد إلى 300 ألف سنة، والواقع على بعد 325 كيلومتراً جنوب عمّان.

ويتضمن المشروع، الذي يتوقّع أن ينجز خلال أربعة أعوام، استخدام 250 ألف طن من الحديد، وحفر 55 بئراً لضخ المياه من الحوض، وجرّها إلى عمّان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف