اقتصاد

كندا تفقد أكبر عدد من الوظائف في يناير منذ 3 عقود تقريباً

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أوتاوا (كندا): فقدت كندا أكبر عدد من الوظائف، فيما يربو على 3 عقود في يناير، مع اضطرار أرباب العمل تحت وطأة الركود إلى الاستغناء عن رقم قياسي بلغ 129 ألف موظف، ليرتفع معدل البطالة إلى 7.2 % من 6.6 % في ديسمبر.

وأظهر تقرير مكتب إحصاءات كندا أكبر تراجع شهري في العمالة، منذ بدأت الوكالة الاتحادية جمع البيانات عام 1976. وأظهر أيضاً خسائر قياسية للوظائف في القطاع الصناعي.

وقال المكتب في تقريره إن هذا التراجع في العمالة يتجاوز أي تراجع شهري خلال دورات التباطؤ الاقتصادي في الثمانينات والتسعينات.

واعتبر كبير الاقتصاديين لدى رويال بنك أوف كندا كريج رايت هذا التراجع "رقماً سيئاً بما يبعث على الصدمة". لافتاً إلى أن كل مكون تقريباً حمل مفاجأة نزولية، عدا معدل البطالة الذي جاء أعلى من المتوقع.

وتراجع الدولار الكندي على الفور، في أعقاب صدور التقرير ليصل إلى 1.2506 دولار كندي مقابل الدولار الأميركي أو 79.96 سنت أميركي من 1.2415 دولار كندي أو 80.55 سنت أميركي في وقت سابق.

ويمحو التراجع الأخير وحده كل مكاسب الوظائف التي تحققت في 2008. وبلغ مجموع الوظائف التي فقدت منذ أكتوبر 213 ألفاً.

وكانت المرة السابقة التي يبلغ فيها معدل البطالة 7.2 % في نوفمبر 2004. وتوقع المحللون خسارة 40 ألف وظيفة، ومعدل بطالة يبلغ 6.8 %.

وكان القطاع الصناعي الشديد الحساسية للطلب الأميركي هو الأكثر تضرراً في يناير. وفقد القطاع أكثر من 100 ألف وظيفة، فيما يرجع في الأساس إلى متاعب في قطاع السيارات.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
God Bless Canada
Kurdish Canadian -

God Keep our home canada safe and secureand keep it free from all the bad people and terrorists

همجية استهلاك
لينا -

في مقاطعة كيبك الفرنسية اللهجة لم تكن تعاملاتها مع الجارة العملاقة كبيرة كباقي المقاطعات الانكليزيةولهذا فنحن حتى الان لا زلنا بعيدين عن هذه الموجة الحادة الا ان بوادرها تقترب انا حزينة جدا على البيوت الشابة الذين معضمهم اشتروا بيوت ولديهم اطفال صغار السن و معضهم يعمل في القطاعات المتضررةلكن من ناحية اخرى ما كان للصخب الاستهلاكي الذي نعيشه سوى الاهتزاز المصاريف زادت بشكل حاد و ثقافة الاستهلاك اصابت المجتمع كله بالعفنشئ من الحكمة والتعقل كفيل باعادة الامور الى نصابها لكن اثار الازمةالحقيقية لم تاتي بعد

To Kurdish Canadian
Assyrian -

The article is about Canadian economy sliding into recession and not about terrorist and keeping Canada clean from bad people.Your comment tells a lot about your ghaba2. I am 100% sure that the majority of the kurdish people have the same mentality and way of thinking like you do. Now back to the subject.The Canadian economy is pretty much tied up to U.S. economy. General motors, Ford and Chrysler all have plants operating in Canada beside that, there are many steel companies that ship their products to U.S. manufacturers , they too have lost some business so generaly speaking, the Canadian economy will surely suffer too if the U.S. economy suffers.

كيف تخاف الفقر
mo -

عليك بتقوى الله ان كنت غافلا يأتيك بالارزاق من حيث لا تدرىفكيف تخاف الفقر والله رازقـــــا فقد رزق الطير والحوت فى البحرومن ظن أن الرزق يأتى بقـــوة ما أكل العصفور شيئا مع النســــرتزول عن الدنيا فأنك لا تـــــدرى أذا جن عليك الليل هل تعيش للفجرفكم من صحيح مات من غيرعلة وكم من سقيم عاش حينامن الدهروكم من فتى امسى واصبح ضاحكا وأكفانة بالغيب تنسج وهولايدرىفمن عاش الفا والفيـــــــــن فلابد من يوم يسير الى القبر