اقتصاد

4.5% معدل ارتفاع أسعار المستهلك الأردني لشهري يناير وفبراير 2009

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمّان ـ إيلاف: أصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها الشهري حول التضخم في الأردن والذي يشير إلى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك للشهرين الأولين من هذا العام بمقدار 4.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة "اللحوم والدواجن" بنسبة 16.4%، ومجموعة "الحبوب ومنتجاتها " بنسبة 17.3%، ومجموعة "الوقود والإنارة" بنسبة 8.8%، ومجموعة " التعليم" بنسبة 7.3%، ومجموعة "الزيوت والدهون" بنسبة 23.4%، في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة "النقل" بنسبة (-9.7%)، ومجموعة "الخضروات" بنسبة (-5.1%)، ومجموعة "العناية الطبية" بنسبة(-1.5%).

كما أشـار التقرير الشهري للإحصاءات العامة إلى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك بحوالي 1.5% لشهر شباط 2009 مقارنة بنفس الشهر من عام 2008، وكان من أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع كل من مجموعة "اللحوم والدواجن" بنسبة 11.9%، ومجموعة "الحبوب ومنتجاتها" بنسبة 15.6%، ومجموعة "التعليم" بنسبة 7.1%، ومجموعة "الزيوت والدهون" بنسبة 19.7%، ومجموعة "الملابس والأحذية" بنسبة 6.7%، في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة "النقل" بنسبة (-16.3%)، ومجموعة "الخضروات" بنسبة (-11.6%)، ومجموعة "الوقود والإنارة" بنسبة (-5.3%)، ومجموعة "العناية الطبية" بنسبة (-2.1(%.

وقد انخفض متوسط أسعار المستهلك لشهر شباط 2009 بنسبة (-0.16%) مقارنة مع شهر كانون ثاني من نفس العام. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الانخفاض مجموعة "اللحوم والدواجن" التي انخفضت أسعارها بنسبة (-1.9%)، ومجموعة "النقل" التي انخفضت أسعارها بنسبة (-0.8%)، ومجموعة "الزيوت والدهون" التي انخفضت أسعارها بنسبة (-3.0%)، ومجموعة "الألبان ومنتجاتها والبيض" التي انخفضت أسعارها بنسبة (-1.3%)، ومجموعة "العناية الطبية" التي انخفضت أسعارها بنسبة (-1.1%).

في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة "الفواكه" بنسبة 4.1%، ومجموعة "الحبوب ومنتجاتها" بنسبة 2.2%، ومجموعة "العناية الشخصية" بنسبة 1.8%، ومجموعة "مواد النظافة المنزلية" بنسبة 1.0%.ومن الجدير بالذكر أن دائرة الإحصاءات العامة تقوم بجمع بيانات الأسعار بشكل شهري من خلال عينة تشمل 3786 محلاً تجارياً موزعة على كافة محافظات المملكة، يجمع منها أسعار 851 سلعة.

وتجمع أسعار الخضار والفواكه واللحوم والدواجن والذهب أربع مرات في الشهر بواقع مرة كل أسبوع، في حين تجمع أسعار السلع الأخرى مرة واحدة في الشهر.ولغايات احتساب الرقم القياسي، تقوم الدائرة باستخدام أوزان للسلع المختلفة استنادا إلى نتائج مسح نفقات ودخل الأسرة لعام 2006. وتجمع كافة الأسعار مثقلة بأوزانها لاشتقاق الرقم القياسي باستخدام معادلة لاسبير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف