اقتصاد

اليابان تنشيء برنامجا اضافيا قيمته 61.5 مليار دولار لاسيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نوسا دوا (اندونيسيا):اعلن وزير المالية الياباني كاورو يوسانو يوم الاحد ان اليابان ستنشيء برنامجا لتقديم ما يصل الى ستة تريليونات ين/61.54 مليار دولار/ للدول الاسيوية في حالة حدوث ازمة مالية.

وستطبق خطة مبادلة الين اضافة الى اسهام اليابان بمبلغ 4 ر38 مليار دولار في صندوق سيولة اقليمي حجمه 120 مليار دولار.

وقال يوسانو للصحفيين على هامش الاجتماع السنوي لبنك التنمية الاسيوي في اندونيسيا بان كلا الاجراءين يهدف الى دعم اقتصاديات المنطقة في حالة حدوث ازمة.

واضاف"هذا يجعل مساهمتنا لدعم السيولة الاقليمية تصل الى نحو 100 مليار دولار."

وذكرت صحيفة نيكي اليومية التجارية ان اليابان تأمل بان يشجع برنامج الين استخدام العملة في المنطقة.

وتحدث يوسانو للصحفيين بعد اجتماع مع وزيري مالية كوريا الجنوبية والصين . وانتهت الدول الثلاث يوم الاحد من تفصيلات صندوق السيولة الذي يبلغ حجمه 120 مليار دولار ويضم 13 دولة اسيوية.

وابلغ وزير المالية الكوري الجنوبي يون جيونج هيون الصحفيين ان كلا من الصين واليابان ستقدم 32 في المئة من الصندوق في حين ستقدم كوريا الجنوبية 16 في المئة.

وسيأتي الباقي من الدول العشر الاعضاء في رابطة دول جنوب شرق اسيا /اسيان/ وهي اندونيسيا وماليزيا والفلبين وتايلاند وبروناي وميانمار وكمبوديا ولاوس وفيتنام وسنغافورة.

وبالاضافة الى المبادرتين قال يوسانو ان اليابان ستطبق اطار عمل لضمان سندات ساموراي وهي ديون مقيمة بالين اصدرتها في اليابان حكومات وشركات اجنبية وتصل الى 500 مليار ين/5.13 مليار دولار./

واتفق وزراء المالية الاسيويون في فبراير شباط على توسيع تجمع مبادلة متعدد الاطراف بموجب مبادرة تشيانج ماي الى 120 مليار دولار من 80 مليار دولار والتي اقترحت العام الماضي للمساعدة في الدفاع عن عملاتهم من اثار الازمة الاقتصادية العالمية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف