اقتصاد

تراجع سعر الأرز في الإمارات 15%

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دبي: قال تجار تجزئة اليوم إن سعر الأرز في الإمارات العربية المتحدة تراجع 15 % في الأشهر الثلاثة حتى إبريل وذلك تماشياً مع انخفاض في الأسعار العالمية من جراء الأزمة الاقتصادية وجني محصول وفير.

وأوضح مدير جمعية بن ياس التعاونية في أبوظبي ابراهام جورج "كيلوغرام الأرز البسمتي في المتجر يكلف حوالي 11.65 درهم إماراتي (3.17 دولار) الآن، وهو ما يقل 15 % عما كان عليه منذ ثلاثة شهور".

وأشار محلل السلع الأولية لدى بنك ستاندرد تشارترد في دبي أباه أوفون إلى أن الأزمة الاقتصادية العالمية تنال من أسعار الجملة للأرز التي انخفضت أكثر من 50 % إلى حوالي 530 دولاراً للطن بنهاية إبريل من حوالي ألف دولار العام الماضي. وأضاف إن جني محاصيل جيدة قد عزز المعروض وهو ما يثقل أيضاً كاهل الأسعار.

ويوم الأربعاء سمحت الهند للشركات الحكومية بتصدير مليون طن من الأرز غير البسمتي، بعدما حظرت الصادرات في العام الماضي لتفادي حدوث عجز محلي.

ويأتي هذا عقب قرار فيتنام في أواخر إبريل السماح لمصدري الأرز باستئناف محادثات لتوقيع صفقات جديدة وقرار تايلاند الشهر الماضي السماح لمصدريها ببيع بعض المخزونات لمخاوف من تراجع السعر بدرجة أكبر إذا رفعت نيودلهي حظرها المفروض على الصادرات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف