اقتصاد

نصف سكان المغرب ينتمون للطبقة الوسطى

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: أفادت إحصائيات رسمية بأن الطبقة الوسطى في المغرب تشكل 53 % من مجموع السكان مقابل 34 % للطبقة الفقيرة و13 % من الطبقة الميسورة. وجاء في دراسة نشرتها المديرية السامية للتخطيط المغربية أن الطبقة الوسطى المغربية تضم 16.3 مليون نسمة، 63 % منهم في الوسط الحضري.

وخلصت الدراسة إلى أن الفئات الاجتماعية المهنية "ذات مستوى تكوين وتأهيل متوسط هي التي تساهم بشكل أكبر في توسيع الطبقات الوسطى".

لكن "الفوراق على مستوى دخلها وظروف معيشتها على حد سواء تساهم في عدم تجانس هذه الطبقة من حيث مكوناتها الاجتماعية والمهنية".

ومن ناحية الدخل، أوضحت الدراسة أن 28 % من الطبقة الوسطى يفوق دخلها المتوسط 5308 دراهم (نحو 638 دولارا) بينما 42 % يفوق دخلها 3500 درهم، و30 % يقل دخلها عن هذا المبلغ.

وقال المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي في تقديمه للدراسة إنها أنجزت حول "الدخل ومستوى المعيشة للعام 2007" وأنجزت على 7062 أسرة كعينة. وتتوزع الطبقة الوسطى من حيث النشاط الاقتصادي والاجتماعي إلى 48 % من النشطين و8.2 من العاطلين، و43.7 % من غير النشطين، يتكونون من ربات البيوت والطلبة والمتقاعدين والمسنين.

وكان العاهل المغربي محمد السادس قد دعا في خطبة ألقاها في يوليو الماضي إلى "ضرورة أن يكون الهدف الاستراتيجي للسياسات العمومية كافة هو توسيع الطبقة الوسطى لتشكل القاعدة العريضة وعماد الاستقرار".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف