اقتصاد

الإمارات تعلن انسحابها وتخليها عن الوحدة النقدية الخليجية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عدم وجود أي مقر لمجلس التعاون على أراضيها أولى أسبابها
الإمارات تعلن انسحابها وتخليها عن الوحدة النقدية الخليجية

مشعل الحميدي وجمال المعيقل من الرياض:كشف مصدر مسئول بمصرف الإمارات المركزي لـ " إيلاف " عن أن سبب إعلان انسحاب الإمارات من الاتحاد النقدي الخليجي يأتي كونها أول من تقدم في العام 2004م بطلب رسمي لاستضافة الاتحاد النقدي الخليجي بالإضافة إلى إن الإمارات لا يوجد لديها أي مقر أو مركز لأي من المؤسسات والهيئات التابعة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية منذ تأسيسه في عام 25 مايو 1981م في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة ، وبذلك تكون الإمارات ثاني دولة خليجية تنسحب من الاتفاقية بعد عمان . لتؤكد الدول الأربع وهي السعودية وقطر والكويت والبحرين التزامها بالوحدة النقدية بعد إعلان الإمارات انسحابها منها .

رفض نائب الأمين العام المساعد لمجلس التعاون الخليجي للشؤون الاقتصادية والمسئول عن ملف الوحدة النقدية الخليجية د. ناصر القعود في اتصال مع "إيلاف" التعليق على انسحاب الإمارات من الوحدة النقدية مكتفيا بالقول "لا تعليق " وحول سؤال إذا ما كانت الإمارات بالفعل قد تقدمت رسميا لأمانة المجلس بطلب انسحابها قال القعود " لا أعلم شيئا ". وقال مصدر مسئول بوزارة الخارجية الإماراتية إنه تم إخطار الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية رسميا بذلك اليوم ، مضيفا ً أن الإمارات تتمنى لدول المجلس التي سوف تنضم إلى الاتفاقية المذكورة التوفيق والنجاح .

وأكد المصدر أن الإمارات ماضية في العمل في كل ما من شأنه مصلحة مواطني دول المجلس وأنها سوف تواصل القيام بدورها كدولة مؤسسة للمجلس لتحقيق رسالته وأهدافه ، مشيرا ً في الوقت نفسه إن سجل الإمارات في تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس التعاون لدول الخليج العربية يؤكد بقوة إيمانها بالعمل الخليجي المشترك ".من جهة ثانية أكد سلطان ناصر السويدي محافظ المصرف المركزي في تصريح لوكالة أنباء الإمارات أن السياسة النقدية لدولة الإمارات ستستمر في نهجها المنفتح دون أي تغيير وسيستمر سعر صرف الدرهم مربوطا بالدولار الأميركي.

وذكر وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل مؤخرا ً عن أن أعضاء المجلس يريدون معرفة مجالات التحفظ التي أعلنتها الإمارات بعد اختيار العاصمة السعودية الرياض كمقر لاتحاد النقدي الخليجي وكيف يمكن إزالتها وأنهم مستمرون في البحوث مع الإمارات وذلك من اجل الوصول إلى حل لإنشاء هذا الاتحاد المهم لخدمة المواطن الخليجي .وقال المحلل الاقتصادي السعودي فضل البوعينين ليس من مصلحة أيا من الأعضاء الانسحاب عن الاتحاد النقدي الخليجي ولا يمكن أن يكون الانسحاب وسيلة للتعبير عن عدم الاقتناع بأي من القرارات ذات العلاقة في الاتحاد النقدي الخليجي. وكان من المؤمل أن يحل الموضوع موقع البنك المركزي بالتراضي بين الدول الأعضاء فإن لم يصلوا إلى الاتفاق التام فيمكن الاستعاضة عن ذلك بتحقيق الأكثرية، وحتى وان لم تقتنع الأكثرية بعض الأعضاء فمن مصلحة الدول الخليجية وعلى رأسها الإمارات أن يتم التفاهم وإعادة الطرح والبحث حتى الوصول إلى القرار المرضي دون الحاجة إلى الانسحاب. وكان واضحا منذ تحفظ الإمارات العربية المتحدة على قرار موقع البنك المركزي على الرغم من عدم اتخاذه بشكل قطعي وما صدر من ترتيبات إعلامية في الأيام الماضية أن هناك قرار يمكن أن يكشف عن تطور التحفظ إلى الانسحاب وهذا ما يحزن الجميع.أعتقد أن من مصلحة الدول الخليجية أن تعجل في إصدار عملتها الموحدة وما يتعلق بها من قرارات بدلا من أن تضع العراقيل التي قد تنسف جميع الجهود المبذولة لإنجاح الوحدة النقدية.

كما أتمنى أن تتغلب حكمة القادة الخليجيين على كل ما يعترض مسيرة التعاون الخليجي المشترك والخلافات الجانبية التي يمكن حلها بالتروي والتوسع في المباحثات على الرغم من سلبية انسحاب الإمارات على مشروع الوحدة النقدية إلى أن يمكن للدول الخليجية المتبقية أن تواصل مسيرة الاتحاد النقدي بالأعضاء المتبقين بشرط أن تستمر المحاولات والمباحثات مع الدول التي لم تنضم للوحدة النقدية لضمها في أسرع وقت ممكن.

كما أن هناك جانب يجب عدم إغفاله في عملية الاتحاد النقدي وهو الجانب الشعبي حيث يعول مواطني الدول الخليجية الكثير على هذا المشروع الاقتصادي الحساس. لذا يجب أن تربط القرارات المتعلقة بمشروع الوحدة النقدية بحاجة الاقتصاد والمواطنين ورغباتهم.

يذكر أن مسيرة الوحدة مرت بمرحلة تاريخية قاده زعماء دول مجلس التعاون الخليجي بداية من :-

middot; اجتماع القمة في مسقط في نهاية العام 2001م والاتفاق على إقامة اتحاد نقدي بعملة واحدة مشتركة، بحلول الأول من يناير 2010 م .

middot; قمة (جابر) والتي عقدت في الرياض خلال شهر ديسمبر 2006م ، وجه رؤساء دول المجلس باستكمال خطوات إقامة الاتحاد النقدي وإصدار العملة الموحدة وفق البرنامج الزمني المقر من قمة مسقط 2001م ، بالإضافة إلى تكثيف الجهود للوصول إلى اتفاق على الأنظمة والوثائق اللازمة لإقامته في موعده المحدد.

middot; المجلس الأعلى لمجلس التعاون كان قد اقر في قمة مسقط 2001 م البرنامج الزمني لإقامة الاتحاد النقدي وإصدار العملة الموحدة والقاضي بتطبيق الدولار مثبتاً مشتركاً لعملات دول المجلس قبل نهاية عام 2002م ، وأن تتفق الدول الأعضاء على معايير الأداء الاقتصادي التي يلزم تقاربها لنجاح الاتحاد النقدي وكيفية حسابها والنسب المتعلقة بها قبل نهاية عام 2005م ، وذلك تمهيداً لإطلاق العملة في موعد لا يتجاوز الأول من يناير 2010م .

middot; قيام الدول الأعضاء بإصدار قرارات بربط عملاتها الوطنية بالدولار الأمريكي قبل نهاية 2002 ، كما اعتمد المجلس الأعلى في قمة أبو ظبي ديسمبر2005م ما أوصت به لجنة التعاون المالي والاقتصادي ولجنة المحافظين بشأن معايير الأداء الاقتصادي التي يلزم تقاربها لنجاح الاتحاد النقدي ، والمتمثلة في المعايير النقدية : معدل التضخم وأسعار الفائدة ومدى كفاية احتياطيات السلطة النقدية من النقد الأجنبي ، والمعايير المالية : نسبة العجز السنوي في المالية الحكومية ونسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي .

middot; في قمة جابر 2006م فوض المجلس الأعلى لمجلس التعاون ، وزراء المالية بدول مجلس التعاون بالاتفاق على هذه المعايير لتحقيق التقارب في معايير الأداء الاقتصادي حيث يتضمن المشروع عدد من المقترحات من يبنها:-

1. أن لا يزيد معدل التضخم في أي من الدول الأعضاء عن المتوسط المرجح لمعدلات التضخم في دول المجلس زائد نقطتين مئويتين (2% ) .

2. أن لا يزيد سعر الفائدة في أي منها عن متوسط أدنى ثلاثة أسعار الفائدة قصيرة الأجل في دول المجلس زائداً نقطتين مئويتين (2%).

3. يجب أن تكون احتياطيات السلطة النقدية من النقد الأجنبي في كل دولة من الدول الأعضاء كافية لتغطية وارداتها السلعية لمدة لا تقل عن أربعه أشهر ، ولا تزيد نسبة العجز السنوي في المالية الحكومية إلى الناتج المحلي الإجمالي في الدول الأعضاء عن (3%) من الناتج المحلي الإجمالي مع تعديل هده النسبة في حالة انخفاض سعر النفط عن مستوى معين وفق معادلة يتفق عليها، وذلك لأخذ تأثير النفط على اقتصاديات دول المجلس في الاعتبار.

4. أن لا تتجاوز نسبة الدين العام للحكومة العامة (لكل المؤسسات والجهات التابعة للدولة ) 60% من الناتج المحلي الإجمالي ، ولا تتجاوز نسبة الدين العام للحكومة المركزية (70% ) من الناتج المحلي الإجمالي .

و قد اتفقت لجنة المحافظين خلال عام 2006م ، على أن يعد البنك المركزي الأوروبي دراسة عن الإطار التشريعي والتنظيمي للسلطة النقدية المشتركة وفق شروط أقرتها اللجنة ، وعلى أساس أن هذه السلطة تبدأ على شكل مجلس نقدي يتحول إلى بنك مركزي خليجي ، وقد تم الانتهاء من الدراسة والتي تناولت أهداف ومهام والهيكل التنظيمي لكل من المجلس النقدي والبنك المركزي الخليجي ، وعلاقة كل منهما بالبنوك المركزية الوطنية ، وفي ضوء الدراسة ومناقشتها من قبل اللجان المعنية ، أعدت الأمانة العامة بالتعاون مع البنك المركزي الأوربي مسودة اتفاقية الاتحاد النقدي ومسودة النصوص القانونية للنظامين الأساسيين للمجلس النقدي الخليجي والبنك المركزي الخليجي ، وبعد اطلاع اللجنة الفنية للاتحاد النقدي ولجنة المحافظين على الاتفاقية تم الاتفاق على دراسة مسودة اتفاقية الاتحاد النقدي المتضمنة للمتطلبات المؤسسية والتشريعية الرئيسية له ، وقد ناقشت لجنة الاتحاد النقدي هذه الاتفاقية وأبدت الدول الأعضاء ملاحظاتها عليها ، وتم التوصل إلى مسودة معدلة ناقشتها لجنة المحافظين ، ورأت اللجنة أنها ما زالت في حاجة إلى مزيد من الدراسة والنقاش وخلال ذلك الوقت:-

middot; أعلنت دولة عمان وعلى لسان وزير خارجيتها عن أنها لن تنضم للعملة الموحّدة لا في 2010 ولا في 2100، باعتبار أنّ اقتصاديات المنطقة بسيطة وقد تختفي الميزات التي تتمتع بها العملات الحالية في حال اعتماد عملة موحدة

middot; قيام دولة الكويت بفك ارتباط دينارها بالدولار وربطه بسلة عملات خلافاً للدول الأعضاء .

middot; في 2004 تقدمت الإمارات بأول طلب لاستضافة مقر المصرف المركزي الخليجي حيث كان هناك شبه إجماع على أحقية أبو ظبي باستضافة المقر.

middot; خلال قمة التعاون الأخيرة في مسقط 2008 م أعربت أربع دول عن رغبتها ومزاحمة بعضها لبعض في استضافة مقر "البنك المركزي" وهي البحرين، الإمارات، قطر، والسعودية ليفاجئ الجميع بذلك الإعلان .

middot; آثار هذا الأمر حفيظة الإمارات وأعلنت صراحة انزعاجها من هذا الأمر خصوصا وأنها ظلت لفترة طويلة البلد الوحيد الذي تقدم بطلب الاستضافة ، كما انه تعتقد أن التطور الكبير الحاصل في قطاعها المصرفي والنقدي يخولها لاستضافة المقر ، مستندة في ذلك على خبرة كبيرة ترسخت على مدى العقود الماضية بشهادة العديد من دول العالم الأخرى .

middot; أما البحرين فقالت أن مطالبتها باستضافة مقر البنك المركزي تأتي على أساس الخبرة المالية لها ووجود عدد من المصارف العالمية فيها.

middot; أما السعودية وهي البلد الأضخم اقتصاد في الشرق الأوسط ترى ترشيح نفسها بسبب وزنها الاقتصادي الكبير بين دول الخليج .

وهناك قضايا خلافية أخرى حول العملة الموحدة تتصل باسم العملة الذي يتراوح حتى الآن ما بين خليجي ودينار وريال، وقيمتها مقابل الدولار، إضافة إلى تسمية الإدارة النقدية للمجلس النقدي المنتظر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إمارات (زايد)...
محمد -

من الواضح أن إمارات (خليفة أو محمد بن زايد) غير عن إمارات (زايد)... من يوم وفاة والدهم وهم حاطين دوبهم من دوب السعودية... أول زيارة لخليفة بعد وفاة الشيخ زايد بشهر كانت للسعودية للمطالبة بحقل الشيبة النفطي وصبخة مطي على الحدود القطرية... ومهددين السعودية باللجوء إلى محكمة العدل الدولية وعيال زايد نسوا شي إسمه (إتفاقية جدة)...شكرآ

ما طار طير وارتفع ..
صريح -

الاماراتيين ( مع كا مل الاحترام ) مسويين حالهم (ابو العريف ) . وطالعين فيها طلعه ما ادري على وشو ؟؟ شوية عماير مليانه هنود وباكستانيه و و.......خخخخ . مفكرين حالهم اقتصاد قوي من جد ويقارنوا نفسهم بالمملكه اللي تأثر بالاقتصاد العالمي مو بس الخليجي والعربي . يا اهل الامارات انتوا مع اول ازمه عالميه قمتوا تصارخوا وتستلفون من الربع مره ومن قطر مره ومن برا مره . وكل يوم حضراتهم طالعين بتصريح من الشرق ومن الغرب واحد يتحفظ والثاني يؤكد البقاء والثالث يعلن الانسحاب وهذا اكبر دليل انها دوله تمشي على البركه ( ايش يقول المستشار الاجنبي يمشون وراه ) . وهذا اكبر دليل انها دوله بلا سياسه ( بترول نبيعه ونشتري به !!! ) . لكن انا فكرت فيها اذا هم دوله ومع بعضهم مو متفقين كيف بيتفقوا مع دول الخليج ؟؟؟؟؟ كل اماره عندهم تمشي على راحتها ( اماراتي من الفجيره ممنوع يتعالج في ابوظبي ليش ؟؟؟ لانه من اماره ثانيه . ههههههه ) ويقولوا عن نفسهم دوله . . وأنا اقول للاخوان العمانيين والله كانت نظرتكم هي الصح 100% بين هالبدوان . والله من جد انكم فاهمين ومخططين وعارفين شو اللي راح يصير . الله يبارك لكم في سلطانكم فعلا انسان يحسب قدام مو كل يوم بقرار غير شكل ( مثل بعض الناس على حسب المزاج حق السهره ) .

بادرة غير مشجعة
تركي -

في نظري بان دولة الامارات اتخذت قرارها بشكل متسرع مع اقراري بانها تملك الحق في اتخاذ ماتراه مناسبا لها, ولكن هذا الاستعجال لم يكن في الحسبان بالنسبة لي كون هناك خطوات يجب اتخاذها قبل اتخاذ هذا القرار مثل التفاوض ومن ثم ابلاغ المجلس بانها عازمة على الانسحاب اذا لم تتعدل الامور مع يقيني بان السعودية لم تكن عائقا في عملية تعديل موقفها وانما هناك دولا خليجيةاخرى ترغب في استضافة المقر وان لم تحصل على الموافقة فالاجدر بان يكون في السعودية كونها العمق الاستراتيجي ,علما بأنني لااؤيد من يقول بان دولة الامارات تملك اكثر عددا من المصارف العالمية لان المعيار هو ( قوة الاقتصاد وحجمه ).اعتقد ان دولة الامارات كانت تنتظر اية فرصة للانسحاب بصرف النظر عن فرصة انسحاب سلطنة عمان في السابق كون التقارير المتداولة في السابق تشير الى ان دولة الامارات متخوفة من عملية توحيد العملة كونها ستؤدي الى ضرر بالغ بالاقتصاد الاماراتي الذي يعتمد اعتماد كلي على المنتج الاجنبي اضافة الى المنتج السعودي الذي يغزو السوق الامارتي بشكل مضطرد مما يجعل السعودية هي الاقل ضررا من توحيد العملة .علما بأن الضرر بطبيعة الحال سيشمل الجميع ولكن بدرجات متفاوته سيتم اصلاحها بتكاتف الجميع مثلما حدث في السوق الاوروبية المشتركة .ارجو ان تتحقق الطموحات الخليجية والا تقتصر على الوحدة النقدية فالطريق للوحدة شاق بالرغم من توفر جميع عناصر النجاح

هل هذا بطلب من الهند
عادل عدلي عدالة -

هل هذا بطلب من الهند حتى لا تضرر الجالية الهندوسية هناك ، أم أن الأمار قد تتعرض لبعض الخسائر وأعمضت عيونها عن المكاسب الكبيرة للأمة !

أخ محمد
سيف -

بس ياليت تكلمت بمنطق لأن كلامك بعيد كل البعد عن المنطيقه يكون فى علمك حقل الشيبه للدولة الامارات العربيه المتحده ولا تنسا أن المملكه العربيه السعوديه هى الى جارت على على الجار بزحفها على الامارات وغيرها من الدول المجاوره لها لكن السعوديه للأسف ماتجي إلا عن طريق المحاكم ولا تنسا مشكلتها مع قطر وكيف خذت قطر حقها من السعوديه غصبا عنها ولكن الامارات ترفعت عن هذا الأساليب بحكم الأخوه والجيره وأن شاء الله ترفع الامارات القضيه لمحكمة العدل الدوليه لتأخذ حقها وهذي الأيمام وأن شاء الله بتشوف أن الحق للأمارات

الحق حق
احمد سالم -

الحق حق وماينزعل منه..وكل اشوف مصالحه..وانام على الينب الي اريحه..السعوديه دايما تستفرد عضلاتها وتاخذ شي مولها وحتى استضافة مؤتمر ماتحملته فكيف باقي الاتفاقيه وهي حساسة واقتصاديه!!..والدولة الوحيدة الي فاهمه الامور صح هي عمان وموقف الامارات ممتاز دام انه وافق عمان وكل ماتبتعد الامارات عن السعوديه كانت بخير

ابرك الساعات
الدوسري -

السلام عليكم حقيقة أنني سعيد جدا عندما سمعت خبر إنسحاب الأمارات الخليجية من العملة الخليجية الموحدة و لعدة أسباب: 1- حتى لا تختلط أموالنا 2- 3- إثبتت الإمارات أن نوايها غير سليمة بأعلان إنسحابه من دوري كاس الخليج العربي 4- أثبتت إمارة أبو ظبي أنها بالفعل ( أمارة الإس أم إس ) في شارع المليون التجاري - أثبتت تلك الامارات بأنها دولة مفلسه ماديا و و ليس عندها الا فقاقيع صابون 5- أثبتت تلك الامارات المجهلولة التاريخ .....أكثرهم لا يجيد التحدث باللغة العربية كإجادته للغة أصوله بالتحدث بالفارسية أو الأردية 6- لا نريد نحن شعوب المملكة العربية السعودية أي دخول لهم معنا في معاملات تجارية بأي شكل من الاشكال 7- مازلت أتذكر معركة واحة البريمي عندما تحركوا جند أبو تركي أخو نوره معزي لتحرير تلك البقعة من النير و الإستعمار الإنجليزي و لأدخالها تحت راية التوحيد الخفاقة الى يوم الدين و لكن قدر الله سبحانه و تعالى و اللهم لا اعتراض و برحمته و عطفه أن يكون النصر هناك فقط للحامية البريطانية في معركة تعد من أقوى المعارك التي خاضها الإنجليز ضد المسلمين في العصر الحديث و بعد تلك المعركة حامية الوطيس و هي من أخر مغازي اللملك الموحد عبد العزيز ال سعود رحمه الله كان للحامية الأنجليزية مخططها للحفاظ على مواقع أقدامها على ضفاف ما يعرف بالخليج الفارسي لديهم في منطقة خالية من البشر لا سكان فيها و لا زرع و لا ضرع الا قواعد إنجليزية و قليل من الرحل من أطراف سلطنة عمان و بعض البحاره و بعض القادمين من أطراف الهند و الستد و فارس طهران لذلك أقول ألا ليت التاريخ يعود يوماحتى يمكننا تعديله حتى يعرف كل كذاب ما مدى كذبه و حتى يعرف الصادق صدقهو حتى يمكن لأخوان من طاع الله في ضم تلك البقعة المجهولةليس إلا حتى ننقضهم من ما هم فيه الأن من سنوات الضياااااااااااع تحياتي للجميع .

السعودية تبغى كل شي
علي المخلافي -

من حق دولة الامارات العربية المتحدة المطالبة باستضافة الاتحاد النقدي الخليجي لانها فعلا لا يوجد فيها اي مقر يخص دول مجلس التعاون الخليجية وتعتبر الامارات المركز الاقتصادي في الشرق الاوسط و دولة الامن و الامان في المنطقة كلها و بوجود مقر الاتحاد النقدي الخليجي فيها سيعزز من القوة الشرا~ية للعملة الخليجية الموحدة و انا لا اقول هذا من فراغ و لكن من مكانة الامارات في العالم وقوة اقتصادها الذي يفخر به كل عربية و خليجي على حدا سواء

ديون دبي
بطة بطوطة -

اتوقع ان الامر يتعلق بدبي وازمتهاوديونها ومساعدتها بمليارات لخطةانقاذ من دول الخليج الاخري وهذا ما لم تجده الامارات من دول المجلس ----

ديون دبي
بطة بطوطة -

مكرر ----

الرد على رقم 1
اماراتي -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وياخي السعوديه خلت شي الاراضي خذتوهاوكذا مؤسسه تابعه للمجلس عندكم في السعوديه ومستكثرين علينا بنك يكون عندنا شو بتخسر السعوديه اذا تنازلت للامارات ما يقولون اشقاء واشقاء لكن الظاهر عندكم حب التسلط والتملك لكل شي وهذا اللي جعل دولتنا الحبيبه تنسحب وخلوا المركز عندكم مش خسرانين شي والحق يرجع لاصحابه وتحياتي للجميع :)

أتفق مع ألأمارات
عيد العتيبي -

أنا سعودي وأتفق مع دولة ألأمارات في موقفها بعدم اختيار العاصمة السعودية الرياض كمقر لاتحاد النقدي الخليجي

موقف معيب
عزيز -

هل الهدف هو تكامل اقتصادي ووضع اقوى لأقتصادات دول الخليج..؟ ام وجود المركز المالي..وكان يجب ان يخضع اختيار البنك المركزي لتحليل علمي..ويترفع الساسه ..بس بالفعل..شعوب المنطقه بحاجه الى حراك للتغيير

لمحمد
maruuma -

اعتقد من حق الامارات المطالبة بحقها سواء من السعودية او غيرهاالسعودية دولة حالها حال اي دولة من دول مجلس التعاون، اما بخصوص المقر فالاولوية للامارات عاد قلنا كبيرة لكن مب على حساب الحق

وطار الديك
الشاوي -

يعني قبل ما نطبخ الديك تخانقنا عليه . بلاها ؟ ليش الاتحاد النقدي والبنك المركزي . اذا كان الخلاف علي المكان . وليس علي الاداء ؟ فهذا دليل علي ان الاداء وجوده مثل عدمه . لايهمني ان يكون مكان البنك المركزي الخليجي . بقدر ما يهمني فعله . والظاهر ان بوادر فعله عديمة الفائده لدرجة ان دوله تنسحب بسبب عدم اعطائها المكان .

نعم القرار
خالد ابراهميم -

انا مواطن اماراتي و مع قرار الحكومة الاماراتية قلبا وقالبا _ الامارات من افضل الدول العربية من ناحية الاقتصاد ويجب ان تكون لها كلمة مسموعة

مراهقة سياسية
ابو هاني -

انسحابهم في هذه الفترة لا داعي له.والأفضل حل مجلس التعاون هذا

قرار صائب
محمد -

إمارات زايد وخليفة ومحمد إتخذت القرار الصائب الذي يصب في مصلحة بلدها وشعبها ويبدو أن بعض الأخوة لم يستوعبوبعد المتغيرات التي تحدث في هذا العالم وأن مسألة فرض الأمر الواقع والضغوط أو مجدية ومحاولة السيطرة على مقدرات دول الخليج لن تعد مقبوله كما كان يحدث في الماضي وأن التضحيات التي قامت بها الأمارات أو دول الخليج الأخرى لم تلاقي رد الجميل بالجميل ومازال السير على خطى التوسع والسيطرة وفرض الرأي الواحد هو الغالب لدي البعض . شكرا للشيخ خليفة وشكرا للشيخ ومحمد وسيروا على هذا النهج وفقكم الله لما فيه الخير لشعوبكم ويسلم من حط النقاط على الحروف والإستمرار في المطالبة بالحقوق حسب الأخلاق والأصول التي خطها المغفور له الوالد الشيخ زايد رحمه الله وغفر له وسدد خطاكم.

قرار صائب
محمد -

إمارات زايد وخليفة ومحمد إتخذت القرار الصائب الذي يصب في مصلحة بلدها وشعبها ويبدو أن بعض الأخوة لم يستوعبوبعد المتغيرات التي تحدث في هذا العالم وأن مسألة فرض الأمر الواقع والضغوط أو مجدية ومحاولة السيطرة على مقدرات دول الخليج لن تعد مقبوله كما كان يحدث في الماضي وأن التضحيات التي قامت بها الأمارات أو دول الخليج الأخرى لم تلاقي رد الجميل بالجميل ومازال السير على خطى التوسع والسيطرة وفرض الرأي الواحد هو الغالب لدي البعض . شكرا للشيخ خليفة وشكرا للشيخ ومحمد وسيروا على هذا النهج وفقكم الله لما فيه الخير لشعوبكم ويسلم من حط النقاط على الحروف والإستمرار في المطالبة بالحقوق حسب الأخلاق والأصول التي خطها المغفور له الوالد الشيخ زايد رحمه الله وغفر له وسدد خطاكم.

قرار صائب
محمد -

إمارات زايد وخليفة ومحمد إتخذت القرار الصائب الذي يصب في مصلحة بلدها وشعبها ويبدو أن بعض الأخوة لم يستوعبوبعد المتغيرات التي تحدث في هذا العالم وأن مسألة فرض الأمر الواقع والضغوط أو مجدية ومحاولة السيطرة على مقدرات دول الخليج لن تعد مقبوله كما كان يحدث في الماضي وأن التضحيات التي قامت بها الأمارات أو دول الخليج الأخرى لم تلاقي رد الجميل بالجميل ومازال السير على خطى التوسع والسيطرة وفرض الرأي الواحد هو الغالب لدي البعض . شكرا للشيخ خليفة وشكرا للشيخ ومحمد وسيروا على هذا النهج وفقكم الله لما فيه الخير لشعوبكم ويسلم من حط النقاط على الحروف والإستمرار في المطالبة بالحقوق حسب الأخلاق والأصول التي خطها المغفور له الوالد الشيخ زايد رحمه الله وغفر له وسدد خطاكم.

يستاهلون
ناعسة الطرف -

الإمارات مب محتاجة للنقدي، ولو كانوا يحترمون الإمارات كان احترموا انها أول من تقدمت بالطلبوكفوووووووووووووووو واخيرا صحينا من المجاملاتوعموما دولة الإمارات متطورة والخليج لازال يزحف ولا حاجة !

يستاهلون
ناعسة الطرف -

الإمارات مب محتاجة للنقدي، ولو كانوا يحترمون الإمارات كان احترموا انها أول من تقدمت بالطلبوكفوووووووووووووووو واخيرا صحينا من المجاملاتوعموما دولة الإمارات متطورة والخليج لازال يزحف ولا حاجة !

يستاهلون
ناعسة الطرف -

الإمارات مب محتاجة للنقدي، ولو كانوا يحترمون الإمارات كان احترموا انها أول من تقدمت بالطلبوكفوووووووووووووووو واخيرا صحينا من المجاملاتوعموما دولة الإمارات متطورة والخليج لازال يزحف ولا حاجة !

لا نحتاج
لا نحتاج للنقدي -

الحين الإمارات اللي كل سعودي يتمنى جنسيتها صارت فيها كل هالعيوب .. وتقارير إيلاف تثبت ولع وشغف السعوديين في الإمارات والإمارات بلد متطور يوازي دول العالم المتقدمة من جميع المقاييس يربط نفسه بدول شنه متخلفة ليش ؟ حلو مشاكلكم أول والإمارات مش محتاجة تجاملكم أكثر كذا ساكته وجا وقت الانسحاب !!

لا نحتاج
لا نحتاج للنقدي -

الحين الإمارات اللي كل سعودي يتمنى جنسيتها صارت فيها كل هالعيوب .. وتقارير إيلاف تثبت ولع وشغف السعوديين في الإمارات والإمارات بلد متطور يوازي دول العالم المتقدمة من جميع المقاييس يربط نفسه بدول شنه متخلفة ليش ؟ حلو مشاكلكم أول والإمارات مش محتاجة تجاملكم أكثر كذا ساكته وجا وقت الانسحاب !!

لا نحتاج
لا نحتاج للنقدي -

الحين الإمارات اللي كل سعودي يتمنى جنسيتها صارت فيها كل هالعيوب .. وتقارير إيلاف تثبت ولع وشغف السعوديين في الإمارات والإمارات بلد متطور يوازي دول العالم المتقدمة من جميع المقاييس يربط نفسه بدول شنه متخلفة ليش ؟ حلو مشاكلكم أول والإمارات مش محتاجة تجاملكم أكثر كذا ساكته وجا وقت الانسحاب !!

الإمارات
ولد الإمارات -

الإمارات تاج على راس الجميع ومطالب رئيس الدولة بحقل الشيبه وخور العديد مشروعه لإن أخذت بغدر وحيله ولكن عند الله تلتقي الخصوم ... (( أمارات خليفه ومحمد )) غير لإن خليفه ومحمد يطلعون بسياراتهم يتمشون بدون حرس ومرافقين وأسئلوا المصلين يوم الجمعة حتى يؤكدوا لكم هذا الخبر

الإمارات
ولد الإمارات -

الإمارات تاج على راس الجميع ومطالب رئيس الدولة بحقل الشيبه وخور العديد مشروعه لإن أخذت بغدر وحيله ولكن عند الله تلتقي الخصوم ... (( أمارات خليفه ومحمد )) غير لإن خليفه ومحمد يطلعون بسياراتهم يتمشون بدون حرس ومرافقين وأسئلوا المصلين يوم الجمعة حتى يؤكدوا لكم هذا الخبر

الإمارات
ولد الإمارات -

الإمارات تاج على راس الجميع ومطالب رئيس الدولة بحقل الشيبه وخور العديد مشروعه لإن أخذت بغدر وحيله ولكن عند الله تلتقي الخصوم ... (( أمارات خليفه ومحمد )) غير لإن خليفه ومحمد يطلعون بسياراتهم يتمشون بدون حرس ومرافقين وأسئلوا المصلين يوم الجمعة حتى يؤكدوا لكم هذا الخبر

حق الامارات
ابوراشد\الامارات -

للاخوه السعوديين لماذا السب والغلط لان الامارات طالبت بحقها تقدمت بطلب الاستضافه عام 2004 وانتم عام 2008 يوجد غالبية مكاتب المجلس لديكم ولا يوجد اي مجلس في الامارات اذا كنتم انتم ترضون بالظلم فان الله لايرضى بهانا اناشدالامارات التمسك بحقها وان على قادة مجلس التعاون الرجوع للحق وكفى مجاملات.رجاءمن الاخوه عدم السب والغلط على بعض لاننا كلنا اخوه ومسلمين وخليج واحد.

حق الامارات
ابوراشد\الامارات -

للاخوه السعوديين لماذا السب والغلط لان الامارات طالبت بحقها تقدمت بطلب الاستضافه عام 2004 وانتم عام 2008 يوجد غالبية مكاتب المجلس لديكم ولا يوجد اي مجلس في الامارات اذا كنتم انتم ترضون بالظلم فان الله لايرضى بهانا اناشدالامارات التمسك بحقها وان على قادة مجلس التعاون الرجوع للحق وكفى مجاملات.رجاءمن الاخوه عدم السب والغلط على بعض لاننا كلنا اخوه ومسلمين وخليج واحد.

حق الامارات
ابوراشد\الامارات -

للاخوه السعوديين لماذا السب والغلط لان الامارات طالبت بحقها تقدمت بطلب الاستضافه عام 2004 وانتم عام 2008 يوجد غالبية مكاتب المجلس لديكم ولا يوجد اي مجلس في الامارات اذا كنتم انتم ترضون بالظلم فان الله لايرضى بهانا اناشدالامارات التمسك بحقها وان على قادة مجلس التعاون الرجوع للحق وكفى مجاملات.رجاءمن الاخوه عدم السب والغلط على بعض لاننا كلنا اخوه ومسلمين وخليج واحد.

أفضل قرار
إماراتي -

الإخوة في دول التعاون لم يلتفتوا إلى تحفظ الإمارات على قرار اختيار الرياض لتكون مقراً للمصرف، لأن لديهم صورة نمطية عن أهل الإمارات أنهم «طيبون» وسيرضون حتماً بالأمر الواقع، فحدث أن مضوا في القرار في سابقة هي الأولى من نوعها، فلم يحدث أن وافقت الدول على تنفيذ قرار مع وجود تحفّظ، ولعل قصة قرار «الإغراق» الذي وافقت عليه جميع الدول الخليجية وتحفظت عليه المملكة العربية السعودية خير دليل، حيث لم يتم تنفيذه، فلمَ يصر الإخوان الآن على المضي في قرار المصرف المركزي مع وجود تحفظ الإمارات، رغم أنه أهم بكثير من سابقه؟! السبب باختصار لأننا «طيبون»! ومع ذلك، فإن الإمارات كانت مثالاً رائعاً حتى في انسحابها من اتفاقية الاتحاد النقدي الخليجي، حيث بادرت بالتأكيد على «مضيها في كل ما من شأنه مصلحة مواطني دول المجلس، وأنها سوف تواصل القيام بدورها كدولة مؤسسة للمجلس لتحقيق رسالته وأهدافه»، ويأتي رقي الإمارات في الانسحاب لأنها كانت أمام خيارين، الأول هو القبول والرضوخ لقرار لا يرضيها، بل فيه نوع من الهيمنة، وعدم التقدير لموقعها ومكانتها على الخارطة الخليجية، لدرجة أنها الدولة الوحيدة في مجلس التعاون التي لا يوجد على أرضها أي جهاز من أجهزة المجلس، بينما تتركز كل الأجهزة في دولتين. وليكن في علم "المستصغريين" لمكانه دولة الإمارات الإقتصادية، أن 90٪ من صادرات وواردات مجلس التعاون الخليجي غير النفطية تمر عبر الإمارات، و هذا بحد ذاته دليل على مكانة الإمارات الإستراتيجية......

أفضل قرار
إماراتي -

الإخوة في دول التعاون لم يلتفتوا إلى تحفظ الإمارات على قرار اختيار الرياض لتكون مقراً للمصرف، لأن لديهم صورة نمطية عن أهل الإمارات أنهم «طيبون» وسيرضون حتماً بالأمر الواقع، فحدث أن مضوا في القرار في سابقة هي الأولى من نوعها، فلم يحدث أن وافقت الدول على تنفيذ قرار مع وجود تحفّظ، ولعل قصة قرار «الإغراق» الذي وافقت عليه جميع الدول الخليجية وتحفظت عليه المملكة العربية السعودية خير دليل، حيث لم يتم تنفيذه، فلمَ يصر الإخوان الآن على المضي في قرار المصرف المركزي مع وجود تحفظ الإمارات، رغم أنه أهم بكثير من سابقه؟! السبب باختصار لأننا «طيبون»! ومع ذلك، فإن الإمارات كانت مثالاً رائعاً حتى في انسحابها من اتفاقية الاتحاد النقدي الخليجي، حيث بادرت بالتأكيد على «مضيها في كل ما من شأنه مصلحة مواطني دول المجلس، وأنها سوف تواصل القيام بدورها كدولة مؤسسة للمجلس لتحقيق رسالته وأهدافه»، ويأتي رقي الإمارات في الانسحاب لأنها كانت أمام خيارين، الأول هو القبول والرضوخ لقرار لا يرضيها، بل فيه نوع من الهيمنة، وعدم التقدير لموقعها ومكانتها على الخارطة الخليجية، لدرجة أنها الدولة الوحيدة في مجلس التعاون التي لا يوجد على أرضها أي جهاز من أجهزة المجلس، بينما تتركز كل الأجهزة في دولتين. وليكن في علم "المستصغريين" لمكانه دولة الإمارات الإقتصادية، أن 90٪ من صادرات وواردات مجلس التعاون الخليجي غير النفطية تمر عبر الإمارات، و هذا بحد ذاته دليل على مكانة الإمارات الإستراتيجية......

أفضل قرار
إماراتي -

الإخوة في دول التعاون لم يلتفتوا إلى تحفظ الإمارات على قرار اختيار الرياض لتكون مقراً للمصرف، لأن لديهم صورة نمطية عن أهل الإمارات أنهم «طيبون» وسيرضون حتماً بالأمر الواقع، فحدث أن مضوا في القرار في سابقة هي الأولى من نوعها، فلم يحدث أن وافقت الدول على تنفيذ قرار مع وجود تحفّظ، ولعل قصة قرار «الإغراق» الذي وافقت عليه جميع الدول الخليجية وتحفظت عليه المملكة العربية السعودية خير دليل، حيث لم يتم تنفيذه، فلمَ يصر الإخوان الآن على المضي في قرار المصرف المركزي مع وجود تحفظ الإمارات، رغم أنه أهم بكثير من سابقه؟! السبب باختصار لأننا «طيبون»! ومع ذلك، فإن الإمارات كانت مثالاً رائعاً حتى في انسحابها من اتفاقية الاتحاد النقدي الخليجي، حيث بادرت بالتأكيد على «مضيها في كل ما من شأنه مصلحة مواطني دول المجلس، وأنها سوف تواصل القيام بدورها كدولة مؤسسة للمجلس لتحقيق رسالته وأهدافه»، ويأتي رقي الإمارات في الانسحاب لأنها كانت أمام خيارين، الأول هو القبول والرضوخ لقرار لا يرضيها، بل فيه نوع من الهيمنة، وعدم التقدير لموقعها ومكانتها على الخارطة الخليجية، لدرجة أنها الدولة الوحيدة في مجلس التعاون التي لا يوجد على أرضها أي جهاز من أجهزة المجلس، بينما تتركز كل الأجهزة في دولتين. وليكن في علم "المستصغريين" لمكانه دولة الإمارات الإقتصادية، أن 90٪ من صادرات وواردات مجلس التعاون الخليجي غير النفطية تمر عبر الإمارات، و هذا بحد ذاته دليل على مكانة الإمارات الإستراتيجية......

أفضل قرار
إماراتي -

الرد مكرر

أفضل قرار
إماراتي -

الرد مكرر

أفضل قرار
إماراتي -

الرد مكرر

إلى صاحب الرد رقم 1
خليجــــي -

رجاءً إنت آخر واحد تتكلم بمواضيع مثل هذه، لأنه إنت بالأساس ما تعرف من هو رئيس دولة الإمارات هل هو خليفة بن زايد أو محمد بن زايد !!! و لكي تزيد من معلوماتك فحاكم دولة الإمارات هو صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان و رئيس مجلس الوزراء هو صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي (حفظهم الله ورعاهم)

إلى صاحب الرد رقم 1
خليجــــي -

رجاءً إنت آخر واحد تتكلم بمواضيع مثل هذه، لأنه إنت بالأساس ما تعرف من هو رئيس دولة الإمارات هل هو خليفة بن زايد أو محمد بن زايد !!! و لكي تزيد من معلوماتك فحاكم دولة الإمارات هو صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان و رئيس مجلس الوزراء هو صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي (حفظهم الله ورعاهم)

إلى صاحب الرد رقم 1
خليجــــي -

رجاءً إنت آخر واحد تتكلم بمواضيع مثل هذه، لأنه إنت بالأساس ما تعرف من هو رئيس دولة الإمارات هل هو خليفة بن زايد أو محمد بن زايد !!! و لكي تزيد من معلوماتك فحاكم دولة الإمارات هو صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان و رئيس مجلس الوزراء هو صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي (حفظهم الله ورعاهم)

من حق الامارات
baaaaaaaaaaaata -

ياجماعه انا ليس من دول التعاون الخليجى لكن من حق دوله الامارات المطالبه بوجود مقر النقدى الخليجى بصراحه هى مش حكر على دوله لان تعددهم اكبر او اقتصادهم لكن بالخبره وبشهاده العالم ان الامارات هى الدوله العربيه الوحيده المتقدمه وده تنصنفها عالميا

من حق الامارات
baaaaaaaaaaaata -

ياجماعه انا ليس من دول التعاون الخليجى لكن من حق دوله الامارات المطالبه بوجود مقر النقدى الخليجى بصراحه هى مش حكر على دوله لان تعددهم اكبر او اقتصادهم لكن بالخبره وبشهاده العالم ان الامارات هى الدوله العربيه الوحيده المتقدمه وده تنصنفها عالميا

من حق الامارات
baaaaaaaaaaaata -

ياجماعه انا ليس من دول التعاون الخليجى لكن من حق دوله الامارات المطالبه بوجود مقر النقدى الخليجى بصراحه هى مش حكر على دوله لان تعددهم اكبر او اقتصادهم لكن بالخبره وبشهاده العالم ان الامارات هى الدوله العربيه الوحيده المتقدمه وده تنصنفها عالميا

وين شطحنا!!!
تركي -

كلكم على العين والراس اماراتي او سعودي او عماني او يماني ...او او ..دولة الامارات لها الحق ان تتخذ ما تراه من قرارات تتماشى مع مصالحها والدول الاخرى لها الحق ايضا ان تتخذ ما تراه ,,, لكن لايجب ان نتأثر بما اتخذ من قررات الى درجة ان نسب او نشتم !! الاترون ان نعاني من مرض نفسي ؟ " كعرب "الدليل :اذا اتخذت اي دولة من دولنا قرار تأثرنا مباشرة وبدأنا بالسب والشتيمة .الاتعلمون بأن متخذي القرارات على ود فيما بينهم ...على كل حال :الاتفاثيات ملزمة على كل دولة وعلى اية كحومة واذا هناك تنصل سوف يصبح العالم في حروب

وين شطحنا!!!
تركي -

كلكم على العين والراس اماراتي او سعودي او عماني او يماني ...او او ..دولة الامارات لها الحق ان تتخذ ما تراه من قرارات تتماشى مع مصالحها والدول الاخرى لها الحق ايضا ان تتخذ ما تراه ,,, لكن لايجب ان نتأثر بما اتخذ من قررات الى درجة ان نسب او نشتم !! الاترون ان نعاني من مرض نفسي ؟ " كعرب "الدليل :اذا اتخذت اي دولة من دولنا قرار تأثرنا مباشرة وبدأنا بالسب والشتيمة .الاتعلمون بأن متخذي القرارات على ود فيما بينهم ...على كل حال :الاتفاثيات ملزمة على كل دولة وعلى اية كحومة واذا هناك تنصل سوف يصبح العالم في حروب

تكملة
تركي -

فلو افترضنا على فرضية ان السعوديون لهم اطماع في الامارات مثلما هو ملاحظ شعبيا او على الاقل من الردود ! لماذا لاتخرج من ازمتها وتتعظ من دولة الكويت هل كان الغزو اتاها من الشمال ام من الجنوب ؟!! لماذا لاتسأل الكويت هل اخذت السعودية منها شيأن من اراضيها ؟!!ثانيا :لوكانت السعودية لها اطماع لما اصرت على تحديد الحدود بينها وبين دول الخليج وتوثيقها دوليا فالخوف ليس من السعودية وانما من وجود الدخلاء في دول الخليج " يكفينا ما تحدث عنه القذافي في دمشق " .ثالثا:من دافع عن جز الامارات ضد احتلالها من ايران !! اليس هناك اعضاء في مجلس الشورى السعودي ا!ادانوا الاحتلال الايراني لهذه الجزر وادانوا التهديد للملكة البحرين ! والذي لم يتأجرأ اي مسؤل اماراتي ان يدين بهذه القوة !!!ممكن نعرف وين الاطماع ؟!للاسف الصاسة ضايعة ولن نتعض لين نأكل ضربة على الراس !!!اقدم تحياتي للمنفعلين فقط

تكملة
تركي -

فلو افترضنا على فرضية ان السعوديون لهم اطماع في الامارات مثلما هو ملاحظ شعبيا او على الاقل من الردود ! لماذا لاتخرج من ازمتها وتتعظ من دولة الكويت هل كان الغزو اتاها من الشمال ام من الجنوب ؟!! لماذا لاتسأل الكويت هل اخذت السعودية منها شيأن من اراضيها ؟!!ثانيا :لوكانت السعودية لها اطماع لما اصرت على تحديد الحدود بينها وبين دول الخليج وتوثيقها دوليا فالخوف ليس من السعودية وانما من وجود الدخلاء في دول الخليج " يكفينا ما تحدث عنه القذافي في دمشق " .ثالثا:من دافع عن جز الامارات ضد احتلالها من ايران !! اليس هناك اعضاء في مجلس الشورى السعودي ا!ادانوا الاحتلال الايراني لهذه الجزر وادانوا التهديد للملكة البحرين ! والذي لم يتأجرأ اي مسؤل اماراتي ان يدين بهذه القوة !!!ممكن نعرف وين الاطماع ؟!للاسف الصاسة ضايعة ولن نتعض لين نأكل ضربة على الراس !!!اقدم تحياتي للمنفعلين فقط

رد على اخي (23)
تركي -

اخي الكريم كأنك تتحدث وانت احد اعضاء الوفد الامارتي في الاجتماع !! وهذا استبعده ولكنني مازلت اؤكد بأن الاسباب ليست للمقر وانما هو لاسباب اخرى الله يعلم ماهي .اما كلمة" طيبون " فاعتقد انك لاتعرف معنى الطيبة ابدا !!سوف اسألك ايها الطيب عن الاغراق الذي تتحدث عنه ..كم كان طبق البيض في دولة الامارت بعد منع المنتج السعودي عام 2007 انا اخبرك وصل الى 50 درهم هذه سلعه فقط لاغير..هذا رد على الاغراق الذي تتحدث عنه ولكن ياعزيزي سوا كانت السعودية تستحوذ على السوق او دولة الامارات سوف يكون هناك تعديل وسوف على المفاهيم الضيقة وسوف تكون القوة الاقتصادية خليجية لاسعودية ولا كويتية ولا ولا ولا وسوف يكون اقتصاد قوي للجميع ليس هناك دولة تحتاج للسلفة خارجيا وانما يحتاجها الاتحاد ككل ..يعني العجز للكل .اخي :انا لاانكر لدولة الامارات ان تتخذ اية قرار تراه ومن حقها وفي اية وقت ولكن الخوف عليها هو من من يرددون " المستضعفون في الارض" !!وانت يا خي شككت بأننا نحسدكم على انكم ترانزيت ,والله انا لا نحسدكم ان كان فيه خيرا لكم والابتعاد عنه ان كان فيه خير لكم .واتمنى اسأل اخي الكريمهل سؤلت في الاراضي السعودية عن هويتك الوطنية ؟او حتى المواطن الخليجي عن اية اثباتات او هناك فرق بين المواطن او المقيم ...؟هل تقبل يا اخي الكريم ان اسميك وافد ؟ خاصة اذا كنت من احدى الدول الخليجية ؟!!!لما لا اعاملك مثلما تعاملني ؟هل هذا التصرف اتى من جهات عليا والتزم به المواطن السعودي ؟الاسئلة كثيرة واكيد انني افتخر بانني سعودي لم اجد اجابتها هنا في الامارات ولن اجدها مهما ذهبت .اقدر افتخارك في دولتك ومن حقك ان تدافع عنها باية طريقة تراها انت , وانا يا اخي سوف اكتفي بانني انتمي لدولة لاتفرق بين المقيم فيها وبين المواطن وحسبي الله ان سمعت كلمة وافد .واتمنى المواصلة للتدليل على تقرير الهيومان راتز ..." اعتبار العمالة مهاجرة "تحياتي

رد على اخي (23)
تركي -

اخي الكريم كأنك تتحدث وانت احد اعضاء الوفد الامارتي في الاجتماع !! وهذا استبعده ولكنني مازلت اؤكد بأن الاسباب ليست للمقر وانما هو لاسباب اخرى الله يعلم ماهي .اما كلمة" طيبون " فاعتقد انك لاتعرف معنى الطيبة ابدا !!سوف اسألك ايها الطيب عن الاغراق الذي تتحدث عنه ..كم كان طبق البيض في دولة الامارت بعد منع المنتج السعودي عام 2007 انا اخبرك وصل الى 50 درهم هذه سلعه فقط لاغير..هذا رد على الاغراق الذي تتحدث عنه ولكن ياعزيزي سوا كانت السعودية تستحوذ على السوق او دولة الامارات سوف يكون هناك تعديل وسوف على المفاهيم الضيقة وسوف تكون القوة الاقتصادية خليجية لاسعودية ولا كويتية ولا ولا ولا وسوف يكون اقتصاد قوي للجميع ليس هناك دولة تحتاج للسلفة خارجيا وانما يحتاجها الاتحاد ككل ..يعني العجز للكل .اخي :انا لاانكر لدولة الامارات ان تتخذ اية قرار تراه ومن حقها وفي اية وقت ولكن الخوف عليها هو من من يرددون " المستضعفون في الارض" !!وانت يا خي شككت بأننا نحسدكم على انكم ترانزيت ,والله انا لا نحسدكم ان كان فيه خيرا لكم والابتعاد عنه ان كان فيه خير لكم .واتمنى اسأل اخي الكريمهل سؤلت في الاراضي السعودية عن هويتك الوطنية ؟او حتى المواطن الخليجي عن اية اثباتات او هناك فرق بين المواطن او المقيم ...؟هل تقبل يا اخي الكريم ان اسميك وافد ؟ خاصة اذا كنت من احدى الدول الخليجية ؟!!!لما لا اعاملك مثلما تعاملني ؟هل هذا التصرف اتى من جهات عليا والتزم به المواطن السعودي ؟الاسئلة كثيرة واكيد انني افتخر بانني سعودي لم اجد اجابتها هنا في الامارات ولن اجدها مهما ذهبت .اقدر افتخارك في دولتك ومن حقك ان تدافع عنها باية طريقة تراها انت , وانا يا اخي سوف اكتفي بانني انتمي لدولة لاتفرق بين المقيم فيها وبين المواطن وحسبي الله ان سمعت كلمة وافد .واتمنى المواصلة للتدليل على تقرير الهيومان راتز ..." اعتبار العمالة مهاجرة "تحياتي

ما يصح إلا الصحيح
ولــــــــــد زايـــــــــــــــد -

الأسباب التي تدعو الى جعل الامارات مقرا للمركزي الخليجي:1- أكبر اقتصاد عربي من ناحية نسبة الحجم على نسبةالسكان.2- لديها أكبر الصناديق السيادية في العالم.3- أكبر دخل للفرد في العالم العربي والشرق الاوسط.4- أفضل نظام مصرفي على مستوى العالم.5- أكبر تجمع للشركات العالمية في منطقة الشرق الأوسط.6- 50% من مشاريع الشرق الاوسط في الامارات.7- الدولة الوحيده في الشرق الاوسط التي يوجد يها مركز مالي عالمي لتجارة الذهب والمعادن.8- أكبر دولة مستقطبه للاموال الخارجية في الشرق الاوسط .9- أكثر دولة يوجد بها بنوك وشركات ومصارف ومؤسسات في الشرق الأوسط.10- تتمركز بها أفضل الكفاءات والخبرات من أصحاب الشهادات العاليا من الشرق الاوسط والعالم.11- دولة إليكترونية 100%.12- أفضل دول الشرق الاوسط تكنولوجيا.13- أكبر مطار في الشرق الأوسط .14- أكبر عدد سياح بالشرق الأوسط.15- أعلى رواتب للموظفين في الشرق الأوسط .وإلخ .........

ما يصح إلا الصحيح
ولــــــــــد زايـــــــــــــــد -

الأسباب التي تدعو الى جعل الامارات مقرا للمركزي الخليجي:1- أكبر اقتصاد عربي من ناحية نسبة الحجم على نسبةالسكان.2- لديها أكبر الصناديق السيادية في العالم.3- أكبر دخل للفرد في العالم العربي والشرق الاوسط.4- أفضل نظام مصرفي على مستوى العالم.5- أكبر تجمع للشركات العالمية في منطقة الشرق الأوسط.6- 50% من مشاريع الشرق الاوسط في الامارات.7- الدولة الوحيده في الشرق الاوسط التي يوجد يها مركز مالي عالمي لتجارة الذهب والمعادن.8- أكبر دولة مستقطبه للاموال الخارجية في الشرق الاوسط .9- أكثر دولة يوجد بها بنوك وشركات ومصارف ومؤسسات في الشرق الأوسط.10- تتمركز بها أفضل الكفاءات والخبرات من أصحاب الشهادات العاليا من الشرق الاوسط والعالم.11- دولة إليكترونية 100%.12- أفضل دول الشرق الاوسط تكنولوجيا.13- أكبر مطار في الشرق الأوسط .14- أكبر عدد سياح بالشرق الأوسط.15- أعلى رواتب للموظفين في الشرق الأوسط .وإلخ .........

رد على رقم 29
مقيم في الإمارات -

أخوي سعر البيض ما وصل 50 درهم بالإمارات أبداً، آخر إرتفاع كان بحدود 19 درهم فقط لا غير. أنصحك تراجع مصادرك.

رد على رقم 29
مقيم في الإمارات -

أخوي سعر البيض ما وصل 50 درهم بالإمارات أبداً، آخر إرتفاع كان بحدود 19 درهم فقط لا غير. أنصحك تراجع مصادرك.

الحق حق
إمارات المحبة -

الخليج كله سيستفيد من المركزي الخليجي إذا كان في الامارات (أكثر مما إذا كان في أي دولة ثانية).1- لاتوجد بروقراطية. 2- بيئة اقتصادية متطورة. 3- سمعة الامارات اقتصاديا على مستوى العالم. 4- يوجد بها جبل علي ثالث أكبر موقع في العالم للاستيراد و لأعادة التصدير . 5- أفضل دولة في الشرق الأوسط في البنى التحتية. 6- أكبر دولة في الشرق الأوسط في تجارة الذهــــب. ( السلعة المسعرة للعملات ) 7- أكبر شريك إقتصادي للاتحاد الاوروبي في الشرق الاوسط. 8- أفضل الدول في الشرق الأوسط في إعتماد الشفافية إلخ.................ز

الحق حق
إمارات المحبة -

الخليج كله سيستفيد من المركزي الخليجي إذا كان في الامارات (أكثر مما إذا كان في أي دولة ثانية).1- لاتوجد بروقراطية. 2- بيئة اقتصادية متطورة. 3- سمعة الامارات اقتصاديا على مستوى العالم. 4- يوجد بها جبل علي ثالث أكبر موقع في العالم للاستيراد و لأعادة التصدير . 5- أفضل دولة في الشرق الأوسط في البنى التحتية. 6- أكبر دولة في الشرق الأوسط في تجارة الذهــــب. ( السلعة المسعرة للعملات ) 7- أكبر شريك إقتصادي للاتحاد الاوروبي في الشرق الاوسط. 8- أفضل الدول في الشرق الأوسط في إعتماد الشفافية إلخ.................ز

بصــــراحه
خلــــيــــجي -

المقر يحتاج إلى بيئه إقتصادية متطورة والامارات أفضل دول الخليج من هذه الناحية بل أفضل دول الشرق الأوسط وهذه هي الصراحه.

بصــــراحه
خلــــيــــجي -

المقر يحتاج إلى بيئه إقتصادية متطورة والامارات أفضل دول الخليج من هذه الناحية بل أفضل دول الشرق الأوسط وهذه هي الصراحه.