اقتصاد

الأردن: معدل استهلاك الفرد لا يتجاوز4 كغم سنوياً من زيت الزيتون

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

افتتاح معرض "زيت وزيتون" جوبيا 09 الأول الجمعة المقبل
الأردن: معدل استهلاك الفرد لا يتجاوز4 كغم سنوياً من زيت الزيتون

عصام المجالي من عمّان: أكد رئيس الجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون المهندس موسى الساكت أهمية زيادة نشر المعرفة في استخدامات زيت الزيتون لدى الأسرة الأردنية، حيث لا يزيد معدل استهلاك الفرد في الأردن عن 4 كغم سنوياً مقارنة بـ 12 كغم في أوروبا.

وقال إن طموح الجمعية رفع معدل استهلاك الفرد المحلي إلى 10 كغم سنوياً. وفي هذا الصدد قال رئيس الجمعية" نعمل لجعل من زيت الزيتون الأردني علامة مميزة من حيث النوعية والجودة من خلال تحديث أساليب العمل والإنتاج والالتزام بالمواصفات المعتمدة وبما يمكن من المنافسة في الأسواق العالمية جودة وسعراً".

و كشف اليوم الساكت عن فعاليات معرض "زيت وزيتون" جوبيا 09 الأول وذلك كحدث والذي سيفتتح تحت رعاية وزير الزراعة يوم الجمعة المقبل ولمدة يومين في القرية الثقافية في حدائق الحسين.

وأوضح الساكت في مؤتمر صحافي عقده اليوم أن المعرض الذي تنظمه الجمعية وبرعاية ودعم وزارة الزراعة وغرفة صناعة عمّان وأمانة عمّان الكبرى والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية وغرفة تجارة عمّان والوكالة الأميركية للتنمية الدولية وبرنامج "تطوير" سيتضمن عدداً من النشاطات الثقافية وعروض لمنتجات مميزة، إضافة إلى محاضرات تثقيفية وتوعوية متعددة.

وأشار إلى أن تنظيم المعرض يأتي ضمن جهود الجمعية وأنشطتها التسويقية للترويج عن منتجات الزيتون الأردني محلياً وإقليمياً وعالمياً، كما سيكون فرصة للمواطنين للاستمتاع بقضاء عطلة نهاية الأسبوع، حيث سيتضمن بيع مباشر للزيت والزيتون بعروض وخصومات خاصة ومنتجات متعددة ذات علاقة ومحاضرات ثقافية وتذوق الزيت وفن الطبخ باستخدام زيت الزيتون إضافة إلى نشاطات ثقافية متنوعة.

وستشارك في المعرض 30 جهة تمثل مزارعي زيت الزيتون ومعاصر الزيتون ومصانع التعبئة ومصانع زيتون المائدة والجمعيات الخيرية والمعدات والأسمدة الزراعية وصناعات مواد التجميل وصناعات أخرى. وسيتم عرض كل منتجات الزيت والزيتون والصناعات ذات العلاقة مثل التحف الخشبية والفخار والسيراميك والمعدات والأسمدة الزراعية وصناعات مواد التجميل ومعالجة وتنقية المياه.

من جهته، أكد عضو الهيئة الإدارية للجمعية المهندس نضال السماعين أهمية التعاون مع وزارة الزراعة بهدف الاستمرار بتطوير قطاع الزيتون باعتباره من أهم القطاعات الزراعية الإنتاجية الواعدة، موضحاً أن المعرض سيشكل مكاناً مناسباً للقاء عناصر الإنتاج كافة من مزارعين ومنتجين وغيرهم، وكذلك للتعرف إلى كل التطورات والمنتجات التي تهم القطاع.

وأضاف قائلاً "وضعت الجمعية ضمن خططها توفير مقومات النجاح والدعم للصادرات من منتجات زيت الزيتون الذي أصبح مطلوبا ومنافساً في الأسواق الأوروبية والأميركية واليابانية، حيث نحرص على مواكبة المستجدات واستخدام الأساليب الحديثة والعبوات المناسبة لأذواق المستهلكين في الخارج، "الأمر الذي انعكس إيجاباً وأسهم فعلياً في تحسين الإنتاج كماً ونوعاً".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف