اقتصاد

باكستان تريد جذب استثمارات بـ75 مليار دولار في 5 أعوام

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


إسلام آباد: تسعى باكستان إلى جذب استثمارات، بقيمة 75 مليار دولار، في السنوات الخمس المقبلة، ما سيخولها حل مشاكلها الكبيرة في قطاع الطاقة، وتعزيز مكافحتها تمرد طالبان، على ما صرح وزير الجمعة. وقال الوزير المكلف شؤون الاستثمار وقار أحمد خان أثناء عرض برنامج وطني لجذب رؤوس الأموال "نسعى إلى جذب استثمارات سنوية بقيمة 15 مليار دولار، سواء كانت أجنبية أو محلية".

وأشار الوزير إلى المبادرات الحكومية الأخيرة لتحسين صورة البلاد في الخارج، وخاصة على الصعيد الأمني من خلال العملية التي انطلقت في أواخر إبريل ضد طالبان في منطقة سوات (شمال غرب). وأوضح "في الخارج، رحب الجميع بإطلاقنا تلك العملية، ونأمل أن تنجم من هذه السياسة نتائج طيبة".

وتشهد باكستان أزمة خطرة في مجال الطاقة، حيث تعجز عن إنتاج اكثر من 80% من حاجاتها من الكهرباء، ما يؤدي إلى انقطاع متكرر للتيار، ويفاقم صعوبات الحياة لدى المواطنين، خاصة عند ارتفاع درجات الحرارة. وأدى انقطاع الكهرباء المتكرر في الأسابيع الأخيرة إلى تظاهرات احتجاج كبيرة في البلاد.

وتأمل الحكومة في الحصول على "استثمارات ضخمة" أيضاً في قطاعي الكهرباء والغاز، بحسب خان. وأضاف أن "قطر أكدت لنا تعاونها في مجال الغاز، لكن لدينا احتمالات أخرى".

وسبق أن استثمرت مجموعات أجنبية عدة في الكثير من المشاريع، لزيادة إنتاج الكهرباء في البلاد، بحسب الوزير. كما أفاد خان أن باكستان تناقش مع الولايات المتحدة وغيرها إنشاء عشر مناطق لإعادة التأهيل الاقتصادي في ولاية الحدود الشمالية الغربية والمناطق القبلية المجاورة المتاخمة لأفغانستان، حيث توسعت رقعة تمرد طالبان في السنوات المنصرمة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف