اقتصاد

الاتحاد الجمركي العربي: لتطبيق أحكام منطقة التجارة العربية الحرة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك





القاهرة: دعت لجنة الاتحاد الجمركي العربي اليوم إلى التطبيق الكامل لأحكام منطقة التجارة العربية الحرة "بشفافية". جاءت هذه الدعوة في البيان الختامي الخاص باجتماع اللجنة العاشر الذى عقد في مقر الجامعة العربية.

وذكر البيان أن لجنة الاتحاد الجمركي العربي كلفت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بحصر ما ورد في اقتراحات الدول العربية لتنفيذ قرار القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية في الكويت بشأن إقامة الاتحاد الجمركي طبقاً لطبيعتها وإحالة كل منها إلى اللجان المختصة لدراستها.

وأوصت اللجنة الأمانة العامة للجامعة العربية بإحالة هذه المقترحات إلى لجنة الاتحاد الجمركي العربي ولجنة التعرفة الجمركية ولجنة القانون الجمركي العربي الموحّد "على أن تتولى كل لجنة فى نطاق اختصاصها دراسة المقترحات المقدمة في اجتماعاتها المقبلة".

وذكر البيان أن اللجنة اعتمدت توصيات الاجتماع الخامس للجنة الفنية للقانون الجمركي العربي الموحد، مع التأكيد على اعتماد جدول تصنيف السلع للتعرفة الجمركية العربية الموحدة، وفقاً للبيانات التي تقدمت بها الدول.

وقال إن اللجنة قررت في اجتماعها اعتماد نصوص ورموز البنود الواردة في التعرفة الجمركية العربية الموحدة وفقاً لنصوص أعمال لجنة التوحيد بين الترجمات للنظام المنسق.

كما اعتمدت وفقاً للبيان الاسم العلمي لكل البنود الفرعية (الوطنية) الخاصة بالأسماك الواردة فى الفصل الثالث حسبما ورد في جدول تصنيف السلع الجمركية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي، متبوعاً بين قوسين بالاسم المتعارف عليه في أي دولة عربية ترغب في ذلك.

وحثت اللجنة الدول العربية التي لم تشارك في اجتماع لجنة القانون الجمركى العربى الموحد على المشاركة في اجتماعات اللجنة المقبلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف