اقتصاد

كوريا الجنوبية والهند توقّعان اتفاق شراكة اقتصادية شاملة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

سيول: وقّعت كوريا الجنوبية والهند اليوم الجمعة رسمياً على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة. وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" أن كيم جونغ هون، رئيس مكتب التفاوض الخاص بالشؤون التجارية الخارجية التابع لوزارة الخارجية الكورية الجنوبية، ووزير التجارة الهندي أناند شارما وقّعا على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة في مبنى وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في سيول.

ومن المقرّر أن ترفع الاتفاقية إلى الجمعية الوطنية الشهر المقبل للمصادقة عليها، على أن تصبح سارية المفعول في يناير المقبل.

وبدأت الدولتان المفاوضات التجارية في مارس 2006، وأعلنتا عن التوصل إلى اتفاق في الجلسة الـ12 من المفاوضات، التي عقدت في سبتمبر العام الماضي، ووقّعتا بشكل مؤقت اتفاقية مشتركة في نيودلهي في فبراير هذا العام.

وبموجب اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة، من المتوقع أن يتم إلغاء أو خفض الرسوم الجمركية على 85% من السلع المصدرة من كوريا الجنوبية إلى الهند بشكل تدريجي أو فوراً.

وسيتم أيضاً إلغاء أو خفض الرسوم الجمركية على 93% من السلع المستوردة من الهند أو 90% من القيمة المستوردة من الهند.

ومن المتوقع أن تتأثر كوريا الجنوبية إيجاباً بخفض الرسوم الجمركية في المستقبل، إذ تم إدراج السلع المصدرة الـ10 الرئيسة مثل قطع غيار السيارات والحديد والماكينات، في قائمة الإعفاء من الرسوم الجمركية.

كما من المتوقع أن تتوسع مجالات استثمارات الشركات الكورية في الهند.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف