اقتصاد

الأسد: قضية النقل البحري بين سوريا وشمال قبرص ستحل قريباً

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: صرّح الرئيس السوري بشار الأسد الاثنين أن قضية خط النقل البحري، الذي يربط بين سوريا و"جمهورية شمال قبرص التركية"، غير المعترف بها سوى من قبل أنقرة، "ليست معقدة، وستحل قريباً".

وقال الأسد في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره القبرصي ديمترس خريستوفياس في دمشق إن "القضية ليست معقدة، وسيتم حلها قريباً".

وأضاف أن "هذه قضية تقنية، وليست سياسية، وسهلة جداً. لكن قبل أن نحدد كيف هو الحل، سيكون هناك نقاش مباشر بين المسؤولين المعنيين، والحل لن يتأخر، ونحن متفائلون".

وأوضح الرئيس السوري "نعتقد أن قبرص في السنة الأخيرة، بشكل خاص بعد الانتخابات (الرئاسية)، قامت بخطوات مهمة جداً تجاه قضايانا العربية، والسورية بشكل خاص".

وكانت جمهورية قبرص انتقدت بشدة افتتاح خط نقل بحري في يناير 2008، يصل بين سوريا و"جمهورية شمال قبرص التركية".

وقبرص مقسمة إلى شطرين، جنوبي يوناني وشمالي تركي، منذ غزا الجيش التركي في 1974 شطرها الشمالي، إثر انقلاب نفذه قبارصة يونانيون قوميون، بهدف ضم الجزيرة إلى اليونان.

ويفصل 150 كلم من مياه المتوسط بين سوريا وقبرص، التي انضمت إلى الاتحاد الأوروبي في 2004.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اوتوبانات سوريا ؟؟؟؟
shimal shexo -

اليس هناك خطأ ما يا سيادة الرئيس ؟؟؟ بالتأكيد نعم الآف الاخطاء في سباسة البنية الحيوية والمجتمعية السورية . قضية النقل البحري قريبا;ستحل بين سوريا وقبرص كما يقول الرئيس: اين قضية النقل البري الداخلي والاف الناس يقتلون سنويا على هذه الطرق التي تسمى بطرق الموت وبالمناسبة سوريا تعد من اكثر الدول التي فيه شهداء عند ربهم يرزقون بحوادث الطرق . رئيس ودكتور في طب العيون وعيونه لاترى ما يحدث حوله ولكن يرى ما تريده قبرص الشقيقة... فعلا ياقراء ايلاف لو كان هناك لجنة مستقلة غير منحازة ودولية عالجت شبكة النقل البري والمواصلات بسوريا الاسد ونقلها الى هيئات الامم المتتحدة الانسانية لتم اسقاط هذا النظام دوليا بسبب مايعانيه الشعب السوري من الوفيات على الاوتوبانات العملاقة التي تربط المدن ببعضها..يا سيادة الرئيس الله يرضى عليك خلينا بسوريا واترك مشكلة قبرص للاتراك واليونانيين فليحلها جقماق اوغلو و مكاريوس .......شوكرا ايلاف

اوتوبانات سوريا ؟؟؟؟
shimal shexo -

مكرر