اقتصاد

القطاع الصناعي الأردني يرحب بتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع العراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عمّان: رحّب القطاع الصناعي الأردني بتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع العراق، والتي ستسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة التجارية منها، وزيادة حجم التجارة البينية، وتحفيز قيام استثمارات مشتركة.

وقال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمّان الدكتور حاتم الحلواني في بيان صحافي اليوم الأحد إن توقيع الاتفاقية خطوة مهمة تؤسس لإحداث نقلة نوعية في مستوى العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، من خلال الارتقاء بأرقام التجارة وإقامة مشروعات متنوعة.

وأضاف إن الاتفاقية تأتي في توقيت تحتاج فيه الدول العربية إلى تضافر جهودها، لبناء تكتل اقتصادي فاعل وقادر على مجاراة الاقتصاديات العالمية وتوحيد الجهود لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية.

وأكد أن القطاع الصناعي يرى في تحرير التجارة الحرة مع العراق خطوة على الطريق الصحيح، لكون الاتفاقية تلبي مطالب ورغبات القطاع الخاص الأردني ونظيره العراقي، وتزيل العقبات التي تحول دون زيادة التبادل التجاري المشترك.

وقال إن الاتفاقية تضاف إلى سجل الإنجازات التي حققها الأردن خلال السنوات العشر الماضية، والتي تكللت بجهود وتوجيهات الملك عبدالله الثاني، الذي يولي الجانب الاقتصادي جل الرعاية والاهتمام، ويعمل على إتاحة جميع الفرص أمام الاقتصاد الوطني للتطور والتقدم عبر سلسلة من الإصلاحات الشاملة التي تمت بهذا الخصوص، وتوقيع العديد من اتفاقيات التجارة الحرة على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف.

وبين الحلواني أن الاتفاقية ستعوّض المنتجات الأردنية عن الفرص التصديرية التي فقدتها بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، حيث يتوقع أن تحقق الصادرات الوطنية إلى السوق العراقية قفزة كبيرة في السنوات القليلة المقبلة.

ولفت إلى أن العراق يعتبر من أهم الشركاء الاقتصاديين للأردن، وكان لسنوات طويلة يحتل المرتبة الأولى بالنسبة إلى تجارة المملكة الخارجية، ومعظم الصادرات كانت تذهب إلى السوق العراقية، قبل أن تتعرض لانتكاسة، بسبب الأوضاع الصعبة التي يعانيها العراق. وقد أخذت منذ العامين الماضيين تستعيد عافيتها تدريجياً، وسجلت تطوراً واضحاً في العام 2008.

وأوضح الحلواني أن الزيارة الناجحة لرئيس الوزراء نادر الذهبي إلى العراق الخميس الماضي، وما تمخض عنها من نتائج وأطر تعاون، وقعت في إطار اجتماعات اللجنة العليا الأردنية العراقية المشتركة، وتعد تأكيداً على موقف الأردن الداعم والمساند للعراق ووقوفه إلى جانبه.

يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال النصف الأول من العام الحالي وصل إلى 489 مليون دولار أميركي، مقابل 262 مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف