اقتصاد

محمد بن راشد.. سأحرص علي استخدام مترو دبي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أنه سيحرص على استخدام مترو دبي كوسيلة نقل حضارية، مشيراً إلى أن التحدي الرئيسي الذي يواجه مشروع المترو يتمثل في إقناع سكان الإمارات باستخدام المترو وهو الأمر الذي قد يستغرق بعض الوقت حتى يتحقق، مضيفا مترو دبي يعد مشروع عالمي بكل المقاييس، تضافرت مختلف الخبرات الوطنية و العالمية للمشاركة في تنفيذه جاء ذلك خلال تصريحات في أحدث تدوين على موقعي "فيس بوك"و"تويتر".

من بين ردود الأفعال العالمية أكد "مارتن دي" الناطق الإقليمي الرسمي للحكومة البريطانية أن تدشين مترو دبي في التاريخ المقرر له واستئناف المشاريع في دبي يدحض الأكاذيب والافتراءات التي تطلقها بعض الصحف البريطانية بحق دبي على خلفية الأزمة المالية العالمية الراهنة، وأكد "دي" أن التطورات على أرض دبي كافية لتعبر عن الأوضاع الحقيقية والنمو الكبير الذي مازالت تعيشه دبي والإمارات بشكل عام.

و أوضح أن الحكومة البريطانية لا توافق تلك الصحف على ما تنشره من تقارير سلبية بحق اقتصاد دبي، إلا أن الصحف في بريطانيا تتمتع باستقلالية تامة وحرية كبيرة وبالتالي لا يمكن أن تتدخل الحكومة البريطانية في عمل تلك الصحف أو ما تنشره.

وأضاف أن أرقام التبادل التجاري بين بريطانيا ودولة الإمارات مازالت قوية، حيث ارتفع حجم الصادرات البريطانية إلى الإمارات خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام بمعدل 13% مقارنة بالفترة ذاتها من العام المنصرم في حين أن إجمالي الصادرات البريطانية على مستوى العالم انخفض بمعدل 12% وهذا يؤكد على ثقة الشركات البريطانية في الاقتصاد الإماراتي، فيما يعد السوق الإماراتي أكبر سوق للصادرات البريطانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

من جهة أخري، أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي أن العدد الإجمالي لركاب المترو منذ انطلاقة صباح الخميس الماضي حتى مساء أمس الأول الاربعاء بلغ 368 ألفاً و998 راكبا بزيادة بلغت 4% عن يوم الثلاثاء، عبر عشر محطات للخط الأحمر، إلي جانب ذلك ساهم المترو بشكل ملحوظ في سيولة الحركة المرورية بمختلف شوارع دبي بعدما تمكن من تقليل عدد المركبات المستخدمة يوميا لنحو 187 ألفا و 500 مركبة باختلاف أنواعها وأحجامها من حيث الطاقة الاستيعابية لها.

إضافة إلي ذلك أوضحت الهيئة انه تم تأجير 53 محلا حتى الآن في المحطات العشر التي تم افتتاحها، البعض منها باشر العمل والبعض الآخر في مراحل التصميم الداخلي وسيتم افتتاحها في الأيام القليلة المقبلة.

و في إطار تعزيز الخدمات العامة للمترو قامت الهيئة بإلغاء الرسوم على المواقف الواقعة بالقرب من محطات المترو لتشجيع مختلف الأفراد على استخدام المترو بالإضافة إلى الخدمات المتوفرة كمواقف الحافلات العامة والتاكسي، كما خصصت الهيئة عدد من الحافلات لنقل الركاب من جميع المحطات إلى المطار مباشرة.

من جانبه قال عيسى الدوسري المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات أن الحافلات العامة في دبي تنقل ما يقارب 350 ألف شخص ولو استبدلت بمركبات تحتاج لتغطيتها من 60 إلى 70 ألف سيارة لنقلهم مما يتسبب في زيادة الضغط على حركة السير في شوارع الإمارة ولا تستطيع الطرقات استيعابها.

وقال هناك 200 حافلة و21 خطا للمرحلة الأولى وسيتم زيادة العدد مع زيادة تشغيل لمحطات، حيث تم تخصيص 700 حافلة لتغذية محطات المترو كاملة.

وتوقع المهندس عبد المجيد الخاجة المدير التنفيذي بمؤسسة القطارات في هيئة الطرق والمواصلات أن تتم تغطية تكاليف تشغيل المترو السنوية، المتراوحة بين 550 مليون درهم إلى 630 مليون درهم، من إيرادات وعائدات المترو، ومنها دخل المحال التجارية وبيع التذاكر والإعلانات التجارية التي بيعت بالكامل، إضافة إلى مشروع حقوق تسمية المحطات العشر التي تم افتتاحها والتي بلغت قيمته بيعها 1.8 مليار درهم، ومن المتوقع أن تتجاوز عائدات مترو دبي خلال 10 سنوات نحو 17 مليار درهم.

كما انه لا تزال المرحلة الثانية من مشروع تسمية محطات المترو مطروحة أمام الراغبين في شراء الحقوق، حيث يعد المشروع فرصة فريدة من نوعها للتسويق والترويج للعلامات التجارية.

وفي إطار ذلك وضعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي معايير خاصة لمنح حقوق التسمية إلى نخبة مختارة من العلامات التجارية والتي تتوفر فيها المعايير والشروط منها أن تكون بأسماء المؤسسات والعلامات التجارية فقط، لا بأسماء العائلات المتواجدة والعاملة في دبي التي تتمتع بوضع مالي مستقر والتي لم تخّل بأخلاقيات المهنة ولم تعمد إلى الغش والتزوير، ولا تسوّق للسجائر والكحول والمنتجات الخاصة بالبالغين وألعاب الميسر.

وفي ظل حقوق التسمية المتاحة ضمن مشروع مترو دبي يمكن للشركات وأصحاب العلامات التجارية الحصول على فرص تسويقية غير مسبوقة تمنحهم مكاسب إضافية في واحد من أكثر أسواق الإعلان حركة وسرعة في النمو على نطاق العالم، وبيع حقوق التسمية يتيح فرصا لعرض العلامات التجارية والتسويق على مستوى لم نشهد له مثيلا من قبل في بيئة للمواصلات العامة.

ويوفر عرض حقوق التسمية للشركات الوطنية والدولية فرصا للجمع بين العلامات التجارية ومفهوم المسؤولية الاجتماعية، فضلا عن توفيره منابر للعلاقات العامة وفرصا لتحقيق مكاسب تجارية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بارك الله في مجهودات
أبو محمد -

بارك الله في مجهوداتكم

شكرا
محمد بن راشد -

أشكر لإيلاف إيراد الخبر، والشكر موصول لكل القراء أخوكم

--------------------
Heval Sweden -

بارك الله دولت الأمارات العربية المتحدة الفيدرالية وشعبهاالطيب اللهم احفظهم من كل ســوء.

حي الله الشيخ محمد
عراقي للأبد -

الله يبارك فيك ويعطيك على قد نيتك ويرزق العرب بقاده تفكر فيهم وتعطي حقوقهم ولو بنسبة 10% يالله جايز حد يشوف انجازاتك ويغار شوي ويمكن يتحركو .. مبروك للقائد الطيب والشعب الاطيب

تعليق رقم 2
أبو إبراهيم -

هل التعليق رقم 2 هو فعلاً من سمو الشيخ محمد بن راشد؟ أتمنى ذلك لأنه بالفعل تعبير حقيقي عن قرب ذلك الحاكم الإنسان إلى الجميع ومتابعته المباشرة لأخبار إمارة دبي (أتمنى ذلك من بقية الحكام العرب). مع خالص المحبة والتقدير له ولكل مخلص لوطنه وشعبه. للمعلومية أنا أمريكي من أصل عربي مسلم ولست مواطن إماراتي ومع ذلك يثير إعجابي القرارات التنفيذية والإجراءات التي قامت بها قيادة دبي للتعامل مع الأزمة الإقتصادية الصعبة. وإنشاء الله نقول مبروك قريباً للمزيد من الإنجازات الرائعة وأتمنى أن تقوم دولة الإمارات وخاصة إمارة دبي بالتعامل الجدي والحازم والسريع مع أزمة التركيبة السكانية الرهيبة والمتفاقمة لأن أعداد بعض الجنسيات الأسيوية تنتشر بسرعة مثل السرطان الخبيث ويقومون علناً بأعمال منافية للأخلاق والعادات والتقاليد الإسلامية ، وقد سمعنا بأنهم سوف يطالبون الأمم المتحدة بحق تقرير المصير لأن أعدادهم صارت بمئات الآلاف وقريباً بالملايين.

الحمدلله
راشد -

لطالما عودنا الشيخ محمد على اندماجه مع كافة أفراد المجتمه فتارة تراه يمشي في الممشى ذا ووك ويجلس مع للناس في الأماكن العامة يكل تواضع وياكل معهم ولا انسى جلوسه على الأرض الصخرية في احل الجبال مع أحد كبار السن بدون سجادة بل على الرمل وأخذ يتجاذب معه اطراف الحديث ولااستبعد ان يستخدم المترو بشكل مستمر ليس لأنه يريد ان يشجع الناس لاستخدامه بل لأنه مواطن مثل كل المواطنين يحافظ على مدينته من التلوث والازدحام ويحب ان يلتقي بالناس بدون بهرجه ولا حواجز

حي الله دبي
بغدادي -

لا يسعني الا ان امتلئ فخرا و سعادة و انا اسمع عن الانجازات التي تحصل على ارض دبي و بقية الامارات العربية, فبعد كل العقود العجاف التي مرت على امة العرب من تقهقر و تراجع و عجز عن انجاز اي شئ مفيد , نرى دبي تعدو كفرس اصيل نحو مستقبل مشرق , اللهم احمي دبي و شيوخها و اهلها و بارك فيها , فهي الامل و النموذج الذي نأمل ان يسود بين البلدان العربية.

ربي
حسيب حسيب -

الرب يوفقك انا اعتبرك نبي القرن الله يحميك ويخلي اولادك ويبعد عنك اولاد الحرام

الى الامام
عبد الغني الغامدي -

كل عام وانته بخير ياشيخ محمد .. والى الامام والله يوفقك وينصرك على كل الشامتين والمحبطين.. انته نور دبي وشمس الغد ..

مبالغات ..
سرور ... -

المبالغة في وسائل الاعلام عن ترويض سكان الامارات لاستخدام المترو كوسيلة مواصلات حضارية ... له ايعاد خاطئة تصب في معادلة تقدم الحكومات وتأخر الشعوب في المنطقة .. امعانا في تحجيمهم .. وللاسف فان كل المشاريع التي تقام في منطقتنا .. ليس الهدف منها خدمة او رفاهية المواطن بقدر ما هي مادة اعلامية لتحقيق السبق .. فبالمقارنة مع مشاريع مثيلة في اوروبا البرتش تشنل مثلا .. تم المشروع وافتتح بلاضجيج ولا مبالغات ولا تهويلات .. ومع تقديري لمثل هذا المشروع الجبار في دبي .. الا انها ليست خالصة لوجه الله تعالى ثم المواطن .. والتأثير الاجنبي فيها يكاد يبين .. فكبرائنا يتعمدون الاثارة في الاعمال الادارية .. والدليل عدم التناسق والترتيب والموالاة.. في تنفيذ المشاريع .. فالمواطن الخليجي بما منحه الله من ثروات .. لا يزال يتحسس الاشياء المادية من حواليه ولا يكاد يميزها .. لان المتوالية الثقافية بينهما لا تزال متباعدة .. فهل هي اشباع لغرور عارض ؟ ارجو الا تكون كذلك ..