اقتصاد

موانئ دبي تتولى تشغيل أكبر محطات البرازيل البحرية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


تعتزم شركة "موانئ دبي" العالمية المملوكة لحكومة دبي تشغيل أضخم محطة بحرية خاصة متعددة الوسائط في البرازيل، وهي المحطة التي سيتم تشييدها في ميناء سانتوس، على ساحل ولاية ساو باولو. وأعلنت الشركة الإماراتية أعلنت مع شركة "أوديبريخت" البرازيلية عن شراء حصة الغالبية في محطة "برازيليرا دي تيرمينيس بورتواريو". وتقدر قيمة المشروع تقدر بـ 583 مليون دولار، 70 % منها من عملية التمويل، و الـ 30 % المتبقية من الرأسمال الخاص بمحطة "إمبرابورت". ومن المقرر افتتاح المرحلة الأولى من المحطة عام 2012، بطاقة استيعابية تبلغ نحو مليون حاوية (قياس 20 قدماً) كل عام. وعندما يُكتمل المشروع في عام 2014، يجب أن تصل الطاقة السنوية إلى 5.1 ملايين حاوية ونحو ملياري لتر من الإيثانول.


أشارت مجلة "برازيل مغازين" إلى أن محطة "إمبرابورت"،(الشركة البرازيلية للمحطات البحرية)، المسؤولة عن مشروع "موانئ دبي"، تخضع حتى الآن لسيطرة مجموعة "Coimex"- "كواميكس"- التي تضم أيضاً الشركة التجارية التي تحمل الاسم عينه. من جانبه، أوضح أورلاندو ماكادو جونيو نائب رئيس شركة كواميكس أن الشركة لا ترغب فقط في أن تصبح المحطة الأكبر من حيث الضخامة، بل "نريدها أيضاً الأفضل والأكثر قدرة على المنافسة في البلاد". وبموجب الاتفاقية الجديدة، تمتلك "دبي العالمية" و"أوديبريخت" 51.4 % من إجمالي النشاط التجاري، وتمتلك "كواميكس" 15.3 % ، بينما تنتمي النسبة المتبقية لصندوق ضمان مدة الخدمة الاستثماري (FGTS)، في مظلة مصرف الإدخار الاتحادي، الذي امتلك حصة في المشروع خلال شهر أكتوبر الماضي.

وكشفت تقارير صحافية برازيلية النقاب عن أن شركة "موانئ دبي" العالمية المملوكة لحكومة دبي ستقوم بتشغيل أضخم محطة بحرية خاصة متعددة الوسائط في البرازيل، وهي المحطة التي سيتم تشييدها في ميناء سانتوس، على ساحل ولاية ساو باولو. وتشير مجلة "برازيل مغازين" إلى أن الشركة الإماراتية أعلنت مع شركة "أوديبريخت" البرازيلية عن شراء حصة الغالبية في محطة "برازيليرا دي تيرمينيس بورتواريو".

ووفقاً لما ذكره ماكادو، فإن المشروع، الذي تولدت فكرته عام 1998، قد تحصّل على كل التراخيص الضرورية، على مدار ثماني سنوات كاملة، لكن أعمال البناء لم تبدأ بعد. وتنتظر الآن محطة " إمبرابورت" لإتمام عملية تحرير التمويل التي طلبها مصرف التنمية البرازيلي ومصرف البلدان الأميركية للتنمية. وعبّر ماكادو عن أمله في ضرورة أن تحدث تلك العملية قبل نهاية العام، على أمل أن تبدأ أعمال البناء مطلع عام 2010. وتابع ماكادو في سياق حديثه الذي أدلى به للمجلة، متحدثاً عن الأزمة المالية العالمية :"لقد كان الربع الأول من العام الجاري سيئاً للغاية، وكان من الصعب الالتزام بعملية التمويل، واختفت المؤسسات المالية. أما الآن، فقد تغيّر الموقف، وتشهد السوق تحسناً، وبدأت تعاود المؤسسات المالية في تقديم الائتمان".

وتشير المجلة أيضاً إلى أن قيمة المشروع تقدر بـ 583 مليون دولار، 70 % منها من عملية التمويل، والـ 30 % المتبقية من الرأسمال الخاص بمحطة "إمبرابورت". وبحسب ماكادو، فإن البحث عن شركاء جدد لم يكن يهدف إلى تسهيل الحصول على الائتمان، لكنه اعترف بأن وصول الشريكين الجديدين ذوي الثقل التجاري "موانئ دبي" و "أوديبريخت" منحا المشروع مقدارًا أكبر من القوة والدعم.

ونقلت المجلة عن محمد شرف، المدير التنفيذي لموانئ دبي العالمية، قوله "إن هذه فرصة لا مثيل لها، إذا نظرنا إليها من واقع خوض تجربة العمل بأكبر الكيانات الاقتصادية لأميركا اللاتينية وتأسيس مكانة قوية على الساحل الشرقي لأميركا الجنوبية وتطوير الشركة التي نمتلكها بالفعل في المنطقة لتوسيع نطاق خدماتنا إلى عملائنا". ومن المتوقع - بحسب المجلة - أن تقوم الشركة الإماراتية بتشغيل المحطة التي من المقرر افتتاح المرحلة الأولى منها في عام 2012، بطاقة استيعابية تبلغ نحو مليون حاوية ( قياس 20 قدماً ) كل عام. وعندما يُكتمل المشروع في عام 2014، يجب أن تصل الطاقة السنوية إلى 5.1 ملايين حاوية ونحو ملياري لتر من الإيثانول.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نفتخر بدبي
أحمد الكويت -

دبي بالأمس دشنت المترو ، واليوم تدير أكبر المواني البرازيليلة ، بكل تأكيد بعد أيام سنسمع أخبار مبهرة عن هذه المدينة النشطة .. دبي أنت فخرنا نحن العرب . دبي الي الأمام يا مدينة الانجازات الرائعة .. دبي الحلم الجميل .. دبي قصة نجاح .. دبي المدينة التي تسبق الأحداث .. دبي ( العالم كله ).

....................
سعودي صريح -

موانيء دبي صيحيح انها شركة اماراتية بس تدار بعقول اجنبية لان العقول الاماراتية عندها شغلات اهم مثل الفرق الحربية

حذار يا راقصي السامب
gwevara -

حذار يا راقصي السامبا فهذه الشركة ستمرر القاعدة اليكم

يا عواذل
اماراتيه ولي الفخر -

صفعه جديده للحساد موووووووتووووو بغيضكم

محلل
محلل -

عمار يبلادي عمار , عمار يالامارات , موانئ دبي تسيطر على 54 ميناء حول العالم وعود في عين الحسود

محلل
محلل -

معلق 2و3 موتوا حررررررررررره من الحقد لان رئيس الشركه اماراتي اسمه احمد بن سليم وهو يرئسها منز 25 عام وهو خريج امريكا

مسكينه رد على 2
اماراتيه ولي الفخر -

حليلك يا مسكينه يا صريحه رقم 2 موتي بحسدك وغيضك ههههههههه قالت بعقول اجانب طيب عندي سؤال لك من اللي جاب الاجانب عقول الامارات فكرت بتوحيد الامارات وهم اللي فكروا بمجلس يوحد الخلجيين فكان مجلس التعاون وهم نفسهم اللي طلع منهم ارجل رجال الامارات ابونا اللي حول الصحراء لجنه ينعم فيها الكل زايد الخير الله يرحمه بفضل رب العالمين 00 واذا بتتكلم عن الفرق قبل شوف ازياء المغنيين عندكم في الجنادريه وبعدين تكلم علينا قال عقولهم نار تحرق في جبدك

راشد -

الرد فارغ

فخر العرب
رإشد -

الحمدلله تعتبر شركة موانئ دبي العالمية أكبر شركة حاويات ومناولات في العالم حيث تدير ٥٣ ميناء في ٢٧ دولة والعدد في تزايد ومن هذه الموانئ ميناء جده وسنغافورة ورومانيا وجيبوتي وكوستاريكا وعدد من دول القارة الهندية والشرق الاقصى والأمريكتين واستراليا وغيرهم إلا يحق لنا نحن العرب ان نفتخر بأن هناك بلد عربي قاعد يرفع رأسنا بدل الانتقاد لمجرد الانتقاد والحسد والكراهية عندما طلبت السعودية أن ندير ميناء جده رحبت الامارات وتعاونت واعطت خبرتها لأنها تحس بالعرب والمسلمين وتمد لهم يد العون أما مثيروا الفتن فلسانهم يتكلم ولكنهم ينسون العقاب فالفتنة اشد من القتل عدل كلامي ياسعودي ياصريح أشك انك سعودي السعوديين أكبر من كلامك اللي تتكلم به باسم السعوديين

أحسنت
راشد -

أخي احمد من الكويت جزاك الله خير على رأيك الصريح والله أنا بشر الكويت كلها وأقول جزاكم الله خير احنا مانسينا وقفتكم مع الامارات قبل النفط ولاننسى المناهج والكتب والمستشفيات اللي ساعدتونا فيها قبل السبعينات والله مجلس التعاون كان غير والحين صار غير قبل كان أمرنا شورى ومافي تنافس الحين كل دوله تنافس جارتها المفروض الدولة التي تدير مجلس التعاون خي الدولة الناجحة في ادارة دولتها سواء من الاقتصاد والاستقرار السياسي والدبلوماسية والدولة التي تراعي حقوق شعبها وتوفر لهم الحياة الكريمة

الى 2
اماراتي -

بعدين يوم بيخلص النفط تعالوا بنشغلكم في الفرق الحربية,قالي ما عنا عقول!! عيل تعال بقولك امنوا اطلق دبي سات-1,مب عقول اماراتية يا ابو عقول؟؟؟؟