اقتصاد

كوريا الجنوبية تسعى لدعم إصدار السندات الإسلامية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سول: تسعى وزارة الاستراتيجية والمالية الكورية الجنوبية إلى تقديم إعفاءات ضريبية للأرباح التي تم الحصول عليها من استثمارات السندات الإسلامية (الصكوك)، في محاولة منها لتشجيع الشركات المحلية لإصدار مثل هذه السندات لجذب مستثمرين من دول الشرق الأوسط الغنية بالنفط، حسبما أعلنته الوزارة اليوم الثلاثاء.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية أن الوزارة ستعد مشروع قانون يسمح لأصحاب السندات الإسلامية المعروفة باسم "الصكوك" بالتمتع بالإعفاءات الضريبية نفسها الخاصة بالأرباح، على أن يتم معاملتها كبقية السندات العادية.

والصكوك شبيهة بالسندات المالية، لكنها تختلف في أن العائد منها يعتمد على المشروع الاستثماري، الذي يحتمل الخسارة أو الربح، وليس معدلات الفائدة، وذلك طبقاً للشريعة الإسلامية، التي تحرّم الربا. إلا أن القانون الكوري يقدم إعفاءات ضريبية لمعدلات الفائدة الناجمة من استثمار في أسواق السندات المالية، وليس أرباح الأسهم.

وتسبب هذا الاختلاف في تراجع الشركات الكورية عن إصدار الصكوك، لأن المستثمرين يتهربون من الضرائب على الديون.
وطبقاً للتعديل، الذي سيصبح ساري المفعول في العام المقبل إذا صادق عليه البرلمان، فسوف يتم إعفاء ضرائب الأرباح التي يتم الحصول عليها من النوعين الرئيسيين للصكوك، وهما صكوك الإجارة وصكوك المرابحة. كما سيتم تبسيط الإجراءات الخاصة بإصدار هذه السندات المالية، على طريقة إصدار السندات العادية الأخرى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف