اقتصاد

إفتتاح برج دبي يعيد الثقة والإستقرار إلى السوق العقاريّة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعطى تحديد موعد افتتاح برج دبي العالمي اليوم مزيدًا من الثقة بالاقتصاد الإماراتي بشكل عام، وأسواق المال بشكل خاص، بعد أن تجاوبت أسواق المال الإماراتية إيجابًا مع ذلك ليرتفع مؤشر سوق دبي المالي بنحو 3.4 في المئة.

الرياض: أكد خبراء اقتصاديون أن افتتاح برج دبياليوم أعاد الثقة إلى السوق العقارية في الإمارات وانعكس إيجابًا على الأسواق المالية لترتفع المؤشرات مدعومة بصعود أسهم الشركات العقارية التي استأثرت بجزء كبير من التداولات. وقال الخبير الاقتصادي الإماراتي أيمن سيف في تصريح لـ "إيلاف" أن تأثير افتتاح برج دبي العالمي غير معنوي( غير مباشر) على الأسواق المالية، لافتًا إلى أن ذلك يعيد الثقة إلى الاستثمار العقاري، لكنه وحده لن يكون كافيًا ولا بد أن تواكبه حزمة من الإجراءات التي تعيد الثقة وتعزز استمرارها، خصوصًا أن المستثمرين ما زالوا متخوّفين من ضخ الاستثمارات سواء في السوق العقارية أو أسواق الأسهم.

وأضاف أن تأثيره على الأسواق المالية بدأ منذ أمس، حيث تجاوب مؤشر سوق دبي المالي إيجابيًا مع تلك الإخبار خصوصًا القطاع العقاري، وسهم الإعمار تحديدًا، لافتًا إلى أن تأثير افتتاح البرج على قطاع العقارات سيكون ملحوظًا، مشيرًا إلى أن طبيعة الأسواق العقاريةتنخفض وترتفع بسرعة، مرجعًا ذلك إلى أن الدورات العقارية تكون طويلة إذا استمرت ما بين ثلاث إلى أربع سنوات. وتابع سيف أنه من الصعب أن تعود أسعار العقارات إلى ما كانت عليه في 2006 إلى 2008 في وقت قريب، لافتًا إلى أن المهم ليس الارتفاع في أسعار العقارات، ولكن المهم هو الاستقرار في السوق العقارية، لأن ارتفاع السوق العقارية قد يكون سيئًا للمستثمرين، لافتًا إلى أنه كلما كان السوق العقاري أكثر استقرارًا كلما كان أكثر جاذبية، لافتًا إلى أنه ليس من المصلحة ارتفاع الأسعار كون ذلك مزعجًا للشركات التي تدفع بدل سكن للموظفين، فيكون هناك تخوف من ارتفاع الأسعار وبالتالي يقلل من جاذبية إقبال المستثمرين.

ويرى أستاذ الاقتصاد في معهد الدراسات الدبلوماسية في السعودية الدكتور محمد بن فهد القحطاني، أن افتتاح هذا البرج قد يكون دافعًا لجلب مزيد من الثقة في السوق العقارية في إمارة دبي، لافتًا إلى أنه على الرغم من ذلك تبقى إشكالية العرض والطلب بأن ذلك قد يؤثر على القطاع السكني أو المكتبي. وأضاف أن الاستثمارات العقارية تعتبر حجر الزاوية في الاستثمارات الخليجية فعندما يكون هناك عدم استقرار في الأسواق المالية، ولذلك فإنَّ عودة الثقة في القطاع العقاري سيؤدي إلى زيادة الاستثمارات الموجهة نحوه، وبالتالي فإنّها تؤثر على السيولة المتوجهة إلى أسواق المال، وبالتالي تتأثر أسواق المال بذلك.

وانعكس ذلك إيجابًا على أسواق المال الإماراتية حيث دفع سهم إعمار العقارية مؤشر سوق دبي ليصعد إلى أعلى مستوى في أسبوعين يوم الأحد قبل الافتتاح الرسمي لبرج دبي أعلى مبنى في العالم ومشروع أعمار الكبير يوم الاثنين. وفي موجة صعود بفضل معنويات قوية قفز سهم إعمار العقارية 7.8 في المئة مسجلاً أعلى إغلاق منذ 23 نوفمبر/تشرين الثانيليدفع مؤشر سوق دبي إلى الارتفاع 3.4 في المئة.

وجاءت أسهم القطاع العقاري في طليعة الرابحين بقيادة سهم إعمار الذي ارتفع بنسبة 7.77 في المئة ليغلق على 4.16 درهم متصدرًا قائمة أنشط الأسهم من حيث الحجم والقيمة بعد تداول نحو 125 مليون سهم بقيمة 507.5 مليون درهم، كما ارتفعت أسهم ديار للتطوير بنسبة 6.90 في المئة لتغلق على 0.62 درهم من خلال تداول نحو 60 مليون سهم ولحقتها أسهم ارابتك بنسبة 6.34 في المئة لتغلق على 2.85 درهم من خلال تداول نحو 65 مليون سهم. فيما استهل سوق أبوظبي تعاملات العام 2010 بارتفاع تجاوز 1% ليصل مع إغلاق أول أيام العام إلى مستوى 2772.34 نقطة مكتسبًا 28.73 نقطة عن تعاملات الخميس الماضي. وكان أبرز الأسهم المرتفعة اليوم سهم "الوطنية للسياحة" والذي ارتفع بنسبة قدرها 9.92% ليصل بنهاية التداولات إلى مستوى 9.2 درهم ولكن كان الارتفاع من خلال صفقتين فقط بقيمة 15 ألف درهم.

بينما كان أنشط الأسهم من حيث قيمة التداول هو سهم "الدار العقارية" والذي بلغت قيمة التداول عليه اليوم 45.20 مليون درهم بحجم تداول قدره 8.96 مليون سهم وارتفع الدار اليوم بنسبة 1.2% ليغلق علي مستوي 5.04 درهم، وعلى صعيد القطاعات فقد تصدر القطاعات المرتفعة اليوم قطاع العقارات والذي ارتفع بنسبة 2.29% وذلك نتيجة ارتفاع جميع أسهم القطاع اليوم، في صدارتها سهم "صروح" وسهم "رأس الخيمة العقارية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا فخر لهم
عراقي متشرد -

هؤلاء الذين يتباهون في بناء البرج ليس لهم يد في بناءه،فالذي صممه وأشرف عليه هم الذين يسمونهم الكفار،أما العمال فهم من فقراء المسلمين من الهند والباكستان والعرب الذين كانوا يعملون بما يشبه السخرة وبأجر يومي لا يزيد عن أربعة دولارات واذا رفضوا فأن الكفيل سيلغي الكفالة ويطردهم الى بلدانهم،أي أنها عبودية بشكل آخر.أما الأموال التي بني بها البرج فقد جاءت من ضربة جيولوجية نتج عنها النفط ولا علاقة للبدو بها واكتشفه واستخرجه وصدره الذين يسمونهم الكفار.أما البدو فلا يعرفون غير التوقيع على الصكوك.فلمن الفضل في بناء البرج اذن؟

من قال؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أحمد - مصر -

من قال ان هذا البناء ;يعيد الثقة والإستقرار إلى السوق العقاريّة;؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فرأت مقالة في موقع إنجليزي يتحدث عن دبي بأنها تقوم بهذه الفشخرة فقط لكي تجبر العالم يتحدث عنها............. كم عدد العمال (العبيد) الذين توفوا من جراء بناء هذا المبني؟؟؟؟؟؟ و كانوا يحصلوا علي 5 دولارات فقط في اليوم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

من قال؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أحمد - مصر -

من قال ان هذا البناء ;يعيد الثقة والإستقرار إلى السوق العقاريّة;؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فرأت مقالة في موقع إنجليزي يتحدث عن دبي بأنها تقوم بهذه الفشخرة فقط لكي تجبر العالم يتحدث عنها............. كم عدد العمال (العبيد) الذين توفوا من جراء بناء هذا المبني؟؟؟؟؟؟ و كانوا يحصلوا علي 5 دولارات فقط في اليوم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

برج مؤقت
أبو الحروف -

هههههه .... هونجغ كونغ وسنغافورة ونيويوك قائمة بحد ذاتها وتحقق الارباح وتجذب الاستثمار ، أما دبي ليست قائمة بحد ذاتها ، بل تعتمد على النفط حيث أن أبوظبي تمد إمارة دبي ب 2مليار من مبيعات النفط سنويا ميزانيات للوزارات والعمال وخدمات ، ومتى انتهى النفط تنتهي

يتفاخرون بالتطويل
مراقب السويد -

دائما (( العرب )) يدخلون سباقات المطاوله والتضخيم فى الاشياء كل الاشـياء وتحرق اموال كان الاجدر ان تسخر لامور اكثر فائده تعم الجميع ...كنت اتمنى ان يتفانوا بتطوير العقول والعلوم وما يلازمهما للكل ....والتباهى بهم ...ليس التباهى بما هو اطول او اضخم ....لان الفياغرا ايضـا لها مفعول التطويل .. ولكن وقتى وبعد .. يعود كل شىء كما هو قصير

اماراتي وأعترض
قلم الحق -

ماذا يفيدني أعلى برج في العالم وأنا مغرق في ديوني؟ ماذا يفيدني هذا البرج وأبني يذهب الى مدرسة ملئة بالنواقص ابتداءا بالمرافق الأساسية وانتهاءا بالكادر التدريسي واذا اعترض يقولون لي خذ ابنك لمدرسة خاصة!!! ماذا استفيد أنا المواطن من هذا البرج وربع مباني شارع زايد في أبو ظبي خالية؟ هل يفيدني أن تتلكم صحف العالم عن دبي وأنا لا أملك من دبي سوى التصفيق للحكام؟ صارت الأنكليزية فرضا علينا في حديثنا بالأسواق! وصارت الثقافات الأجنبية تحاصرنا دون سامع لرأينا!! من سألنا عن رأينا بما يجري في دبي وانتهاك لثقافتنا وأعرافنا؟ أنا أماراتي وأعترض

ضحكتوني
اماراتيه ولي الفخر -

صدق نكته اللي يقرا الردود يضحك على اصحابها واحد متشرد ما عنده بلده والثاني اقوله مبروك عليك بناء الجدار الفولاذي لقتل شعب مسلم شقيق بسواعد ابناء شعبك والثالث شارد من بلده الاصلي وعايش في السويد ويتكلم لو فيك خير ما خرجت من بلدك الفقير هههههههههههههههههههههههههههههههههههه صدق لاعزاء للحاسدين والحاقدين موتوا بغيضكم ونصيحه قبل تكلموا عن بلاوي بلدكم قبل لا تتكلمون عن غييركم

شىء جيد؟
ابو الرجال -

حاكم دبي يستاهل جائزة نوبل على انجازاته ان ما يفعله ليس المستحيل ولكن هي رسائل موجه للبلدان العربية التي تعيش في ظلام التخلف في هذا العصر يقول في رسائله نحن ممكن ان نصنع المستحيل لرفاهية شعوبنا لو استثمرنا الاموال وصرفناها في المشاريع باخلاص لايهمنا من اين اتا بالاموال المهم الرجل انجز انجازات جيدة حتى الغرب يحسده عليها رجل شجاع ومجازف . ونسائل الله الهداية للجميع. من اتقى الله جعله مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب .

رد على اماراتيه 6
مراقب السويد -

سيدتي الفاضله ....كما اضحكتكي التعليقات ...من حق الاخر ان يضحك على مظاهر الاشياء لكون الحياة معقده .. وهنالك ضروريات واولويات ..للتقدم والتفاخر ...ويهمنى ان ارد عليك بالقدر الذى يمسني بقولك (( والثالث شارد من بلده الاصلي وعايش في السويد ويتكلم لو فيك خير ما خرجت من بلدك الفقير هههههه )) نعم اننا شردنا .. ولكن ليس من بلد فقير ان لم يكن كان اغنى دول المنطقه (( وهو العراق ))وهل تعرفين السبب .. واذا عرفت لا زال العجب وفكرت بضحكتك اكثر من مره اختى العزيزه السبب هو انفراد قادتنا باتخاذ القرار وتبذير مواردنا للمظاهر العملاقه التى لا تغنينى عن شىء بالعكس هو الصحيح بل تفقرنا لما لهذه المشاريع من كلفه انيه و على المدى البعيد صيانه واناره وتبريد وما الى ذلك ...ومخزون النفط يتراجع الى الوراء مثل بول البعير وتكاليف الحياة تتعقد وتزداد وهذا المشروع هو ليس لشخص او شركة تتحمل ربحه وخسارته ...هذه اموال كل المواطنين ...فى العراق كان لدينا قائد ...يحب المظاهر .. والمشاريع العملاقه ...كالمدفع العملاق .. والنهر العملاق ,,وما الى ذلك من عمالقه .. ونحن الان مهجرين ...((السويد ثانى اكبر دوله اوربيه مساحة بعد المانيا الموحده بشطريها ....نصف ارض السويد غابات شاسعه ومعروفه للعالم .. يتم المحافظه عليها وتطويرها .. وتعتبر من مقومات الامن الوطنى ..يتم شراء النفط حتى 175 دولار ...ولا يستثمر الخشب للطاقه بالعكس يشترى السويد الخشب من روسيا للاغراض الصناعيه .....ضمانا للاجيال القادمة ..دائما التفكير بالمستقبل وللاحفاد .فى احدى الحوارات على تلفزون الكويت ادلى احدهم بان الكويت سوف يضطر لاستهلاك نصف انتاجه من النفط لتوليد الطاقه بعد عشرة سنوات ...هل علمت ما اقصده بالتحديد نعم انا من بلد غنى ولكن افقرنى خطط وانفراد القاده باتخاذ القرارات ...للمظاهر فقط ...اما الهجره ..فاعتقد لو سالت اى من كبار السن لديكم ويحتفظ بذاكرته سوف يخبرك من اين رحلتم ...طلبا للماء والكلىء ولرعى ابلكم ...لسنا بحساد ...لاننا كبار بعقولنا وشامخين فى كل مكان

رد على 8
اماراتيه ولي الفخر -

ايوه طلعت عراقي طيب با خذ آخر فقره من كلامك لاننا كبار بعقولنا وشامخيين عن اي شموخ تتكلم شوف بلاوي عيال وبنات بلدك في كل القنوات الفضائيه وفي كل العالم من مهازل ومن .. ولا ماله داعي اغلط ممكن تقولي عقلك الكبير وين كان وصدام يدخلكم من حرب لحرب والكوارث اللي عملتوها في الكويت وين كانت انسانيتكم .. ايران لما دخلت من فتره وحتلت بير بترول عقولكم الشامخه والفذه شووووه عملتوا .. عراقي انا ما بمنع احد ان يضحك بس قبل لا يضحك على بلدي يشوف بلاوي بلده ويضحك عليهامش معقول ولا مقبول ان اغلب البلدان العربيه منتشر فيها الفساد والامراض والجهلوالفقر والخ ومع هذا تاركيين كل هذا وماسكيين في الامارات شويت عدل او ما عندكم جرأه تتكلمون عن بلدانكم ومطلعين الغيض في الامارات واحد جزائري قال العاجز هو اللي لسانه طويل وانا معاه في كلامه ياريت كل واحد فيكم يصلح بلده وبعدين اذا حصل نفسه فاضي يجي ويغلط علينا .. نعم عدنا عيوب ما ننكر نحن بشر بس على الاقل نحن احسن من غييرنانحاول نبني ونعمر مش مثل غييرنا اموالهم في بنوك سويسرا وشعوبهم ميته جوع ويتريون المعونات من الاخريين وغييرهم يتفاخرون بالاقتصاد القوي وبلدهم تغرق بشبر ميه انا ابغي العدل ولا نسيتوا العدل من كثر ظلم حكامكم

محلل
محلل -

والله لو هذا البرج في بلد غربي لرأيت جميع المعلقين في الاعلى يتفاخرون بهذا الانجاز ولقالوا اين الغرب واي نحن العرب ونحن العرب لا نستطيع بناء مثل هذا البرج ولكن عندما تبنيه دوله عربيه متطوره مثل الامارات لرايت الحسد والحقد بعينه ستظلون عربا

محلل
محلل -

اذيتونا الفقرا والفقرا وكأننا مسؤولين عن كل الفقراء في العالم ويجب ان لانتطور او نعيش ولا نصرف على انفسنا بل على الفقراء , الم تسمع عن مبادرة دبي العطاء التي جمعت 3 مليار درهم للفقراء , الا تعرف ان 10% من مدخول الامارات للمساعدات الانسانيه ؟ الم تسمع بمبادرة دبي لفاقدين البصر والتي عالجت مليونين شخص افريقي واسيوي ؟ الم تسمع بمبادرة تعليم مليونين شخص ومنح محمد بن راشد للشهادات العليا للدول العربيه ؟ هل سمعت باي كارثه انسانيه حلت باي دوله في العالم ولم تقدم لها الامارات المساعده ؟ ياريت كل واحد يشوف حاله وحال وبلده ويشتغل